إعلان

رغم أزمة الاستيراد.. السيارات المستوردة تتفوق على المجمع بمصر (إنفوجرافيك)

05:03 م الأحد 10 ديسمبر 2023

السيارات المستوردة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

كشف أحدث التقارير الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، عن إجمالي المبيعات المسجلة في قطاع سيارات الركوب (الملاكي) في الفترة من أول يناير وحتى نهاية أكتوبر 2023.

وبحسب تقرير "أميك" فقد توقفت مبيعات السيارات (الملاكي) التي تعد قاطرة سوق السيارات المصري خلال الفترة المذكورة عند 52.657 سيارة بمعدل انخفاض بلغ 57% على أساس سنوي.

التراجع الحاد بالمبيعات يأتي وفقًا لخبراء نتيجة للتحديات الاقتصادية الصعبة التي يواجهها السوق المصري منذ قرابة عامين، وفي مقدمة تلك التحديات تباين أسعار النقد الأجنبي وتباطؤ حركة الاستيراد.

وبالرغم من صعوبة عمليات الاستيراد إلا أن تقرير "أميك" يفيد بتفوق مبيعات السيارات المستوردة تامة الصنع الـCBU والتي بلغ مجمل مبيعاتها 26.590 مقابل 26.297 لمنافستها الـCKD المجمعة بمصر.

إلا أن المقارنة بين مبيعات السيارات المستوردة في الأشهر الـ10 الأولى من 2022 والتي 76.875 وحدة ومبيعاتها المسجلة في الفترة ذاتها في 2023، تتكشف حجم الأزمة مع تراجع بنسبة %65.4.

وبالمثل تراجعت مبيعات السيارات المجمعة محليًا على أساس سنوي، إلا أن معدل التراجع لم يكن بحدة الطرازات المستوردة، إذ بلغ التراجع 43.1% بإجمالي 26.297 وحدة مقارنة بـ46.249 سيارة في 2022.

ويتوقع خبراء أن تمتد أزمة قطاع السيارات خلال النصف الأول من عام 2024 في أفضل تقدير، وخاصة إذا استمرت الصعوبات التي يواجهها وكلاء في توفير النقد الأجنبي المخصص للاستيراد.

قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن أسعار السيارات ستشهد ارتفاعًا كبيرا وملحوظًا الفترة القادمة، متوقعًا أن يكون 2024 أكثر سوءًا من 2023.

من جانبه قال المهندس حسين مصطفى، خبير السيارات، والمدير التنفيذي لرابطة المصنعين سابقًا، إن الارتفاعات الكبيرة بالأسعار سواء كانت فى الزيرو أو المستعمل تهدد بركود كبير في حركة المبيعات.

وأرجع مصطفى، أسباب انخفاض مبيعات السيارات في مصر خلال العام الحالي، إلى الأوضاع العالمية وتأثيرها على اقتصاديات العديد من الدول وعلى الصناعة أيضًا.

سس

اقرأ أيضًا:

أرخص سيارة تقدمها ميتسوبيشي في مصر خلال شهر ديسمبر 2023

نصائح مهمة لتجنب أعطال البطارية في الشتاء

مع غلاء المعيشة| فولكس فاجن ورينو يتعاونان لإنتاج سيارة رخيصة هذا سعرها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان