إعلان

10 نصائح لقيادة آمنة على الطرق على السريعة.. احذر تجاهلها

01:54 م الأربعاء 15 نوفمبر 2023

نصائح لقيادة السيارة بأمان على الطرق السريعة - أرش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

تعد قيادة السيارة على كافة الطرق وخاصة الطرق السريعة واحدة من أكثر الأمور التي يجب لها الانتباه بشده خاصة المبتدئين، نظرا لأن معظم الطرق المصرية اليوم أصبحت أكثر اتساعًا بعد رفع كفاءتها، لذلك يجب الالتزام بكافة الإرشادات المرورية.

ويرصد التقرير التالي أبرز النصائح التي تمكنك من تجنب الحوادث على الطريق:

الالتزام بالسرعة المحددة

داخل كل قائد سيارة وخاصة المبتدئين بقيادة السيارات رغبة قوية في الضغط بقوة على دواسة الوقود والانطلاق بأقصى سرعة خاصة بالطرق السريعة، لكن يجب عليك معرفة أن السيارة تصبح أكثر حساسية عند السير بسرعات عالية لذا التزم بالسرعة المحددة للطريق لأن أبسط حركة لعجلة القيادة أو الفرامل قد تؤدي إلى فقدان السيطرة على توجيه السيارة.

تغيير الحارات

تجنب الانتقال من حارة لحارة بشكل متكرر أثناء السير على الطريق السريع بسرعات عالية لخطورة ذلك الأمر الذي قد يتسبب في ووقع الحوداث، خاصة أن لكل حارة بالطرق السريعة سرعة محددة ولهذا من الضروري الالتزام بأقصى درجات الحيطة والحذر عند السير بهذه الطرق.

المسافة بين السيارات

احرص على وقود مسافة آمنة بينك وبين كل سيارة إذا يعد هذا الأمر أحد أهم عوامل الأمان والسلامة على الطرق السريعة فمن الصعب عادةً التنبؤ بظروف القيادة وحركة المرور، كما أن الحفاظ على مسافة آمنة ينجنبك مفاجاءة الأخرين عند التوقف أو التسارع المفاجئ.

تخطي السيارات

حاول أن لا تقدم هذا الفعل قدر الإمكان إذا يعد تخطي السيارات أحد أبرز الأسباب وراء وقوع معظم الحوادث المرورية على الطرق السريعة هو محاولة البعض تخطي السيارات الأخرى مع الافتقار، خاصة أن معظم القوانين تمنع التخطي من الجانب الأيمن ولهذا فإن الخيار الوحيد عندما ترغب في تخطي السيارة التي أمامك هو استخدام الحارة اليسرى.

استخدام الإشارات

يساعد استخدام الإشارات أثناء تبديل الحارة المرورية أو تخطي السيارة التي أمامك أو الدوران إلى الاتجاه المعاكس في تجنب أي مخاطر ناجمة عن سوء الفهم من جانب الآخرين.

ضبط المرآة

تعد مرآة عنصرا مهمًا للحصول على قيادة سليمة بنسبة 100%، لذا من الضروري التأكد بصفة دورية من حركة المرور عن طريقها القادمة من الخلف، وذلك للتأكد من حركة القادين من الخلف سواء من اليمين او اليسار.

الاستراحة

خذ قسطًا من الراحة أثناء الرحلات الطويلة وذلك لإرحة السيارة وأنت شخصيًا، فالسير بسرعات عالية لمسافات طويلة يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الإطارات وإرهاق السائق والمسافرين معه.

الطرق الطينية

عند هطول الأمطار تصبح الارضي أكثر انزلاقاً الأمر الذي يزيد مخاطر وقوع الحوادث، كما أن هذه الأمور تزيد من سوء حالة الطرق ومن الإرشادات الهامة للقيادة في مثل هذه الظروف تشغيل المصابيح الأمامية وأضواء الضباب أثناء القيادة في الطقس الممطر حيث أنها تساعد السائقين الآخرين في تحديد مكانك بشكل أفضل.

القيادة أثناء الليل

تجنب القيادة في الأوقات المتاخرة من الليل لعدم وضوح الرؤية، كما أن معظم الشاحنات الثقيلة والحافلات الكبيرة يسمح لها بالتحرك على الطرق السريعة أثناء هذه الفترة، أما إذا كنت مضطراً للقيادة أثناء الليل فتأكد من السير بسرعة مناسبة للطرق وتجنب تبديل الحارات أو تجاوز السيارات التي أمامك في الحالات غير الضرورية.

الأعطال

إذا تعطلت سيارتك قم بإعطاء إشارة للانتقال إلي يمين الطريق وتوقف بالحارة البطئية، واحرص على استخدام الإشارات لتنبيه السيارات القادمة بالتوقف ثم أخرج مثلث الطوارئ ولاتطفئ أضواء السيارة الخارجية أو الداخلية سينبه القامين بوجودك.

اقرأ أيضًا:

بتغييرات جوهرية.. شاهد سوزوكي سويفت الجديدة كليًا قبل طرحها بالأسواق

تعرف على أسعار ومواصفات السيارة الصينية الأكثر ترخيصًا بمصر في 2023

رينو داستر الـSUV تعود إلى مصر بعد غياب دام خمسة أشهر.. هذه أسعارها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان