إعلان

قصة ناقل الحركة الـ CVT بداية من DAF 600 حتى نسخة 2023 –مميزات وعيوب

10:52 ص الجمعة 30 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -محمود أمين:

يعرف ناقل الحركة الـ CVT، بناقل الحركة المتغير باستمرار، هو ناقل حركة أوتوماتيكي يمكن أن يتغير بسلاسة من خلال نطاق مستمر من نسب التروس، تسمح مرونة هذه النسخة من ناقل الحركة بالتحكم المناسب للمحرك بالعمل بسرعة ثابتة في الدقيقة بينما تتحرك السيارة بسرعات متفاوتة.

يتكون ناقل الحركة الـ CVT الأكثر شيوعاً من بكرتين متصلتين بحزام أو سلسلة –معدنيه -بحسب كل صانع، يعمل ناقل الحركة بحزام على شكل Vالذي يعمل بين بكرتين متغيرتي القطر.

تتكون البكرات من نصفين مخروطي الشكل يتحركان معًا ومتباعدان. يمتد الحزام على شكل V بين النصفين، لذا فإن القطر الفعال للبكرة يعتمد على المسافة بين نصفي البكرة.

بعد الإفراج عن المكونات| "المصنعين": تحسن وضع السيارات المحلية قريبًا

يتسبب المقطع العرضي للحزام على شكل حرف V في ارتفاعه على بكرة واحدة وانخفاضه على الأخرى، يتم ضبط نسبة الترس عن طريق تحريك حزمتين من بكرة واحدة أقرب معًا وحزمتي البكرة الأخرى بعيدًا عن بعضهما البعض.

نظرًا لأن المسافة بين البكرات وطول الحزام لا تتغير، يجب ضبط البكرتين -واحدة أكبر والأخرى أصغر-في وقت واحد للحفاظ على مقدار الشد المناسب على الحزام الرابط بينهما.

تاريخ ناقل الحركة CVT

كانت أول سيارة إنتاج ضخم تستخدم ناقل الـ CVT هي DAF 600 وهي سيارة هولندية الصنع، كان ذلك تحديداً في عام 1958 ، من بعدها تم استخدام ناقل الحركة المتغير CVT في العديد من المركبات التي صنعتها داف وفولفو حتى ثمانينيات القرن الماضي.

في عام 1987، تم تقديم ECVT، أول ناقل حركة CVT بحزام فولاذي يتم التحكم فيه إلكترونيًا بسيارة سوبارو Justy ، بعد نجاح هذا الناقل اعتمدت سوبارو على تقديمة في سيارتها موديل Rex kei، وأعتمد مصنعين السيارات فيما بعد على ناقل الحركة الخاص بسوبارو وأستخدم في بعض السيارات نيسان ميكرا وفيات أونو وباندا، في عام 1987 قدم به الجيل الثاني من فورد فييستا وتم تقديم بالجيل الأول من فيات أونو .

غير رسمي.. لماذا وصل سعر الـ"توك توك" في مصر إلى 90 ألف جنيه؟

قررت هوندا في عام 1996 الجيل السادس من سيفيك بناقل الحركة Honda Multi Matic CVT القائم على البكرة.

أما نيسان استخدمت سيدريك 1999 بناقل حركة متغير -على عكس التصميمات التقليدية التي تعتمد على البكرة المستخدمة من قبل -ثم تحولت نيسان من CVT الحلقي إلى البكرات في عام 2003.

ثم انتشر استخدام CVT في السنوات التالية إلى الموديلات الأيقونة مثل 1998 Nissan Cube و1999 Rover 25 و1999 Audi A6.

زودت نيسان سيارتها سيدريك 1999 بناقل حركة متغير حلقي -على عكس التصميمات التقليدية وقتها المعتمدة على البكرة، ثم تحولت نيسان من الـ CVT الحلقي إلى البكرات في عام 2003.

5 سيارات يابانية وصينية مستعملة يمكن شرائها بـ 200 ألف جنيه

مميزات ناقل الحركة الـ CVT

يتميز ناقل الحركة الـ CVT بتوفيره الملحوظ في استهلاك الوقود لحساسة الاستجابة وسرعة ترجمتها، يتميز ناقل الحركة الـ CVT بتقديم قيادة سلسة، خفيف الوزن وصغير الحجم مقارنة بناقل الحركة التقليدي الذي يعتمد على عدد كبر من التروس.

عيوب ناقل الحركة الـ CVT

أكثر ما يعيب ناقل الحركة الـ CVT هو عمرة الافتراضي الأقل مقارنة بناقل الحركة التقليدي، صعوبة تصليح هذا النوع من نواقل الحركة لأنها تتطلب لضبط هندسي دقيق.

فيديو قد يعجبك: