إعلان

علامة دايو.. من أحد العمالقة الكوريين إلى إشهار إفلاسها

02:45 م الأربعاء 16 فبراير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد خالد:

كانت علامة دايو إحدى أشهر العلامات الكورية المصنعة للسيارات في الفترة ما بين أواخر الثمانينيات وبداية الألفينيات حيث تواجدت في سوقنا بعدة طرازات، ثم اختفت تماما وحل محلها بعض طرازات شيفروليه المصنعة بكوريا.

ظهر إسم دايو موتورز لأول مرة عام 1983 بعدما استحوذت مجموعة دايو على شركة سيارات سميت Saehan Motor ، وكانت تعمل ضمن تعاون مع جنرال موتورز كوريا ودخلت علامة السيارات ضمن مجموعة من شركات دايو تخصصت في مجالات عديدة مثل الإلكترونيات والصناعات الثقيلة والأوتوبيسات والمركبات البحرية والاتصالات وغيرها ما جعلها ثاني أكبر مجموعة بكوريا الجنوبية بعد مجموعة هيونداي.

اعتمدت معظم طرازات دايو على سيارات جنرال موتورز أو بعض مكوناتها، وبدأت الشركة نشاطها بوضع علامتها على مختلف السيارات التي قدمتها Saehan سابقا كما تم استخدام بعض الأسماء التابعة لعلامات جنرل موتورز مثل إمبيريال التي كانت في الأصل سيارة لكرايسلر.

كان الظهور المختلف الأول لعلامة دايو عبر طراز LeMans الذي انطلق عام 1986 واعتمد على مكونات أوبل كاديت ثم في عام 1987 ظهرت دايو إسبيرو التي اعتبرت ضمن أوائل الطرازات الخاصة بالشركة وتم تصميمها عبر شركة بيرتوني الإيطالية حيث اتجه ذوق دايو بمعظم طرازاتها للمصممين الإيطاليين.

تبع ذلك انفصال دايو عن جنرال موتورز عام 1992 وفي 1996 أطلقت دايو طرازها الذي يعد الأشهر على مستوى سوقنا المصري "لانوس" وكانت أول سيارة تم إنتاجها باستقلال كامل عبر دايو وصممتها الشركة الإيطالية Italdesign التي قدمت بعض عناصر تصميمية مميزة تم استخدمت فيما بعد بمختلف طرازاتها مثل الشبكة الأمامية المقسمة لثلاثة أجزاء والتي تحاكي شعار دايو.

تبع ذلك تقديم "نوبيرا" وشقيقتها ذات الحجم المتوسط "ليجانزا" عام 1997 التي صممها Giorgetto Giugiaro مؤسس Italdesign واستوحى بعض خطوطها من نموذج لجاجوار قدم عام 1990 ولم تتوقف طرازات دايو الجديدة عند ذلك حيث ظهرت الهاتشباك صغيرة الحجم "ماتيز" في 1998 ونجحت في أن تضع نفسها ضمن أِشهر سيارات العلامة.

ولكن مع نهاية حقبة التسعينيات تبدل حال مجموعة دايو حيث تأثرت بالأزمة المالية الآسيوية التي حدثت عام 1997 ووصلت مديونياتها إلى 50 مليون دولار خلال 1999 ما دفعها لبيع علامتي دايو موتورز ودايو للسيارات التجارية التي استحوذت عليها تاتا الهندية بينما أعادت جنرال موتورز سيطرتها على دايو موتورز.

تواجدت دايو محليا مع بداية التسعينيات عبر طرازات ريسر وإسبيرو وماتيز واستمرت لفترة طويلة بعد استحواذ جنرال موتورز عليها من جديدة حيث ظلت نوبيرا بالمنافسة حتى عام 2009 ثم استكملت جنرال موتورز كوريا التواجد بالسوق المصري عبر طرازات شيفروليه مثل أوبترا ولانوس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان