إعلان

تسلا تسلم شاحنتها الكهربائية المنتظرة بأسعار تفوق كل التوقعات

10:42 ص الخميس 07 ديسمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أوستن - (د ب أ):

بعد 4 سنوات من الكشف عن مشروع تطوير الشاحنة الكهربائية الخفيفة سايبر تراك سلمت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا أول دفعة من الشاحنة للعملاء، حيث قام إيلون ماسك رئيس الشركة بتسليم عدد منها لأصحابها شخصيا.

ولكن سعر الشاحنة جاء أعلى كثيرا من كل التوقعات والتقديرات المعلنة في السابق.

فعندما تم الكشف عن الشاحنة الجديدة قبل 4 سنوات على أساس بدء إنتاجها في أواخر 2021 كان السعر المفترض يتراوح بين 40 و70 ألف دولار، لكن مع تسليم الشاحنة مؤخرا بلغ سعر أرخص فئة منها 61 ألف دولار، في حين وصل سعر أعلى فئة إلى 100 ألف دولار.

ورغم ذلك لم يتضح حتى الآن السعر الذي دفعه المشترون الأوائل للشاحنة باعتبارهم قاموا بحجز تلك الشاحنات قبل وقت طويل.

ومع طرح الشاحنة الخفيفة الكهربائية سايبر تراك تدخل تسلا إحدى قطاعات سوق السيارات الأعلى ربحية في الولايات المتحدة حيث تعتبر الشاحنات الخفيفة من السيارات الأكثر شعبية فيها. وفي العام الماضي كانت الشاحنة الخفيفة شيفورليه سيلفرادو السيارة الأكثر مبيعا في السوق الأمريكية. وفي السنوات السابقة كانت الشاحنة فورد إف بفئاتها المختلفة الأكثر مبيعا في السوق.

وتنتج شركات السيارات الأمريكية الكبرى حاليا شاحنات خفيفة كهربائية، لكنها لا تحقق مبيعات جيدة حتى الآن. وترجع الشركات هذه المبيعات الضعيفة ليس فقط إلى الاختناقات في الإنتاج ولكن أيضا إلى قلة الاهتمام بهذه الشاحنات نظرا لأسعارها المرتفعة.

وقال ماسك مؤخرا إن تسلا تستهدف إنتاج 250 ألف شاحنة سايبر تراك سنويا، لكنها قد لا تتمكن من تحقيق ذلك قبل 2025.

وفي الشهر الماضي تراجعت تسلا عن قرارها إلزام العملاء الذين سيشترون شاحنتها الكهربائية الخفيفة الجديدة سايبر تراك بعدم إعادة بيع الشاحنة خلال أول عام من شرائها.

قالت تسلا في وقت سابق إنها تريد الاحتفاظ بحق إعادة شراء أي شاحنة سايبر تراك يتم إعادة بيعها في السوق المفتوحة ومقاضاة أي عملاء يحاولون التربح من إعادة بيع الشاحنة بعد شرائها بأقل من عام.

وبعد تعدد التقارير الإعلامية عن هذا الحظر قررت الشركة إسقاط هذا الشرط من العقود بينها وبين عملاء سايبر تراك.

وكان الجزء الخاص بشروط شراء السيارة الذي يحمل عنوان "للشاحنة سايبر تراك فقط" يتضمن فرض غرامة باهظة على انتهاك حظر إعادة بيع السيارة في أول سنة من امتلاكها.

فيديو قد يعجبك: