إعلان

أتيكا بعجلات جرار وإبيزا مكشوفة.. شاهد بالصور أغرب سيارات سيات في التاريخ

12:46 م الإثنين 19 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد خالد:

يتخطى تاريخ شركة سيات الأسبانية 72 عاماً وفي الاحتفالية الـ70 لإنشائها، كشفت الشركة عن مجموعة تضم أغرب السيارات التي أنتجتها طوال فترة عملها.

يرجع تاريخ هذه المجموعة إلى خمسينات القرن الماضي، بنموذج 1400 فيزيتاز الذي اعتمد على طراز 1400، أول سيارة تنتجها العلامة الأسبانية، وظهر بهيكل مكشوف دون أبواب جانبية وخصص لاستقبال زوار المصنع ونقلهم في جولة داخله.

وصممت نسخة سيات 600 سافيو لغرض مشابه من أجل استقبال الشركات المهمة، ورغم ظهورها كسيارة مكشوفة طويلة بثلاث صفوف من المقاعد إلا أنها اعتمدت في الأصل على طراز 600 الهاتشباك الصغير ذو قاعدة العجلات البالغة مترين حيث عملت شركة كاروزيريا سافيو الإيطالية على تطوير هذا النموذج الخاص.

اسطوانة كمبيوتر وزجاجة مياه.. شاهد أغرب إصلاحات السيارات في العالم

يأتي ذلك بجانب نسخة مكشوفة من جيل إبيزا الأول باسم إبيزا كينج التي صممت بحسب طلب كبير إحدى المدن الأسبانية وقدمت كهدية لملك أسبانيا فيليب السادس عام 1986.

كما تضم المجموعة نسخة مكشوفة أخرى من جيل إبيز الرابع باسم إبيزا كوبستر بزجاج منخفض ووحدات بارزة في المقطع الخلفي للحصول على تصميم السبيدستر، بينما رأت سيات حينها أنه ليس الوقت المناسب لدخولها خطوط الإنتاج.

كرة قدم السيارات.. من فقرة ببرنامج للعبة على البلاي ستيشن

من السيارات التي كادت تدخل خطوط الإنتاج أيضاً ماربيلا البيك اب التي قررت الشركة أيضاً عدم تنفيذها كسيارة تسويقية.

ظهرت أيضاً نسخة سيات روندا التي جمعت بين اللونين الأسود والأصفر وقدمت للمحكمة من أجل الدفاع عن الشركة في قضية اتهمت فيها بالغش من تصميم فيات ريتمو، أرادت سيات عبر المناطق الصفراء توضيح الاختلافات بين السيارتين.

وفي 2017، طورت سيات نسخة خاصة من أتيكا تعاونت فيه مع شركة ماتراكس لاستبدال العجلات التقليدية بأخرى مخصصة للأسطح الثلجية، عملت هذه النسخة بدفع رباعي ومحرك 2000 سي سي تربو ديزل قوته 190 حصان.

الخطيب يحتفل ببطولة "كار بارك دريفت 2022" العالمية على حلبة أوتوفروم

فيديو قد يعجبك: