إعلان

i20 واحدة من سيارات هيونداي القليلة المتوفرة حاليًا بمصر.. ما مميزاتها وعيوبها؟

02:41 م الأحد 04 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد خالد:

ظهر اسم هيونداي i20 لأول مرة على مستوى العالم في عام 2008 حيث استقبل السوق المصري الجيل الأول بعدها ببضع سنوات.

ففي 2014 تم طرح الجيل الثاني الذي لم ينل فرصة المنافسة بسوقنا المحلي، وبحلول 2020 انطلق جيل i20 الثالث الذي وصل إلينا في العام التالي.

تنتمي السيارة لفئة الهاتشباك تحت المدمج لتنافس طرازات مثل ستروين C3 وأوبل كورسا وسيت إبيزا، وتعتبر حالياً من سيارات هيونداي القليلة المتوفرة في المعارض، في هذا الموضوع نستعرض أهم مميزاتها وعيوبها أمام منافسيها.

المميزات

تميزت هيونداي i20 بحصولها قياسياً على وسائل متعددة لدعم الأمان أهمها نظام التحكم الإلكتروني في الثبات ESP ودعم التوازن أثاء صعود المرتفعات HAC ومراقبة ضغط الإطارات TPMS.

أتت الفئة الثانية من هيونداي i20 بشاحن لاسلكي للهواتف الذكية والذي لا يعد تجهيزاً منتشراً وسط هذه الفئة ويغيب عن ستروين C3 وسيات إبيزا.

حصلت الفئة الثانية أيضاً على حساسات للإضاءة والمطر ما يساعد السائق في التركيز على القيادة خلال الظروف الجوية غير المعتادة ويوفر تجربة أفضل للرؤية.

وجهزت الفئة الأعلى بحساسات ركن أمامية ما لا يتوفر بأغلب منافساتها عدا أوبل كورسا، يساعد هذا التجهيز بشكل فعال على تجنب الاصطدام بالسيارات المحيطة أثناء الركن.

العيوب

لا تأتي السيارة قياسياً بشاشة وسطية تعمل عبر اللمس وعوضاً عنها تحصل الفئة الأولى على شاشة أصغر قياس 3.5 بوصة بينما تحصل بقية السيارات المنافسة قياسياً على شاشات داعمة لأبل كاربلاي وأندرويد أوتو، يتوفر هذا التجهيز في I20 بدءاً من الفئة الثانية.

ورغم الأنظمة المتعددة لدعم الأمان، تحصل الفئة القياسية أيضاً على وسادتين فقط لدعم الأمان على عكس أغلب منافسيها اللذين يحتوون قياسياً على عدد بين 4 و6 وسائد هوائية، لا تحصل هيونداي i20 على وسائد هوائية جانبية وستائرية إلا في فئتها الأعلى.

يغيب عن تجهيزات هيونداي i20 القياسية أيضاً إضاءة الـLED الأمامية التي تتوفر في الفئات الأولى من ستروين C3 وأوبل كورسا، بينما تأتي في i20 بدءاً من الفئة الثانية.

لا تحتوي أية من فئات هيونداي i20 على فتحة سقف في حين حصول أوبل كورسا وسيات إبيزا على فتحة بانورامية.

المواصفات والأسعار

تعمل هيونداي I20 بمحرك 4 سلندر سعة 1400 سي سي بسحب طبيعي للهواء لتوليد قوة 100 حصان وعزم 134 نيوتن.متر عند 4000 دورة/الدقيقة بجانب ناقل حركة أوتوماتيك 6 سرعات.

تبدأ أسعار هيونداي i20 الرسمية من 400 ألف جنيه.

يرتفع ذلك إلى 420 ألف جنيه للفئة الثانية.

بينما تقدم الفئة الثالثة بسعر 430 ألف جنيه.

ويبلغ سعر الفئة الأعلى تجهيزاً 440 ألف جنيه.

فيديو قد يعجبك: