إعلان

حصاد 2022.. ماذا قدمت مبادرة الإحلال خلال عام

06:07 م السبت 24 ديسمبر 2022

مبادرة إحلال السيارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

5 أيام تفصلنا عن نهاية عام 2022، ومع كل التحديات والصعوبات التي شهدها العام الجاري إلا أن المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات الجديدة التي تعمل بالطاقة النظيفة "غاز طبيعي/ بنزين" بالسيارات المتقادمة التي مر على تصنيعها أكثر من 20 عامًا حاولت أن تلبي رغبة عملائها للعام الثاني على التوالي بتحقيق طفرة ونمو بالمبيعات.

وبسبب التحديات والمشاكل والصعوبات التي شهدها سوق السيارات المحلي تضررت مبادرة الإحلال، خرجت 5 طرازات من سباق الإحلال بسبب نقص سلاسل الإمداد ونقص المكونات.

كانت مبادرة الإحلال قد انطلقت فى يناير 2021 الماضي على هامش معرض "Go green"، وخلال الفعاليات كشفت الوزارات المعنية عن الآليات التي سيتم وفقًا لها إحلال السيارات الجديدة بالقديمة وكيفة تمويلها واشتراطات المشاركة فيها.

ويرصد التقرير التالي أبرز التطورات بأرقام مبادرة الإحلال وما استطاعت أن تنجزه خلال عام 2022:

محافظات جديدة تدخل لأول مرة

شهد شهر إبريل الماضي من العام الجاري انضمام محافظتي الأقصر وأسوان ومدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، بهدف التيسير على المواطنين بهذه المحافظات نحو امتلاك سيارة جديدة تعمل بالغاز الطبيعي "موديل السنة" موفرة اقتصاديًا.

كما شهد نوفمبر الماضي دخول 5 محافظات جديدة لتنضم للمحافظات السابقة وهي الإسماعيلية وسوهاج والشرقية وبني سويف والبحيرة.

وانضمت المحافظات السابقة إلى المحافظات الـ 7 التي أنطلقت بهم مبادرة الإحلال في بداية 2021 وهي القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر.

مبيعات السيارات داخل المبادرة

تفوقت نيسان صني التي غابت عن القائمة السعرية المعلنة عبر الموقع الإلكتروني "GO GREEN" وتمكنت من بيع 7.630 سيارة بداية من انطلاق المبادرة حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي، بينما تمكنت لادا وبي واى دي مجتمعتين مبيعات قدرها 6.160 سيارة محققه بذلك المركز الثاني.

فيما تمكنت شيفروليه من اقتناص المركز الثالث بعدد 2.316 سيارة، وهيونداي بالمركز الرابع بعدد 2.210 سيارة، وشيري تيجو بالمركز الخامس برصيد 2.915 سيارة، وشيري أريزو بالمركز السادس بعدد 1.885 سيارة.

بينما جاء ميكروباص كينج لونج بالمركز السابع بعدد 975 سيارة، وزيمكس بالمركز الثامن بعدد 495 سيارة، وجولدن دراجون بالمركز الأخير بعدد 97 سيارة.

السيارات المتاحة بالمبادرة

تتيح المبادرة أمام المخاطبين بالإحلال 5 سيارات سابقة التجهيز للعمل بالوقود المزدوج "غاز طبيعي- بنزين" خلال ديسمبر الجاري، وهى بي واى دي F3، وهيونداي إلنترا HD، و شيري تيجو 3، هيونداي أكسنت RB، وشيري أريزو 5.

بينما توجد سيارتين ميكروباص هما كينج لونج، وجولدن دراجون

سيارات خرجت من سباق المبادرة

افتتحت السيارة الروسية سجل السيارات التي ودعت المبادرة فى شهر أغسطس الماضي، وذلك بعد مرور 6 أشهر من بدء الحرب الروسية الأوكرانية ومعاناه مع نقص سلاسل الإمداد ونقص المكونات ولحقتها شيفروله أوبترا التي خرجت أيضا بسبب نقص المكونات.

ثم خرج ميكروباص زيمكس أيضا فى شهر أكتوبر الماضي وحل بديلا عنه ميكروباص جولدن دراجون، ثم خرجت علامة نيسان صني بسيارتيها صني وسنترا من القائمة السعرية الأخيرة المعلنة فى أول ديسمبر الجاري.

الحافز الأخضر والسيارات التي تم تخريدها

بلغت فاتورة الحافز الأخضر التي تكلفتها الدوله مقابل تخريد السيارات منذ انطلاق المبادرة حنى نهاية شهر توفمبر الماضي 610 مليون جنيه.

وكانت وزارة المالية قد رصدت مبلغ قيمته 7,1 مليار جنيه يعرف باسم الحافز الأخضر للمرحلة الاولى من المبادرة، خصصت منها 2,1 مليار جنيه للعام المالي 2021/ 2022.

بينما بلغ عدد السيارات المتهالكة التي خرجت من شوارع مصر 24.600 سيارة بداية من يوم انطلاق المبادرة حتى نهاية الأسبوع الأخير من نوفمبر الماضي، لتنطلق بدلاً منها سيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي بالطرق المصرية.

وجاءت السيارات المتهالكة التي تم تخريدها موزعة كالتالى؛ ما يقرب من 22.240 ملاكى، ما يقرب من 790 تاكسى، ما يقرب من 1.580 ميكروباص.

وجاءت السيارات موزعة على ساحات التخريد؛ ساحة القاهرة الكبرى 21.840 سيارة، والاسكندرية 1.540 سيارة، والسويس 360 سيارة، والبحر الأحمر 345 سيارة، وبورسعيد 422 سيارة، والأقصر 42 شرم الشيخ 20 سيارة، وأسوان 19 سيارة.

التيسيرات والتسهيلات التي تقدمها المبادرة

وتقدم الدولة للمشاركين في المبادرة العديد من التسهيلات، في مقدمتها توفير حافز مادي للمستفيدين يخصم من قيمة السيارة الجديدة، بالإضافة إلى إتاحة تقسيط المبلغ المتبقي على فترة تتراوح بين 7 و10 سنوات.

ويطلق على الدعم الحكومي "الحافر الأخضر" وتقدر بنسبة 10% من ثمن السيارة للمستفيدين من أصحاب السيارات الملاكي بحد أقصى 22 ألف جنيه، و20% لأصحاب السيارات التاكسي بحد أقصى 45 ألف جنيه، و25% لأصحاب السيارات الميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه.

أرقام مبادرة الإحلال في 2022

تلقى الموقع الإلكترونى "go green" الخاص بمبادرة إحلال السيارات بداية من انطلاق المبادرة حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي ما يقرب من 42.700 طلب تحت التنفيذ عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة وجاري فحصهم ومراجعتهم، بينما وصل عدد السيارات الجديدة التي تم تخصيصها 24.600 سيارة.

ووصل عدد الطلبات التي تنتظر موافقة شركات السيارات مايقرب من 7.600 طلب، تتصدرها شركة غبور وإيتامكو بفئاتهما المختلفة وتليها شركة الأمل بفئاتها المختلفة، ثم تليها بالأخير شركة نيسان.

ومولت المبادرة شراء السيارات الجديدة وسددت ما يقرب من 10 مليار جنيه لشركات السيارات مباشرة، وذلك في إطار ماتم تخصيصه مع بداية انطلاق المبادرة بما يقرب من مبلغ 15 مليار جنيه للمرحلة الأولى.

فيديو قد يعجبك: