إعلان

خبير يوضح سبب ضعف الإقبال على مبادرة سيارات المصريين بالخارج ..هذه الفئة الأكثر استفادة

04:30 م الأربعاء 21 ديسمبر 2022

استيراد السيارات من الخارج - ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد خالد:

مثل قانون تسهيل استيراد سيارات المصريين المقيمين بالخارج حديث الساعة خلال فترة من الشهر الماضي، والذي نص على سداد وديعة بمبلغ مماثل لقيمة الضرائب والرسوم المقررة على السيارة على أن يتم استرداده بعد مرور 5 سنوات.

وكان قد أصدر مجلس الوزراء اللوائح التنفيذية لقانون استيراد سيارات المصريين بالخارج في نوفمبر الماضي والذي سمح بإحضار سيارات مستعملة شرط أن لا يكون قد مر على تاريخ صنعها أكثر من ثلاثة سنوات أي لا تأتي من موديلات قبل 2019.

بينما انخفض الإقبال على المبادرة بشكل ملحوظ خلال الأيام الأخيرة حيث لم تعد حديث الساعة كما كانت الشهر الماضي ويرى أشرف شرباص، نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد العام للغرف التجارية، أنه لم يتم دراسة المبادرة بشكل صحيح إذ أنه كان من المتداول إمكانية استيراد سيارة من دولة أوروبية بزيرو جمرك إلى بلد الإقامة ثم شحنها إلى مصر بينما أشارت اللائحة التنفيذية لغير ذلك.

ينص القانون بضرورة شراء السيارة من نفس بلد إقامة المواطن ما أعاق العديد من الاستفادة بالمبادرة لارتفاع قيمة الجمارك في دول الخليج، التي تحتوي على أكبر عدد من المصريين المقيمين بالخارج، وغيرها التي لا ينطبق عليها اتفاقيات الإعفاء الجمركي بجانب توقف الأموال لمدة خمس سنوات في صورة وديعة.

جلوبال أوتو تُسلم الدفعة الأولى من حجوزات BMW

كما أشار شرباص للتحويلات المالية التي تأتي لمصر شهرياً بالدولار والتي كانت ستتوجه لشراء السيارات بدلاً من تحويلها للحسابات المحلية.

ويرى نائب رئيس شعبة السيارات أن التعديلات التي تمت بإلغاء شرط وجود الأموال في حساب المواطن بفترة زمنية لا تقل عن 3 شهور، يمكن أن تساعد في زيادة الإقبال على المبادرة، لكن ما سيشجع المواطنين بشكل أكبر هو عدم تحديد جهة الاستيراد وفتح إمكانية شراء سيارة من دولة غير التي يقيم بها.

الخطيب يحتفل ببطولة "كار بارك دريفت 2022" العالمية على حلبة أوتوفروم

بينما أضاف أنه ينصح المقيمين بالخارج في دول غير مشاركة في اتفاقيات مع مصر للإعفاء الجمركي بشراء سيارات كهربائية مستعملة من موديلات 2019 فضلاً عن شراء سيارات بنزين عالية الجمارك، وذلك لإعفائها في جميع الأحوال وإقرار الضرائب والرسوم عليها فقط بقيمة 16%.

وبالحديث عن أسعار السيارات في مصر وتأثير المبادرة عليها، قال شرباص أن المتحكم الأساسي فيها هو العرض والطلب وأن ندرة المعروض هي السبب الأساسي في الزيادات الجنونية الحالية مع ارتفاع الطلب، فإذا توافرت السيارات سواءً عبر فتح الاستيراد أو المبادرة، ينعكس ذلك بالإيجاب على السوق.

حصاد 2022: الأوفر برايس رفع أسعار 5 سيارات بنسب خرافية

فيديو قد يعجبك: