إعلان

126 مليار جنيه تنهي خلافات رينو ونيسان المستمرة منذ سنوات.. ما القصة؟

12:08 م الثلاثاء 31 يناير 2023

تحالف رينو نيسان - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (د ب أ):

وافقت شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات، على خفض حصتها في نيسان موتور اليابانية، في خطوة تستهدف إنهاء الخلافات المستمرة داخل التحالف بين الشركتين والقائم منذ عشرات السنين.

وأعلنت الشركتان الفرنسية واليابانية، الاثنين، موافقة رينو على تقليص حصتها في نيسان إلى 15% من خلال وضع باقي الحصة الحالية البالغة 43% في صندوق استثمار فرنسي.

نيسان تطالب ملاَّك هذه السيارات في مصر بتغيير الوسائد الهوائية

ومن المقرر أن يبيع الصندوق هذه الأسهم التي تصل قيمتها حاليا إلى 4.18 مليار دولار (126 مليارًا و150 مليون جنيه مصري) تقريبًا، في إطار عملية منسقة ومنظمة قد تستغرق عدة سنوات، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وستسمح الخطة التي مازالت تحتاج إلى موافقة مجلسي إدارة الشركتين، لرينو بالمضي قدما في خطة فصل قطاع السيارات الكهربائية والبرمجيات أمبير كشركة منفصلة، ليتم طرحها في البورصة في وقت لاحق من العام الحالي.

"بورصة الكاوتش".. مقاس 16 يبدأ من 1300 جنيه

جاء الاتفاق الذي أعلن اليوم بعد شهور من المفاوضات المكثفة والتي انهارت تقريبا في أواخر العام الماضي بسبب الخلافات بشأن حقوق الملكية الفكرية وتقييم شركة أمبير.

وتدخلت رينو عام 1999 وأنقذت نيسان من الإفلاس، وأرسلت رئيسها التنفيذي آنذاك كارلوس غصن إليها، والذي أصبح فيما بعد رئيسا تنفيذيا للشركتين ورئيسا لمجلس إدارة التحالف.

زيادة أسعار زيوت شل بداية من فبراير.. تعرف على القائمة الكاملة

وبعد ذلك ضم شركة صناعة السيارات اليابانية ميتسوبيشي موتورز كورب إلى التحالف، لكن تم القبض عليه في 2018 بتهمة ارتكاب جرائم فساد في اليابان.

فيديو قد يعجبك: