إعلان

السيارات تراقب سائقيها للتأكد من سلامتهم... تقنيات مختلفة للتنبيه بالإرهاق

12:16 م الأربعاء 17 أغسطس 2022

وسيلة تنبيه السائق من الإرهاق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب. أحمد خالد:

توصل مستوى تطور التكنولوجيا لجعل بعض السيارات واعية بمستوى تركيز سائقيها عبر تعلم أسلوب قيادتهم ومراقبتهم أثناء الحركة للتنبيه عبر عدة وسائل عند ملاحظة أي تغير يشير للإرهاق.

يتمثل أبسط شكل تنبه به السيارة سائقا من الإرهاق في خاصية عبر علامة كوب من القهوة تظهر في لوحة عدادات بعض الطرازات تقترح على السائق التوقف لفترة قصيرة وأخذ قسط من الراحة وربما احتساء بعض القهوة للحصول على الطاقة، تتواجد هذه الخاصية بعدة طرازات من ضمنها جيل سيات إبيزا الأحدث.

يعمل هذا النظام عبر بعض الحساسات والرادارات المستخدمة بخاصية التنبيه من مغادرة الحارة المرورية حيث يراقب مسار السيارة وعند ملاحظة انحرافها من الحارات بشكل مستمر يتم تنبيه السائق.

القيادة أثناء الإرهاق يمكن أن تؤدي لمخاطر كبيرة قد تصل إلى الاصطدام وفي بعض السيارات المتقدمة يتم تجهيز الكراسي بوحدات للاهتزاز تتصل بعدة مستشعرات وتعمل عند ملاحظة خطر الاصطدام لتحذير السائق مثل ما يتم في بعض سيارات جنرال موتورز .

وتنبه سيارات فولكس فاجن الكهربائية المزودة بنظام ID.LIGHT سائقها من نفس المخاطر عبر ومضات متتالية بالإضاءة الحمراء أسفل الزجاج الأمامي عند استشعار خطر الاصطدام.

بينما تأتي بعض السيارات المتطورة مثل مرسيدس إس كلاس بعدة كاميرات داخل المقصورة وحساسات على عجلة القيادة لمراقبة السائق أثناء القيادة وتحذيره في ملاحظة أي علامات لعدم التركيز بشكل كامل، قد تقوم بعض السيارات أيضاً بالتوقف تلقائياً على جانب الطريق إذا لم يتم الاستجابة.

اقرأ أيضاً:

تويوتا كورولا بـ900 ألف وهيونداي توسان بمليون.. إلى أين وصل الأوفر برايس؟

زر Shift Lock Release.. ماذا يعني وما وظيفته؟ - فيديو

نصائح مهمة للحفاظ على بطارية السيارة الكهربائية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان