إعلان

في ذكرى ميلاد أبو عوف.. تعرف على سيارة عبد الناصر التي امتلكها الـ4M

01:27 م الإثنين 22 أغسطس 2022

كتب - محمد الروبي:

تصوير - فينتاج ويلز إيجيبت:

أحيى، أمس الأحد، محبي الفنان عزت أبو عوف ذكرى ميلاده الـ 74، والذي رحل عن عالمنا في عام 2018 بعد صراع طويل مع أمراض القلب والكبد المزمنة.

عرف عن عزت أبو عوف حبه للسيارات الكلاسيكية وقام بجمعها في جراج منزله، وأبرزها كانت مرسيدس 280SL موديل 1977 حمراء اللون، والتي قادها في فيلم آيس كريم في جليم، وفي فيلم إسماعيلية رايح جاي، وإعلان يلا نرجع لمتنا.

امتلك أبو عوف أيضًا إحدى سيارات الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وهي كاديلاك فليتوود 75 الليموزين، بعد شرائها في إحدى المزادات العلنية الحكومية في عام 1981.

ذكر أبو عوف سيارته الرئاسية في حوار خاص لأحد المواقع الصحفية عام 2016 قائلًا: "أنا أحب اقتناء السيارات الكلاسيكية منذ زمن بعيد، تجمعني علاقة وطيدة بصديقي المهندس عبد الحكيم جمال عبد الناصر منذ أن كان والده الراحل العظيم رئيسًا لمصر".

وأضاف: يعي عبد الحكيم جيدًا عشقي لشراء السيارات الكلاسيكية، وقال لي آنذاك إن سيارات والده تباع في المزاد، وبالفعل ذهبت وقمت بشراء السيارة وسعدت للغاية وقتها أنني سوف أقود سيارة كان يقودها الرئيس جمال عبد الناصر".

كانت كاديلاك فليتوود 75 كونها تمتلك مقصورة كبيرة هي السيارة الوحيدة في تلك الفترة الزمنية التي يمكن أن تسع عزت أبو عوف وفرقته فور إم 4M التي كانت تضم شقيقاته آنذاك، وظلت السيارة ملكًا لأبو عوف إلى أن اشتراها منه القاضي أشرف الشباسي عام 1992.

روى محروس على عهدة الشباسي الذي امتلك السيارة بعد أبو عوف أنه تلقى العديد من العروض لشراء السيارة، كان أغربها محاولة الرئيس الليبي السابق معمر القذافي لشرائها، إذ أرسل رجاله للتفاوض على شراء السيارة.

بالرغم من رغبة القذافي الملحة في امتلاك سيارة ناصر الرئاسية، إلا أن الصفقة لم تتم بسبب المطالب الليبية التي وصفها محروس بالغريبة، ومنها أن يقود الشباسي السيارة إلى ليبيا لتسليمها إلى القذافي بنفسه.

اشترى أحمد محروس، الرئيس التنفيذي لشركة كاش كول، المالك الحالي للسيارة، الليموزين من الشباسي عام 2003 مقابل 85 ألف جنيه استرليني ما يعادل "1.8 مليون جنيه مصري" تقريبًا، وبدأ في رحلة ترميم كاملة لها بداية من حديد السيارة الداخلي وصولًا للكماليات الخارجية ولا تزال إلى اليوم بحوزته.

تعتمد فليتوود 75 على محرك V8 سعة 4600 سي سي بقوة 250 حصان، وعزم 583 نيوتن.متر، ويتصل بصندوق تروس أوتوماتيكي ذو 4 سرعات، كما تأتي بنظام توجيه معزز، ونظام تعليق مستقل.

تأتي السيارة بنوافذ كهربائية، وقفل مركزي، ومقاعد أمامية وخلفية كهربائية، وتحكم خلفي مستقل للراديو تم تعديله خصيصًا للاستماع إلى محطة بي بي سي ومحطات عالمية أخرى، والتي مازالت متواجدة في السيارة.

فيديو قد يعجبك: