إعلان

متى يتوقف مهرجان زيادات أسعار السيارات المستمر منذ عام؟ "خبير يجيب"

12:03 ص الأحد 15 يناير 2023

مع دخول 2023.. هل تفرج الجمارك عن سيارات 2022 أم ي

كتب - أحمد خالد:

بدأ العام الجديد ببعض المؤشرات الإيجابية للسوق المصري بعد إعلان مجلس الوزراء عن إلغاء نظام الاعتمادات المستندية للاستيراد والتوجيه بسرعة الإفراج عن البضائع المحتجزة في الموانئ ومن بينها مكونات إنتاج السيارات.

لكن التفاؤل سرعان ما تبخر مع تطور أسعار النقد الأجنبي مقابل الجنيه، الأمر الذي انعكس سريعًا على أسعار السيارات، إذ أعلن العديد من وكلاء السيارات عن قوائم أسعار بزيادات تخطى بعضها 100 ألف جنيه.

وتحدث بعض خبراء سوق السيارات في مصر عن زيادات للأسعار خلال الفترة المقبلة مع توقعات استمرار الوضع المتأزم للسوق حتى منتصف 2023 لانتظار دخول شحنات كافية من السيارات تغطي الطلب بشكل أو بآخر وتحدث نوعاً من الانفراجة.

بعد تقديمها بـ 540 ألف جنيه ..تعرف على أبرز منافسين هيونداي إلنترا HD

قال المهندس خالد سعد، رئيس رابطة مصنعي السيارات في مصر إن سعر صرف العملة الأجنبية هو العنصر الأساسي المتحكم وبدون جدال في أسعار السيارات، وذلك لاعتماد جميع عمليات الاستيراد عليها ما كان السبب الأساسي وراء زيادات يناير 2023 بعد تخطي الدولار حاجز الثلاثين جنيه حسب أسعار البنوك.

وأضاف سعد في تصريح لـ"مصراوي" أن ذلك ينعكس على كمية البضائع المتوفرة في الأسواق الذي يعاني حاليًا من قلة في المعروض في ظل الطلب العالي، كما يأتي ذلك بجانب ارتفاع تكاليف مختلف العوامل الخارجية المؤثرة في حركة الاستيراد وأبرزها أسعار الشحن البحري.

بعد جنون أسعارها| كيف تحافظ على إطارات سيارتك لأطول فترة؟

وكانت أنباء قد انتشرت أواخر العام الماضي عن احتساب تجار السيارات لسعر الدولار بقيمة تتخطى 30 جنيه في ظل استقرار أسعاره الرسمية عند 24.60 جنيه لبضعة أشهر، فيما أعرب سعد عن عدم إمكانية تحديد سعر الدولار الذي يحتسبه التجار وأشار لارتفاعه عن الأسعار الرسمية المقدمة من البنوك.

أما عن توقعات تحسن حالة سوق السيارات بمنتصف 2023، أوضح سعد إمكانية انفراج الأزمة في حالة استقرار سعر صرف الدولار أو انخفاضه أما في حالة غياب الاستقرار تحدث الزيادات بشكل طبيعي.

لكن في الوقت الحالي يبقى الحال كما هو عليه من نقص المعروض وعدم تغطيته للطلب ما يتسبب في الارتفاع البالغ للأسعار.

رغم الأزمة.. رينو تقدم موديلات 2023 وترفع أسعار طرازاتها بمصر

فيديو قد يعجبك: