إعلان

تخدع زبائنها منذ 34 عامًا.. قصة دايهاتسو اليابانية وسبب خروجها من مصر

06:40 م الأربعاء 27 ديسمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

تواجه شركة دايهاتسو موتور اليابانية المتخصصة في صناعة وتطوير السيارات، أزمة طاحنة بعدما وجهت لها السلطات اليابانية تهما تتعلق بالتلاعب في نتائج اختبار السلامة بالسيارات التي تنتجها.

وداهمت وزارة النقل اليابانية بحسب وكالة (د ب أ) الألمانية للأنباء مقر شركة دايهاتسو في أوساكا الأسبوع الماضي في أعقاب الكشف عن قيام الشركة بالتلاعب في نتائج اختبارات السلامة منذ عام 1989.

وبعد يوم من اقتحام النقل اليابانية مقر الشركة، أعلنت إدارة دايهاتسو التابعة لمجموعة تويوتا موتور كورب، تعليق جميع السيارات التي كان مقررًا تصديرها لعدد من أسواق العالم وتعويض شركائها.

لاحقًا أصدرت إدارة دايهاتسو قرارًا بوقف العمل في مصنع لتجميع السيارات في إيكيدا بمحافظة أوساكا اليابانية، ما نتج عنه توقف جميع مصانع السيارات التابعة لها في اليابان عن العمل.

ومن المتوقع وفقًا لوكالة أنباء "جيجي برس" اليابانية أن يستمر تعليق العمل بمصانع الشركة الأربعة في اليابان حتى نهاية يناير المقبل على الأقل، لكن من غير الواضح متى سيتم استئنافها.

كانت لجنة من طرف ثالث شكلتها دايهاتسو في أبريل على خلفية تقارير تحدثت عن ارتكاب مخالفات، اكتشفت وجود 174 مشكلة في 64 طرازًا، من بينها بعض الطرازات التي يتم بيعها تحت علامة تويوتا.

تاريخ دايهاتسو في مصر

دخلت دايهاتسو السوق المصري مطلع الثمانينيات بطراز شاريد الهاتشباك الذي استمر عبر 3 أجيال ثم تبع ذلك ظهور شقيقات أخرى لها من فئة الهاتشباك مثل ميرا التي استبدلتها في نهاية التسعينيات.

عادت دايهاتسو بطراز شاريد في جيلها الخامس ليمثل أصغر سيارات العلامة حينها بجانب دايهاتسو سريون التي مثلت الاختيار الثاني ضمن سيارات فئة الهاتشباك للعلامة وانطلقت من نهاية التسعينيات حتى عام 2012 عبر جيلين وماتيريا ذات الشكل الصندوقي التي قدمت من 2007 حتى 2009.

يأتي هذا بالإضافة إلى سيارة دايهاتسو تريوس التي سجلت الانتشار الأوسع على مستوى السوق المصري وتوفرت بدءا من 1998 وكتبت نهاية قصتها في السوق المصري عام 2016؛ وتتوفر تريوس في بعض الأسواق الآسيوية كنسخة دايهاتسو من تويوتا راش ذات الـ7 مقاعد.

اتجهت دايهاتسو منذ 2013 إلى الاستثمار بالدول الآسيوية حيث شهد هذا العام انسحاب العلامة من الأسواق الأوروبية بسبب ارتفاع قيمة عملة الين الياباني وصعوبة جني أرباح ذات قيمة من التصدير للخارج، ما قد يفسر اختفاء العلامة عن سوقنا المصري منذ عام 2016 ولكن لم يتم التصريح رسميًا عن سبب الانسحاب.

شهد عام 2021 إعلان دايهاتسو اقتصار نشاطها على الأسواق الآسيوية التي تشمل إندونيسيا وماليزيا وبالطبع موطنها الأصلي، اليابان حيث احتوت هذه البلدان على مركزها الأكبر للبحث والتطوير و أهم مصانعها.

اقرأ أيضًا:

صاحبة التاريخ والأكثر شهرة بمصر.. تعرف على سعر فيات 128 اليوم

تعرف على سعر التسليم الفوري لشيري تيجو 3 موديل 2024 بمصر

قائمة بأسعار أرخص 5 سيارات مزودة بحساسات للركن في مصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان