إعلان

متى تتوفر قطع غيار السيارات وتنخفض أسعارها؟ "خبراء يجيبون"

05:30 م السبت 31 ديسمبر 2022

أزمة قطع غيار السيارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

يعاني سوق قطع الغيار بالسوق المصري أزمة طاحنة منذ نحو 9 أشهر، بسبب نقص المعروض جراء الصعوبات التي يواجهها مستوردون بفعل الإجراءات الاقتصادية المتبعة منذ شهر مارس الماضي.

وتسبب نقص المعروض بالأسواق وزيادة أسعار الدولار مقابل الجنيه، في ارتفاع الأسعار بصورة غير مسبوقة، فضلًا عن اختفاء العديد من القطع الأكثر حساسية بالسيارات مثل "سير الكاتينا وتيل الفرامل وفلتر الزيت والحساسات" وغيرها.

وقبل أيام، أعلن البنك المركزي، وقف العمل بنظام الاعتمادات المستندية الذي كان عائقًا كبيرًا أمام إتمام العشرات من الرسائل الاستيرادية إلى السوق المصري، والعودة إلى نظام مستندات التحصيل.

قال دسوقي سيد رئيس شعبة قطع الغيار بمصر، إن السبب الرئيسي لأزمة نقص قطع الغيار بالسوق المحلي خلال الفترة الماضية هو العمل بنظام الاعتمادات المستندية خلال الاستيراد.

وأضاف سيد فى تصريحات لـ"مصراوي"، أن القرار الذي أتخذته الحكومة، الخميس، بعودة العمل من جديد بنظام مستندات التحصيل عظيم وجاء بالوقت المناسب لينهي معاناة طويلة أصابت التجار والمستهلكين على السواء.

وأشار إلى أن السوق المحلي يحتاج لشهر ونصف فقط لتنفرج أزمة نقص قطع الغيار والارتفاعات المبالغ فيها تماما، ما سينعكس على سوق قطع الغيار بالإيجاب بنهاية الربع الأول من 2023.

من جانبه قال ممدوح العسال، رئيس شركة العسال لقطع الغيار، إن السوق المصري يعاني من أزمة حقيقية منذ صدور قرار الاعتمادات المستندية فى فبراير أدت لارتفاعات غير مسبوقة بالأسعار، فضلا عن عدم توافرها.

وبسؤالة عن تراجع الأسعار وتوافر قطع الغيار، أكد أنه رغم صدور قرار من المركزي بعودة العمل بمستندات التحصيل لتنفيذ العمليات الاستيرادية، إلا أن عام 2023 سيكون صعب للغاية ولن يكون هناك أي تغير بالخريطة السعرية لأسعار قطع الغيار أو توافرها.

وأوضح العسال، أنه لن يكون هناك تراجع فى الأسعار وحل لأزمة قطع الغيار بالسوق المصري، إلا بتوفير البنك المركزي العملة الأجنبية "الدولار" لإتمام عمليات الاستيراد من الخارج، وهي المشكلة التي تواجهها الدولة الآن.

كان شوقي غالب، نائب رئيس شعبة قطع غيار السيارات، بالغرفة التجارية للقاهرة، أكد في تصريحات سابقة أن الأزمة الحقيقية هي أن مصر تمتلك 5 ملايين سيارة ملاكي، وتستورد 98% من إجمالي قطع الغيار المُباعة محليًا.

ولفت غالب إلى أن أغلب تلك قطع الغيار المختفية من السوق مؤثرة في السيارة بنسبة كبيرة، وفي حالة تلفها أو استخدام قطعة مغشوشة تتلف قطع أخرى داخل السيارة وتؤدي إلى تعطل السيارة في النهاية.

اقرأ أيضا..

كيا سبورتاج الكورية تخطت المليون جنيه بمصر.. ماذا تقدم لركابها؟
لتجنب الحوادث..نصائح مهمة للقيادة في الشبورة المائية
بسعر التوك توك.. 5 سيارات أوروبية مستعملة لا تتخطى 100 ألف جنيه

فيديو قد يعجبك: