أساطير كلاسيكية تتحول للعمل بالكهرباء.. تعرف عليها

11:45 ص الإثنين 15 أغسطس 2022

جاجوار E-Type

0

كتب – أحمد خالد:

تسود الكهرباء أسواق السيارات تدريجيًا في الوقت الحالي، إذ تنظر إليها معظم الشركات على أنها سلاح المنافسة المستقبلي الذي لابد من استخدامه بهدف البقاء.

وخلال السنوات القليلة المقبلة لن يكون لطرازات الاحتراق الداخلي مكان في بعض المناطق، فقد قرر البرلمان الأوروبي حظر أية مركبة مصدرة للانبعاثات بحلول 2035.

وكأي سلعة في العالم قد تثير السيارات الكهربائية إعجاب البعض بينما يمكن ألا يحبها البعض الأخر، في حين تواجد طرازات كلاسيكية عديدة أسرت قلوب محبين السيارات على مدار سنوات طويلة.

ومع التحول نحو الطاقة النظيفة، تقوم بعض الشركات بتجديد السيارات الكلاسيكية وتحويلها للعمل بالكهرباء، ربما يكون هذا الحل للتمتع بالطرازات الكلاسيكية المحبوبة في عصر انعدام البنزين القادم، وربما لا توفر هذه السيارات نفس إحساس تجربة قيادتها الأصلية.

ولكن على أية حال دعونا نلقي نظرة في الصفحات التالية على بعض الطرازات الكلاسكية الأسطورية التي تم تحويلها للانطلاق دون انبعاثات:

فولكس فاجن بيتل

تقوم شركة أمريكية اسمها زي إليكتريك بتجديد نسخ فولكس فاجن بيتل الكلاسيكية من موديلات 1979 وإعدادها للانطلاق بالكهرباء مقابل تكلفة تبدأ من 68.5 ألف دولار ما يعادل حوالي مليون و311 ألف جنيه مصري.

تزود يتل المعدلة ببطارية يتخطى مدى سيرها 160 كم عبر الشحنة الواحدة كما لا تقتصر أعمال التجديد على المحرك حيث يتم إعادة بناء ناقل الحركة مع استخدام إطارات جديدة ونظام تعليق مختلف وإضاءة LED أمامية.

تقول الشركة أن المحرك الكهربائي مصمم للعمل باستمرار لمدة 100 عام أما البطارية من المفترض أن يستفيد المستخدم بكامل طاقتها لمسافة تتخطى 257 ألف كم.

بورشه 911

تجدد شركة إيفاراتي العاملة بأمريكا والمملكة المتحدة سيارات بورشه 911 الكلاسيكية من جيل 964 ويمكن شرائها مقابل 250 ألف جنيه استرليني ما يوازي حوالي 5 مليون و811 ألف جنيه مصري.

تعمل 911 المجددة عبر محرك كهربائي تتخطى قوته 500 حصان مع عزم 523 نيوتن.متر وتدعمه بطارية سعتها 53 كيلوواط/الساعة لقطع فوق 320 كم عبر الشحنة الواحدة حسب أرقام الشركة التي تشير لتسارع السيارة من الصفر إلى 100 كم/س خلال زمن لا يتخطى 4.5 ثوان.

ميني كوبر

تقدم شركة سويندون باورترين باقتها لتعديل ميني كوبر الكلاسيكية للعمل عبر الكهرباء بأسعار تبدأ من 8850 جنيه استرليني بقيمة حوالي 205 ألف جنيه مصري.

تتضمن المنظومة الكهربائية الجديدة بطارية سعتها 12 كيلوواط/الساعة تدعم محرك كهربائي مثبت بالأمام مكان الأخر العامل بالنزين لتوليد قوة 108 حصان.

رولز رويس فانتوم

تم تحويل بعض نسخ رولز رويس فانتوم الكلاسيكية من حقبة الستينيات والتي تعدى سعر إحداها 613 ألف دولار ما يزيد عن 11 مليون جنيه مصري.

تقوم شركة لوناز بتزويد فانتزوم المحولة ببطارية سعتها 120 كيلوواط لتتخطى مسافة 480 كم عبر الشحة الواحدة كما يتم تجديد وتجربة مختلف أجزاء السيارة الميكانيكية كالفرامل وأنظمة التوجيه والتعليق، مع عدة تجهيزات حديثة كنظام معلوماتي يدعم الواي فاي مع عدة شاشات ونظام ملاحة متصل بالأقمار الصناعية وتكييف هواء جديد.

جاجوار E TYPE

قدم قطاع جاجوار للسيارت الكلاسيكية نسخة كهربائية من سيارة العلامة الإنجليزية الرياضية بإسم Zero E Type والتي لم تصل لخطوط الإنتاج بينما استقلها الأمير الإنجليزي هاري أثناء زفافه.

قدمت جاجوار E Type Zero عام 2017 وأشارت المعلومات المتداولة لتزويدها بوحدة كهربائية لا يتخطى حجمها محرك الاحتراق الداخلي مع ناقل الحركة حتى لا يتم أي قطع بشاسيه السيارة، ومن المفترض أن تقطع السيارة ما يتخطى 270 كم عبر الشحنة الواحدة التي تستغرق بين 6 و7 ساعات بينما تتسارع من الصفر إلى 100 كم/س خلال 5.5 ثوان.

كما تم تجهيز النسخة المجددة بشاشة وسطية وأخرى للعدادات الرقمية مع استبدال ذراع ناقل الحركة بوحدة دائرية لاختيار وضعية ناقل الحركة بينما أوقفت جاجوار العمل على السيارة في 2019 ولم تكن حددت تكلفتها بعد.

إعلان