إعلان

ما هي عوامل ثبات السيارة على الطريق؟

12:38 م الأربعاء 16 فبراير 2022
ما هي عوامل ثبات السيارة على الطريق؟

عوامل ثبات السيارة على الطريق

كتب - محمد جمال:

يعتبر ثبات السيارة على الطريق من أهم التقنيات التي توجه لها الشركات العالمية لصناعة السيارات أهتماما بالغا، حيث يعد ثبات السيارة أثناء القيادة من أكثر العوامل المؤثرة على تصنيف السيارات من حيث الأمان والسلامة.

ومن خلال السطور التالية يمكنك التعرف على العوامل التي تتحكم بثبات السيارة على الطريق:

مركز ثقل السيارة

أكدت الدراسات على أنه كلما أبتعد مركز ثقل السيارة عن المقدمة كانت السيارة أكثر ثباتاً، ولكن هناك مشكلة وهي أن المحرك هو أثقل جزء في السيارة وغالباً ما يكون في المقدمة.

لذا تعمدت شركات السيارات في السنوات الأخيرة إلى الابتعاد عن المقدمة بقدر الإمكان عند وضع المحرك في تصميم شاسية السيارة، لذا نجد في بعض السيارات المتطورة أن جزء كبير من المحرك موضوعاً تحت تابلوه السيارة أي أنه اقترب من منتصف السيارة.

ارتفاع جسم السيارة عن الأرض

كلما ارتفع جسم السيارة عن الأرض فإنه يتسبب في عدم ثبات السيارة، حيث أن ارتفاع السيارة يزيد من كمية الهواء الداخلة أسفل السيارة، مما يؤدي إلى رفع الهواء للسيارة لأعلى مما يقلل من ثباتها على الطرق.

وزن السيارة

يؤثر وزن السيارة بشكل طردي مع ثبات السيارة على الطريق، حيث أنه كلما زاد وزن السيارة زاد من ثباتها على الطريق.

انخفاض مقدمة السيارة عن خلفيتها

يساعد انخفاض مقدمة السيارة على خفض كمية الهواء الداخلة تحت السيارة، ومع إرتفاع السيارة من الخلف يزداد حجم الفراغ فيحدث خلخلة في الضغط أسفل السيارة ما يسمى بـ” الفاكيوم “وهو انخفاض الضغط أسفل السيارة، فيقوم بجذب جسم السيارة لأسفل مما يساعد على ثباتها.

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market