إعلان

أشهر أعطال مكيف السيارة والأسباب وراء حدوثها

02:41 م الجمعة 11 مارس 2022

مكيف الهواء في السيارة

كتب - محمد جمال:

يعتبر مكيف الهواء من أهم الأجزاء الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في السيارة في عصرنا الحالي، وذلك لدوره الهام في تبريد السيارة صيفاً لمواجهة حرارة الجو الشديدة، أو لتسخين السيارة في الشتاء، وهو ما يساعد على راحة السائقين أثناء القيادة، ويساهم في زيادة درجة أمان القيادة.

لكن مع مرور الزمن قد يتعرض مكيف السيارة لبعض المشاكل والأعطال، مما يسبب الإزعاج والتوتر لقائدي السيارات خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة بشدة خلال فصل الصيف.

ومن خلال السطور التالية يمكنك التعرف على أبرز المشاكل والأعطال التي تصيب مكيف السيارة وأسبابه:

ضعف ضغط الغاز

البرودة ضعيفة بشكل ثابت، ترجع تلك المشكلة إلى ضعف ضغط الغاز، أو إلى ارتخاء سير المكيف، أو تعطل مروحة الردياتير.

عطل الضاغط

البرودة ضعيفة جداً وضغط الهواء مظبوط، ترجع هذه المشكلة إلى عدم عمل الضاغط، أو وجود عُطل في الفيوزات، أو تلف في الثرموستات.

تلف الفيوزات أو الثرموستات

البرودة تزيد وتضعف، حينها تكون المشكلة إما في الفيوزات، أو ارتفاع حرارة الردياتير بسبب تراكم الترسبات، أو وجود خلل في الثرموستات.

عطل الكمبرسور

البرودة جيدة مع وجود أصوات عند تشغيل المكيف، حينها تكون المشكلة إما أن سير المكيف مرتخي، أو الكمبرسور معطل، أو مشكلة في بلي بكرة غيار السير أو الكمبرسور.

وجود أوساخ بالمكيف

البرودة جيدة لكن توجد رائحة كريهة، يرجع ظهور هذه الرائحة إلى وجود أوساخ داخل المكيف، أو وجود حشرات ميتة داخله.

انخفاض غاز الفريون

المُكيف لا يفصل عند الوصول للبرودة المطلوبة، ترجع هذه المشكلة إلى انخفاض كمية غاز الفريون، أو تعرض الثرموستات للتلف أو لضعف الضاغط.

تسريب الردياتير

الكمبرسور يعمل فترة ثم يفصل بسرعة، قد يكون ذلك بسبب أن كمية الغاز قليلة أو زائدة، أو وجود تسريبات في الردياتير أو توقف مروحته عن العمل.

فيديو قد يعجبك: