إعلان

رابطة مصنعي السيارات تنفي احتمالية اختفاء الأوفر برايس في 2022

09:17 م الإثنين 21 فبراير 2022

خالد سعد، مدير عام شركة بريليانس البافارية، والأمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب. محمد الروبي |

نفى خالد سعد، مدير عام شركة بريليانس البافارية، والأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، احتمالية اختفاءظاهرة "الأوفر برايس " في النصف الثاني من 2022.

علل سعد ذلك بسبب أزمة الاعتمادات المستندية التي أقرها البنك المركزي، والتي تجبر المستورد على إيداع 120% من ثمن الشحنة في البنك قبل استيرادها، ما يؤثر على حجم البضاعة المستوردة وزيادة التكلفة بسبب تجميد رؤوس الأموال، وينتج عنه زيادة أسعار السيارات، بل وندرتها أيضًا

وأضاف في تصريح لـ"مصراوي" أن ضوابط وشروط الاستيراد التي فرضتها وزارة التجارة والصناعة مؤخرًا تشعل الأزمة أكثر فأكثر، لأن نسبة كبيرة من المستوردين لا يمكنهم فتح مراكز خدمة معتمدة أو توفير نسبة معينة من قطع غيار السيارات المستوردة.

كان أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، قد صرح خلال مداخلة هاتفية مع برنامج التاسعة المذاع عبر التلفزيون المصري، مساء الأحد، أن ظاهرة الأوفر برايس ستنتهي بحلول النصف الثاني من عام 2022.

وأضاف حسام أن سبب الأوفر برايس هو العجز في إنتاج أشباه الموصلات، وأن مصانع أشباه الموصلات عادت إلى نمطها الطبيعي في الإنتاج والتوريد لشركات السيارات، وعندما يكون العرض مكافئ للطلب ستنضبط الأسعار.

يشار إلى أن السوق المصري يعاني منذ أكثر من عام بسبب تلاعب تجار وموزعين بأسعار السيارات وفرض مبالغ مالية خارج فواتير الشراء الرسمية للتسليم الفوري، ما دفع حماية المستهلك في الربع الأخير من 2021 لإلزام معارض السيارات بملصق سعر البيع مشمولا بالزيادات.

فيديو قد يعجبك: