إعلان

بعد قرار المالية| هل تنخفض أسعار "السيارات الخضراء" ويزداد انتشارها؟

07:22 م الأربعاء 07 سبتمبر 2022

بعد قرار المالية هل تنخفض أسعار السيارات الخضراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الروبي:

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بقواعد تنفيذ بعض أحكام القرار الجمهوري رقم 218 لسنة 2022 بإصدار التعريفة الجمركية المعمول بها حاليًا، التي تضمنت خفض فئة "ضريبة الوارد" على أكثر من 150 صنف من مستلزمات ومدخلات الإنتاج.

قائمة المستلزمات تضمنت وفقًا لبيان صادر عن المالية، مدخلات إنتاج السيارات صديقة البيئة التي يطلق عليها "السيارات الخضراء" مثل الأتوبيسات الكهربائية وسيارات الغاز الطبيعي، ذلك تحفيزًا للصناعة الوطنية ولتوحيد المعاملات الجمركية الميسرة بمختلف المنافذ، وتسهيلًا على مجتمع الأعمال على نحو يساعد في تنفيذ التكليف الرئاسي بتعظيم قدرات مصر الإنتاجية.

قال حسين مصطفى، خبير بقطاع السيارات، ورئيس مجلس إدارة الشركة الأمريكية للسيارات AAV سابقًا، إن تخفيض فئة ضريبة الوارد بالتعريفة الجمركية على أجزاء الأوتوبيسات الكهربائية وسيارات الغاز الطبيعي يؤكد تصميم الدولة على التوجه للطاقة النظيفة، بنوعيها الكهرباء والغاز الطبيعي.

قد يهمك أخطاء شائعة يفعلها الجميع تتسبب في تدمير دهان السيارة.. احذرها

أضاف مصطفى لـ"مصراوي" أن القرار لا يحمي الصناعة المحلية فقط وإنما يشجع المستثمرين سواء الأجانب أو المصريين على الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة، كون أن نسبة 2% لمستلزمات ومدخلات الإنتاج تعتبر نسبة قليلة جدًا مقارنة بنسبة التعريفة الجمركية السابقة.

وأوضح أنه بالرغم من عدم امتلاك مصر لخطوط إنتاج للسيارات الكهربائية أو سيارات الغاز الطبيعي، إلا أن القرار دافع حقيقي للاستثمار في الطاقة النظيفة، ويرى أن المستقبل القادم للسيارات الكهربائية ولحين ذلك سوف تنتشر السيارات ذات محركات الغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا بعد غياب 8 سنوات.. هل تنجح "ميتسوبيشي أتراج" في مصر هذه المرة؟

وضرب مثالًا بما تمتلكه مصر حاليًا من سيارات تعمل بالوقود المزدوج بنزين/غاز طبيعي والذي يصل إلى 400 ألف وحدة، وانتشار محطات الغاز الطبيعي مؤخرًا في كافة أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى تحويل 66 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي في عام 2021، مقارنة بـ 47 ألف سيارة في عام 2020.

من جانبه قال خالد سعد، الأمين العام والمدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات، إن تخفيض فئة ضريبة الوارد بالتعريفة الجمركية على أجزاء الأوتوبيسات الكهربائية وسيارات الغاز الطبيعي ييسر توطين صناعة السيارات محليًا، وسوف يؤثر إيجابيًا على صناعة السيارات في مصر.

لا تفوِّت 6 معلومات قد لا تعرفها عن هيونداي ماتريكس العائلية

وأشار سعد إلى أن نسبة التخفيض في ضريبة الوارد لن تؤثر بشكل كبير على أسعار السيارات للمستهلك، وأن المردود الإيجابي لهذه التخفيضات سوف يظهر بشكل واضح عند فتح الاستيراد من جديد أمام مستلزمات الإنتاج.

فيديو قد يعجبك: