إعلان

دايهاتسو شاريد.. هاتشباك يابانية لم تحظى بفرصتها في السوق المصري

04:57 م الإثنين 14 مارس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد خالد:

توجد بعض علامات الاستفهام في عالم السيارات، ففي بعض الأحيان تقدم وصفات مميزة لكنها لا تحقق النتيجة المرجوة، وعلى سبيل المثال سيارة دايهاتسو شاريد التي تعد من أصغر سيارات العلامة اليابانية في تاريخ تواجدها بالسوق المصري وأكثرها اقتصادية ولكن رغم ذلك لم تحظى بفرصتها في السوق وخاصة في قطاع السيارات المستعملة.

قدمت دايهاتسو شاريد لأول مرة عام 1977 بينما وصلت لسوقنا المحلي خلال بداية الثمانينيات وكانت ضمن أسلحة العلامة اليابانية في بداية مشوارها بمصر، ثم تم طرح الجيل الثاني عام 1983 وبالرغم من تواجد هذين الجيلين في سوق المستعمل بأسعار تبدأ من 18 ألف جنيه ولا تتعدى 28 ألف جنيه إلا أنه ليس هناك طلب ملحوظ على السيارة.

بدأ ظهور جيل شاريد الثالث مع بداية التسعينيات واستمر ظهوره حتى قرابة منتصف تلك الحقبة ويتوفر في سوق المستعمل بأسعار بين 20 ألف جنيه و45 ألف جنيه مع محركات تتراوح سعاتها بين 800 سي سي و1000 سي سي مع ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيك.

وفي أواخر التسعينيات ظهرت بعض نسخ السيدان من جيل شاريد الرابع الذي زاد حجمه وسعة محركه التي بلغت 1300 سي سي ولكنه يتواجد في سوق المستعمل بشكل ضعيف للغاية بأسعار بين 45 ألف جنيه و60 ألف جنيه.

كان الظهور الأخير لشاريد محليا خلال عام 2007 بجيلها الخامس حيث تتواجد معظم نسخها المعروضة للبيع بأسعار بين 70 ألف جنيه و110 ألف جنيه وتحمل محرك سعة 1300 سي سي يعمل بجانب ناقل حركة أوتوماتيك 4 سرعات.

لا يوجد سببا واضحا لعدم انتشار دايهاتسو شاريد فإنها تتواجد بأسعار تنافسية نسبيا في سوق المستعمل خاصة في جيلها الثالث وتقدم بتنوع بين نواقل الحركة المانيوال والأوتوماتيك كما أنها تأتي من اليابان ما يضمن بنسبة كبيرة مستوى جيد من الاعتمادية لكن من الواضح أن تلك العناصر لم تشجع مقتني السيارات على وضعها ضمن اختياراتهم.

فيديو قد يعجبك: