إعلان

مع دخول 2023.. هل تفرج الجمارك عن سيارات 2022 أم يُعاد تصديرها اضطرارًا؟

05:29 م الثلاثاء 27 ديسمبر 2022

مع دخول 2023.. هل تفرج الجمارك عن سيارات 2022 أم ي

كتب - محمد الروبي:

حالة من الترقب والغموض تحيط بقطاع السيارات، بسبب تواجد كميات كبيرة من السيارات موديل 2022 بالموانئ المصرية لم تفرج عنها مصلحة الجمارك، مع بقاء أيام قليلة على حلول عام 2023.

كان خبراء بقطاع السيارات أكدوا استحالة الإفراج عن موديلات 2022 بعد 1 يناير 2023، ما يعني اضطرار الوكلاء إلى إعادة تصديرها مرة أخرى إلى الخارج، لتزداد أزمة قطاع السيارات بشكل كبير.

إلا أن مصدر مسؤول في مصلحة الجمارك أفاد بأنه إذا كانت السيارات موديل 2022 المتوقفة بالموانئ تنتظر انتهاء إجراءات الإفراج الجمركية عنها، يُمكن أن تدخل البلاد حتى بعد بدء عام 2023.

أما إذا كانت السيارات موديل 2022 متوقفة في المناطق الحرة، في هذه الحالة لن يُفرج عنها، لأن المناطق الحرة تُعامل معاملة الدول الأجنبية.

وأكمل المصدر لـ"مصراوي" أن وزارة المالية يُمكن أن تستثني بعض السيارات موديل 2022 المتوقفة في المناطق الحرة وتسمح بالإفراج عنها نهائيًا، شرط أن تستوفي كافة الشروط والأحكام، وأن تكون شحنت خلال عام 2022، أو تم فتح الاعتماد الخاص بها خلال عام 2022.

من جانبه، أكد مسؤول آخر في مصلحة الجمارك، أن السيارات موديل 2022 المتوقفة في موانئ مصر المختلفة انتظارًا لانتهاء إجراءات الإفراج الجمركية عنها، يُمكن أن تدخل البلاد حتى بعد بدء عام 2023.

وأضاف المسؤول أن العبرة ليست بتوقيت الإفراج عن السيارات، ولكن العبرة بتوقيت وصولها للموانئ المصرية، أو بتوقيت فتح الاعتمادات المستندية الخاصة بها، أو بتوقيت إمضاء العقود الخاصة بها.

وأكد أنه طالما دخلت سيارة جديدة في نفس عام صنعها إلى البلاد يُمكن الإفراج عنها، حتى لو انتظرت إجراءات الإفراج عنها لمدة عام كامل.

تشترط قوانين الجمارك الخاصة باستيراد السيارات للإتجار أن تكون السيارة جديدة وموديل السنة ولم يسبق استعمالها، وتشترط أيضًا قوانين الجمارك الخاصة بالاستخدام الشخصي أن يتم شحن السيارة أو فتح اعتماد استيرادها خلال سنة الموديل، وألا يكون قد سبق استخدامها، فيما عدا السيارات المجهزة بتجهيزات خاصة "سيارات ذوي الهمم".

اقرأ أيضًا:

بالصور.. مخرج يدمر 532 سيارة لتصوير مشاهد معدودة بفيلم سينمائي

لرؤية أوضح.. كيف تنظف زجاج سيارتك بدون أي آثار

رابطة تجار السيارات تُطلق حملة تبرعات لمستشفى 57357

فيديو قد يعجبك: