بعد غياب 8 سنوات.. هل تنجح "ميتسوبيشي أتراج" في مصر هذه المرة؟

02:27 م الإثنين 05 سبتمبر 2022

كتب - محمد الروبي:

ترددت في أروقة قطاع السيارات خلال الأسابيع القليلة الماضية، أنباء عن اعتزام وكيل ميتسوبيشي طرح السيارة أتراج Attrage في السوق المصري من جديد، بعد 8 سنوات تقريبًا من طرحها لأول مرة في عام 2014.

إعلان

وقال مصدر في تصريح خاص لـ"مصراوي" إن شركة دايموند موتورز وكيل العلامة اليابانية في مصر، تستعد بالفعل إلى طرح ميتسوبيشي أتراج سيدان في السوق المحلي من جديد.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الوكيل سيوفر في البداية عددًا من سيارات العرض لدى الموزعين المعتمدين خلال الشهر الجاري، فيما لم يتحدد سعر اتراج حتى الآن، ولم تقم الشركة باستيراد كميات كافية للبيع المباشر للجمهور.

كانت أتراج فشلت عند طرحها سابقًا في جذب أعين المصريين، نظرًا لسعرها المرتفع مقارنة بالطرازات المطروحة آنذاك، إذ كانت تباع بأسعار تراوح من 97 إلى 115 ألف جنيه تقريبًا، وحجمها الصغير ومساحتها الداخلية الضيقة، ومحركها ذات الـ 3 سلندرات الذي وصفه الشارع بالـ"هزيل".

بلغت مبيعات أتراج في عامها الأول 1.000 سيارة تقريبًا، وفقًا لتقارير مجلس معلومات سوق السيارات المصري أميك AMIC، من أصل 293 ألف سيارة مُباعة خلال نفس العام 2014 بنسبة 0.3% من إجمالي السوق.

ميتسوبيشي أتراج هي النسخة السيدان من ميتسوبيشي ميراج، والتي من المتوقع طرحها أيضًا بالتزامن مع طرح أتراج في السوق المصري، ويطلق عليها أيضًا ميراج جي فور.

تعتبر أتراج القادمة الجيل السادس من ميراج التي بدأت مسيرتها عام 1978، وتقوم ميتسوبيشي بصناعتها في تايلاند والفلبين، ما يعني أنها ليست خاضعة لأي اتفاقيات تخفيض جمركية.

مواصفات أتراج

يبلغ طول ميتسوبيشي أتراج 4.305 مم، وعرضها 1.670 مم، وارتفاعها 1.515 مم، وقاعدة عجلاتها 2.550 مم.

تأتي ميتسوبيشي أتراج بمصابيح أمامية ليد LED بخاصية الإضاءة النهارية، ومصابيح ضباب أمامية، ومصابيح ليد LED خلفية، وجنوط حديد مقاس 14 بوصة، أو جنوط رياضية مقاس 15 بوصة، وسبويلر خلفي.

تعتمد ميتسوبيشي أتراج على محرك مايفيك 3 سلندر، سعة 1200 سي سي، بقوة 78 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة، وعزم دوران 100 نيوتن.متر عند 4.000 دورة في الدقيقة، ويتصل بناقل حركة أوتوماتيكي CVT.

تضم وسائل أمان ميتسوبيشي أتراج 2 وسادة هوائية للسائق والراكب الأمامي بنظام تقييد الحركة التكميلي، ونظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، ونظام توزيع قوة الفرامل إلكترونيًا EBD، ونظام التحكم النشط بالثبات ASC، ونظام مساعد صعود التلة HSA.

بالإضافة إلى هيكل RISE متطور مُعزز للأمان أثناء التصادم، ونظام مراقبة ضغط هواء الإطارات TPMS، وكاميرا خلفية، وحساسات خلفية.

حصلت ميتسوبيشي أتراج على تقييم أساسي أو قريب من الحد الأدنى M عام 2020 خلال اختبارات معهد تأمين السلامة على الطرق السريعة، بينما حصل الجيل الحالي من ميتسوبيشي ميراج الهاتشباك بعد طرحها عام 2013 على 4 نجوم خلال اختبارات البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة Euro NCAP.

مقصورة ميتسوبيشي اتراج مزودة بمكيف هواء أوتوماتيكي، وشاشة وسطية تعمل باللمس مقاس 7 بوصة، وتمكن السائق من التحكم في الأنظمة المعلوماتية والترفيهية، وأندرويد أوتو وآبل كار بلاي، وعجلة قيادة متعددة الاستخدامات، ومقاعد قماش.

إعلان