إعلان

ميتسوبيشي لانسر.. لماذا توقفت بعد مسيرة نجاح دامت لـ44 عاماً؟

12:47 م الأربعاء 07 ديسمبر 2022

كتب - أحمد خالد:

قليل من لا يعلم باسم لانسر ومدى قوة إسمها وسط الطرازات اليابانية في مصر حيث استمرت كسيارة ميتسوبيشي الوحيدة في مصر لعدة سنوات حيث حققت انتشاراً ملحوظاً على مدار ما يتخطى 20 عاماً.

ظهر اسم ميتسوبيشي لانسر لأول مرة عام 1973، وهدفت الشركة حينها لتقديم سيارة تتميز بمستوى انسيابية عال ومعدل انبعاثات منخفض عبر محركها الذي عمل بتقنية Clean Air Technology.

الجيل الأول من لانسر تم تزويده بشاسيه أحادي الكتلة ودفع خلفي للعجلات و انطلقت السيارة في السوق الأمريكي لأول مرة عام 1991، ثم تبع ذلك تقديم نسخة إيفولوشن الرياضية عام 1992 التي حملت محرك 4G63 التربو حتى عام 2006.

خلال السنوات الأخيرة انخفضت مبيعات لانسر حيث تم بيع حوالي 45 ألف سيارة على مستوى العالم خلال 2016، وانخفض الرقم إلى 36 ألف و85 سيارة في 2017، لتصدر الشركة اليابانية قرارها باختتام مسيرة هذا الطراز المدمج.

وأوضحت الشركة أن السبب الرئيسي لإنهاء أربعة عقود من نجاح لانسر يرجع إلى أولويتها للاهتمام بطرازات الكروس أوفر والسيارت الكهربائية والهجينة تلبية لاحتياجات العملاء المتوجهة نحو الكفاءة العالية والعملية.

5 أخطاء مدمرة لبطارية السيارة.. تجنبها

لاحقا طورت نسخة لانسر إيفولوشن في الأصل لدخول الراليات، وفي الوقت الذي اعتمدت فيه الشركة على نفس قاعدة بناء لانسر العادية، ظهرت بعض الفروق الجوهرية أبرزها في المحرك التربو ونظام الدفع الكلي للعجلات والتعليق المختلف الأكثر قساوة لتوفير الأداء المطلوب.

ولاقت لانسر إيفولوشن الرياضية انتشارا واسعا أيضا وكان آخر أجيالها يعمل بمحرك MIVEC تربو ذو رمز4B11 سعة 2000 سي سي بقوة 291، ثم ظهرت نسخة حصرية اختتامية باسم فاينال إديشن استخرجت قوة 303 حصان و عزم 413 نيوتن.متر مع ناقل حركة يدوي 6 سرعات.

بعد أزمة الطوابير.. بيان مهم من وكيل BMW الجديد في مصر

ومع إسدال الستار على قصة نجاحها بالأسواق العالمية، لا يزال الصانع الياباني يقدم لعملائه في السوق الصيني السيارة ميتسوبيشي لانسر وتحديدًا منذ 2017، ذلك بسبب شهرتها ومبيعاتها العالية هناك.

وتسجل لانسر حضورها في الصين بنسخة EX السيدان التي اشتهرت في مصر باسم "لانسر شارك" وظهر الجيل العاشر منها عام 2008 واستمرت حتى 2017 بتطويرات بسيطة اقتصر معظمها على المظهر.

ميتسوبيشي ترفع أسعار أتراج وميراج بعد أيام من طرحهما بمصر

فيديو قد يعجبك: