إعلان

بعد غيابهما عن المبادرة.. هل تعود لادا جرانتا وشيفروليه أوبترا للإحلال مجددًا؟

12:36 م الأحد 04 سبتمبر 2022

مباردة إحلال السيارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

تغيبت لادا جرانتا وشيفروليه أوبترا المجمعتين محليًا بمصر لمدة تقترب من شهر، ما آثار حالة من التساءل بين المواطنين المتقدمين لمبادرة إحلال السيارات القديمة التي مر على إنتاجها 20 عاما؛ هل سيكون رجوعهما قريب أم أنه خروج بلا عودة؟

تواصلنا مع الدكتور طارق عوض المتحدث باسم المبادرة الرئاسية بوزارة المالية لإحلال السيارات المتقادمة للعمل بنظام الغاز الطبيعي، لمعرفة إمكانية عودتهما مرة أخرى والسبب الحقيقي وراء تغيبهما.

قال عوض، أن ما يسمى حقيقةً هو تغيب وليس خروج بسبب الظروف الاقتصادية العالمية الراهنة، التي أثرت بدورها على نقص سلاسل الإمداد وقطع الغيار بجميع أسواق السيارات بالعالم.

وأكد عوض لـ"مصراوي"، أن تغيب لادا جرانتا جاء بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي يدفع فاتورتها العالم أجمع فضلا عن تغير ظروف الشحن الدولي، ما جعل تبعاته تطال سوقنا المحلي وتتأثر سلال الإمداد من شركة لادا الروسية لشركة التجميع بمصر خلال الآونة الأخيرة على خلفية الحرب الدائرة حتى آلان.

تسبب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية فى فبراير 2022، بحالة من الارتباك بالاقتصاد العالمي، وخاصة في أعقاب إعلان الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي عن جملة من العقوبات على روسيا في مجالات الطاقة والتمويل والنقل وضوابط التصدير وقيود على التأشيرات ردا على غزو أوكرانيا.

وتابع عوض، أن شيفروليه أوبترا المجمعة محليا بمصانع الشركة بمصر تغيبت بسبب نقص مكونات التصنيع وتوافر قطع الغيار، الأمر الذي تسبب بأزمة بشركات التجميع بالسوق المحلي، ما يجلعها الآن تفكر بحلول سريعة ومجدية لمواصلة الإنتاج مرة أخرى واستئناف مشاركتها بالمبادرة في أسرع وقت ممكن.

وتتيح المبادرة أمام المخاطبين بالإحلال بعد خروج جرانتا وأوبترا 8 سيارات جديدة سابقة التجهيز للعمل بالوقود المزدوج "غاز طبيعي- بنزين"، وهى بي واى دي F3، وهيونداي إلنترا HD، وشيري تيجو 3، ونيسان صني، وهيونداي اكسنت RB، ونيسان سنترا.

وبسؤلة عن موعد رجعوهما للمباردة؛ قال إنه ليس هناك موعد محدد ولكن الشركات تبذل قصاري جهدها من أجل إيجاد حلول سريعة، مشيرًا إلى أن المبادرة تفتح بابها دائما لدخول أى علامة من السيارات داخل مصر بشرط أن يتمتع المنتج بالمواصفات الفنية التي تقرها الجهات المعنية وأن يحتوي علي مكون محلي بنسبة ٤٥٪ علي الأقل.

فيديو قد يعجبك: