إعلان

توفيق يغادر.. محطات في رحلة إحياء "النصر للسيارات" خلال 4 سنوات

02:25 م الأحد 14 أغسطس 2022
توفيق يغادر.. محطات في رحلة إحياء "النصر للسيارات" خلال 4 سنوات

بعد رحيل توفيق.. تعرف على محطات إحياء النصر خلال ت

كتب - محمد الروبي:

بدأ حلم إنتاج أول سيارة كهربائية رسميًا على أرض مصر في 8 ديسمبر 2020، بإعلان رئاسة مجلس الوزراء عن تعاون شركة النصر التابعة لوزارة قطاع الأعمال مع شركة دونج فينج الصينية، لتصنيع طراز E70 في مصر.

أعلن المجلس آنذاك أن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال الذي تولى الحقيبة الوزارية في يونيو 2018، قام بزيارة سريعة للصين في سبتمبر 2019، أجرى خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين والمصنعين بشأن التعاون في إنتاج السيارات الكهربائية، ومنهم دونج فينج، وقام بزيارة مصانعها.

قام توفيق بمفاوضات واجتماعات لا حصر لها، لمحاولة إحياء النصر للسيارات، ولكن لم تؤتي ثمارها، قبل أن يترك حقيبة الوزارة في أغسطس 2022 دون الاحتفال بإعادة إحياء النصر مرة أخرى.

مركز تطوير المركبات الكهربائية

أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام في مطلع فبراير 2021، عن توقيع بروتوكولين لإقامة أول مركز بحوث وتطوير للسيارات والأتوبيسات الكهربائية، بين شركتي النصر والهندسية للسيارات مع شركة برايت سكايز.

نص البروتوكول الأول بين الشركة الهندسية لصناعة السيارات وبرايت سكايز على تطوير نموذج أوتوبيس كهربائي، بحيث تقوم الشركة الهندسية بإنتاج كافة مكونات الأوتوبيس، على أن تسهم برايت سكايز في تطوير البطارية ونظام الدفع الكهربائي.

أما البروتوكول الثاني، تم توقيعه بين شركة النصر لصناعة السيارات وشركة برايت سكايز، يتضمن عمل دراسة جدوى بالتعاون بين الجانبين، بهدف إنشاء مركز بحوث وتطوير للبطاريات، وأنظمة التحكم والدفع الكهربائي الخاصة بالسيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

كان من المفترض إقامة أول مركز بحوث وتطوير مصري خاص بصناعة السيارات الكهربائية عقب الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى التي كان من المفترض أن تستغرق 6 أشهر، على أن يتم الاتفاق على المكان المخصص لإقامة المركز، بناء على ما ستوصي به الدراسة مع الأخذ في الاعتبار الاستفادة من إمكانات شركة النصر لصناعة السيارات.

متابعة الحكومة

التقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بهشام توفيق، في منتصف مارس 2021، لاستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة.

كان من بين أبرز الملفات إعادة إحياء النصر، وآخر تطورات تنفيذ المشروع، بما في ذلك ما تم الاتفاق عليه من إنشاء شركة تتولى الإدارة والإشراف على معايير الجودة، وكذلك السياسات التسويقية وخدمات ما بعد البيع.

كما أشار توفيق إلى الجهود الجارية لتنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بالتوسع في إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية، من أجل تشجيع اقتناء السيارات صديقة البيئة.

أعلنت وزارة قطاع الأعمال في أواخر مارس 2021، عن مفاوضات مع دونج فينج الصينية للمساهمة في استثمارات بشركة النصر للسيارات.

وأوضحت الوزارة أنها تتفاوض مع الشريك الصيني، لضخ 10 ملايين دولار بالنصر، بما يعادل 20% من رأس المال المقرر للتطوير.

محطات الشحن

أعلن هشام توفيق، في منتصف أبريل 2021، عن بدء أعمال لجنة تحديد مواقع محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية بمحافظة الجيزة، يليها على مدى 4 أسابيع محافظات القاهرة والإسكندرية والقليوبية.

وأوضح توفيق أن عدد محطات الشحن المستهدف يبلغ نحو 3 ألاف محطة مزدوجة، مشيرًا إلى أن اللجنة بها ممثلين عن وزارة قطاع الأعمال العام والمحافظات الأربع وشركة إنفينيتي وجمعية مالكي وسائقي التاكسي الأبيض.

اختبارات E70

استوردت شركة النصر 13 نسخة من دونج فينج E70 الكهربائية المصنوعة بالكامل في الصين، في منتصف مايو 2021، لاختبارها في الشوارع والأجواء المصرية، لمدة 3 شهور.

زار توفيق مصنع النصر وتفقد خلال زيارته نسخ E70 المستوردة، وأكد على الالتزام بخطة الوزارة التي تستهدف بدء إنتاج E70 في منتصف 2022.

مؤتمر E70

أطلقت شركة النصر بدء اختبارات نصر E70 الكهربائية بالكامل، بمنتصف شهر يونيو 2021، بمؤتمر صحفي كبير في إحدى محطات شحن السيارات الكهربائية التابعة لشركة انفينتي بمدينة الشيخ زايد.

أعلن توفيق في المؤتمر عن اختبار 9 نسخ من الـ 13 نسخة المستوردة، من خلال سائقين معتمدين من شركة أوبر، لمدة 4 أشهر.

أعلنت قطاع الأعمال عن تقديم حزمة من المحفزات للمستهلكين لشراء السيارات الكهربائية، حيث تم التنسيق مع وزارة المالية لتقديم حافز مادي لمشتري السيارات الكهربائية، ومع وزارة الكهرباء لتقديم تسعيرة محفزة للكهرباء، وإتمام إصدار التراخيص للسيارات الكهربائية والهجينة من قبل وزارة الداخلية، والتعاون مع انفينتي لإنشاء وإدارة محطات الشحن العامة بعدد 3 آلاف محطة شحن مزدوجة.

كما أعلنت النصر عن افتتاح شركة تتولى أعمال البيع للجمهور، مع إنشاء 20 فرع لها على مستوى الجمهورية خلال الربع الثاني من 2021.

شركاء اختبار E70

وقعت شركة النيل للمشروعات والتجارة ومجموعة بريجستون اتفاقية مع شركة النصر للسيارات لإنجاز مرحلة اختبارات دونج فينج E70.

توفر بريجستون بموجب الاتفاقية إطاراتها، كما تقدم النيل خدمات شبكة فيت آند فيكس التابعة لها، في سبيل إنجاح مرحلة الاختبارات.

قامت شركة النصر في أواخر أغسطس 2021 بتسليم شركة أوبر النسخ الـ 9 من دونج فينج الكهربائية، لبدء اختبارها من قبل السائقين الذين تلقوا تدريب مكثف من قبل فريق من شركة دونج فينج الصينية على استخدام وشحن السيارات الكهربائية.

كان من المخطط اختبار السيارات وفق معايير محددة لمسافة تصل إلى 30 ألف كيلو متر للسيارة الواحدة، خلال فترة ما بين 3 إلى 4 أشهر.

انتهاء حلم E70

انتهى حلم التعاون مع دونج فينج والنصر E70 بسبب تعثر المفاوضات مع الشركة الصينية، وأعلنت وزارة قطاع الأعمال عن بدء مفاوضات جديدة لإتمام مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية.

نقل النيل ومصر إلى القابضة

عاد الإعلان عن خطوات إعادة إحياء النصر من جديد خلال مارس 2022، مع تحضيرات وشراكات عدة امتدت لشهور.

إذ قامت وزارة قطاع الأعمال العام خلال مارس 2022 باعتماد قرار نقل تبعية شركتي النيل لصناعة وإصلاح السيارات وشركة مصر لتجارة السيارات إلى الشركة القابضة للصناعات المعدنية.

وذلك في إطار تكامل الرؤى خلال تنفيذ مشروع إنتاج السيارات الكهربائية ضمن خطة الوزارة، إذ تتبع النصر للسيارات والهندسية للسيارات في الأساس القابضة للصناعات المعدنية.

وقعت شركة النصر في نفس الأسبوع مذكرة تفاهم مع فاليو إيجيبت، التابعة لشركة فاليو الفرنسية، والرائدة في تصميم وتطوير وإنتاج مكونات السيارات.

تنص مذكرة التفاهم على التعاون في تطوير مختلف مكونات السيارات الكهربائية المقرر إنتاجها في مصنع النصر، ضمن خطة تصنيع السيارات الكهربائية بمختلف أحجامها، وكذلك توطين تقنيات صناعة السيارات الكهربائية في مصر.

عقد استشارات مع FEV

وقعت النصر للسيارات خلال أبريل 2022 عقد تقديم استشارات مع شركة إف إي في FEV الألمانية، المتخصصة في مجال الاستشارات الخاصة بالتطوير في قطاع السيارات.

تضمن بنود العقد متابعة FEV مشروع إنتاج السيارة الكهربائية مع شركة النصر للسيارات، وكذلك تطوير الطراز الكهربائي، الذي من المقرر بدء إنتاجه خلال عام 2023.

خطوط إنتاج اجا

تفاوضت النصر للسيارات خلال شهر مايو 2022 مع الشركة المصرية الألمانية للسيارات "اجا" لتصنيع السيارات الكهربائية في مصانعها، من خلال اتفاق تصنيع لدى الغير.

ووفقًا لمصادر متطلعة وصلت المفاوضات إلى دراسة مدى ملائمة خط إنتاج اجا لاحتياجات التصنيع، وما يمكن أن يضاف إليه من معدات لإتمام تصنيع أول سيارة كهربائية في مصر.

مذكرة تفاهم مع بايك

كشفت تقارير عن توقيع شركة النصر للسيارات مذكرة تفاهم مع مجموعة بايك الصينية لتصنيع السيارات الكهربائية محليًا، خلال يونيو 2022، وكان من المفترض توقيع عقود المشروع النهائية بحلول نهاية يوليو 2022.

ناقش الجانبان آنذاك تفاصيل العقود، مع استمرار المفاوضات حول ما سيقدمه كل جانب، لنقل وتوطين تقنيات تصنيع السيارات الكهربائية إلى مصر.

كان من المفترض أن تقوم بايك بتوريد مكونات المصنع التابع للنصر، وإنشاء خطوط إنتاج، وتوظيف خبراء من الخارج للمساعدة الفنية أثناء بدء الإنتاج.

دمج الهندسية في النصر

اعتمدت الجمعية العامة غير العادية لشركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، قرار دمج الشركة الهندسية لصناعة السيارات في شركة النصر لصناعة السيارات.

تعتبر هذه الخطوة أخر خطوات إحياء النصر خلال تولي توفيق كانت قبل رحيله بأيام، وقالت الوزارة إن القرار يأتي في إطار خطة الوزارة لتوطين صناعة المركبات الكهربائية بأحجامها المختلفة في ظل التوجه العالمي نحو التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

بالإضافة إلى تكوين كيان قوى في هذه الصناعة وتحقيق التكامل بين الشركتين، خاصةٍ وأنهما تعملان في نشاط متماثل، ومتجاورتان في موقع العمل بمنطقة وادي حوف في حلوان.

أفضل 4 عطور للرجال و أسعارها

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market