إعلان

متحدث الإحلال يكشف أسباب خروج السيارات واحدة تلو الأخرى من المبادرة

04:45 م الأحد 25 ديسمبر 2022

مبادرة الإحلال

كتب - محمد جمال:

كشف أحمد حسين المتحدث باسم المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات الجديدة بالمتقادمة بوزارة المالية، عن الأسباب التي أدت لخروج نحو 5 سيارات واحدة تلو أخرى من المبادرة بدءا من شهر أغسطس الماضي.

وقال حسين فى تصريح لـ "مصراوي"، إن السيارة الروسية لادا جرانتا المجمعة محليا خرجت بسبب نشوب الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت بشكل بالغ على توافر المكونات التي يستخدمها مصنع الشركة في مصر.

وأضاف أن شيفروليه أوبترا لحقت السيارة الروسية والتي خرجت أيضا بسبب أزمة نقص سلاسل الإمداد، بينما خرج ميكروباص زيمكس أيضا موخرا بسبب عدم توافر مكونات الإنتاج وارتفاع أسعار الشحن

وعن الزيادات المتكررة بأسعار السيارات داخل المبادةر، أشار حسين إلى أن الزيادة الأخيرة التي شهدتها السيارات المتواجدة بمبادرة الإحلال مطلع شهر ديسمبر تراوحت بين 7% حتى 13%.

وأوضح متحدث الإحلال أن المبادرة تقتصر فقط على إحلال السيارات القديمة للعميل وحال نقص قطع الغيار أو وجود طلب فني للمواطنين الحاصلين على سيارة من المبادرة، يتم اللجوء لوزارة التجارة والصناعة باعتبارها الجهة المختصة بالصناعة للبت فى الموافقة.

يذكر أن إجمالي السيارات المتهالكة "القديمة" التي حل بدلا من سيارات جديدة بلغ عددا 24.993 سيارة، بينما بلغ إجمالي عدد السيارات التي تسليمها للمواطنين 24.462 سيارة.

فيما بلغ عدد الطلبات الموجودة الآن على الموقع الإلكتروني التابع لمبادرة الإحلال 39.345 طلب، بنسبة إنجاز وصلت 64%.

تقدم الدولة للمشاركين في المبادرة العديد من التسهيلات، في مقدمتها توفير حافز مادي للمستفيدين يخصم من قيمة السيارة الجديدة، بالإضافة إلى إتاحة تقسيط المبلغ المتبقي على فترة تتراوح بين 7 و10 سنوات.

ويطلق على الدعم الحكومي "الحافر الأخضر" وتقدر بنسبة 10% من ثمن السيارة للمستفيدين من أصحاب السيارات الملاكي بحد أقصى 22 ألف جنيه، و20% لأصحاب السيارات التاكسي بحد أقصى 45 ألف جنيه، و25% لأصحاب السيارات الميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه.

تتيح المبادرة أمام المخاطبين بالإحلال 5 سيارات سابقة التجهيز للعمل بالوقود المزدوج "غاز طبيعي- بنزين" خلال ديسمبر الجاري، وهى بي واى دي F3، وهيونداي إلنترا HD، و شيري تيجو 3، هيونداي أكسنت RB، وشيري أريزو 5.

بينما توجد سيارتين ميكروباص هما كينج لونج، وجولدن دراجون.

اقرأ أيضًا..

هل يجب في فصل الشتاء تغيير لزوجة الزيت المستخدم بالسيارة؟

كيف تحافظ على إطارات سيارتك فى فصل الشتاء


مع توقعات بارتفاع أسعاره.. كيف تستخدم خرائط جوجل لتوفير الوقود؟

فيديو قد يعجبك: