إعلان

هذه العلامات تدل على تلف طنابير سيارتك.. لا تتجاهلها

02:59 م الأحد 08 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد خالد:

بالرغم من علم جميع مستخدمي السيارات بالأهمية البالغة للفرامل، إلا أن العديد قد يهمل صياناتها ويتجاهل العلامات والأصوات الغريبة التي قد تظهر وتشير لضعف كفاءتها.

تأتي الطنابير على رأس المكونات الأساسية لفرامل الديسك المستخدمة في أغلب السيارات الحديثة، حيث يقوم التيل بالكبس عليها عند ضغط دواسة الفرامل من أجل تخفيض سرعة العجلات وإيقافها.

بينما يؤدي الاحتكاك المستمر لإتلاف الطنابير بعد فترة من الوقت ما تشير إليه عدة علامات نستعرض لكم أهمها في النقاط التالية:

رجرجة مع الفرملة

قد يؤدي طلف الطنابير لظهور حركة رجرجة مع الضغط على الفرامل بسبب تعرضها للتأكل بشكل غير متساو بعد العمل لفترات طويلة، وعند تدهور الحالة يمكن أن تظهر اهتزازات بعجلة القيادة والشاسيه بالكامل كما يمكن أن يؤدي تلف الطنابير للاختلال بالاحتكاك عند كبس الدواسة.

5 نصائح يقدمها نادي السيارات لأصحاب هذه السيارات قبل البيات الشتوي

ارتفاع المسافة المطلوبة للتوقف

يؤدي تلف الطنابير لإضعاف قدرتها لتحمل الحرارة المرتفعة الناتجة عن الاحتكاك ما يؤدي لخلل في كفاءتها بتخفيض سرعة السيارة ويمكن أن يحدث ذلك أيضاً بسبب وجود حفر أو تأكل غير متساو في جسم الطنبورة يعيق عملها بالشكل المطلوب.

ظهور أصوات غريبة عند الفرملة

يؤدي تأكل الطنابير أيضاً لظهور أصوات غريبة عند الضغط على دواسة الفرامل مثل التصفير لكن في الحالات الأسوأ قد يسمع السائق صوت احتكاك أو تجريح بين الأجزاء المعدنية ويساهم في ذلك اهتراء تيل الفرامل واحتكاك المعادن ببعضها البعض مباشرةً.

نظام قد يجنبك انفجار الإطارات أثناء القيادة.. تعرف عليه

ملاحظة تشوهات بجسم الطنبورة

في بعض الحالات قد يلاحظ المستخدمون وجود علامات للتجريح الزائد على جسم الطنبورة التي تتواجد خلف الجنط وينم ذلك عن التجريح الزائد واختلال سمك المعدن الذي يتحكم بالقدرة على إيقاف السيارة.

يختلف موعد تغيير الطنابير من سيارة للأخرى حسب الاستخدام بينما تشير غالبية المصادر لحاجتها للتغيير بعد قطع مسافة بين 80 ألف و110 ألف كم.

بعد أشهر من طرحها بمصر.. ميتسوبيشي تتخذ قرارًا مصيريًا بشان ميراج

فيديو قد يعجبك: