إعلان

أهمية مستشعرات السيارة وأعراض وأسباب تلفها

11:41 ص الجمعة 20 أكتوبر 2023

علامات انسداد حساس الشكمان في السيارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب. محمود أمين :

تأتي معظم السيارات الحديثة مجهزة بأجهزة استشعار مختلفة، ولكل منها أغراض مختلفة. وهي أجهزة ذكية مسؤولة عن مراقبة حالة السيارة وضرورية لأدائها الأمثل.

تم تصميم هذه المستشعرات لمراقبة مكونات محددة ونقل المعلومات حول هذه الأجزاء إلى وحدة التحكم الإلكترونية.

في حين أن أجهزة الاستشعار تفشل في معظم الأحيان بسبب مرور الزمن، إلا أن هناك عوامل أخرى قد تسبب فشلها أيضًا.

يؤثر فشل المستشعر على حسن سير العمل ونقل المعلومات إلى وحدة التحكم الإلكترونية. وبالتالي، يؤثر هذا على الأداء الأمثل للسيارة. في كثير من الأحيان، قد تلاحظ سوء كفاءة استهلاك الوقود، أو خلل في المحرك، أو أبخرة عادم كثيفة وما إلى ذلك.

ومن الأسباب المعتادة لتلف أجهزة الاستشعار، هناك أجهزة استشعار مختلفة في السيارة، وبعضها يحتاج إلى أكثر من وحدة واحدة لأداء وظيفتها بفعالية. على سبيل المثال، تحتوي معظم المركبات على أكثر من مستشعر أكسجين واحد لمراقبة كمية الأكسجين غير المحترق الموجود في أبخرة العادم بشكل فعال.

تشمل المستشعرات الأخرى الموجودة في السيارة مستشعر زيت المحرك، ومستشعر تدفق الهواء الشامل، ومستشعر درجة حرارة سائل التبريد، ومستشعر موضع الخانق، ومستشعر ضغط الوقود، ومستشعر مستوى سائل التبريد، يمكن التعرف على أبرز مسببات مشاكل تلف المستشعرات من خلال الآتي:

الأوساخ

أحد الأسباب الرئيسية لتلف أجهزة استشعار السيارة هو الأوساخ والملوثات الأخرى، بما في ذلك إضافات الوقود والكبريت والرصاص قد تؤدي هذه الملوثات إلى انسداد المستشعر وتمنعه من إرسال إشارة دقيقة إلى وحدة التحكم الإلكترونية.

عدم الصيانة الدورية

عدم الصيانة الدورية لحساسات السيارة قد يؤدي إلى تلفها مع الوقت. يُنصح بإجراء صيانة وقائية روتينية على مستشعرات السيارة لتحسين الأداء.

درجة الحرارة المرتفعة

هناك عامل آخر قد يتسبب في فشل حساس السيارة، خاصة حساس الأكسجين، وهو ارتفاع درجة الحرارة. قد يؤدي التعرض لدرجات حرارة عادم عالية إلى إتلاف المستشعرات

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان