إعلان

خبير ينفي التوقف التام لحركة البيع بسوق السيارات بمصر

12:33 م الأحد 18 ديسمبر 2022

خبير ينفي التوقف التام لبيع السيارات في مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد خالد:

انتشرت خلال الأيام الماضية أنباء عن وقف العديد من العاملين بقطاع السيارات لعمليات البيع بشكل تام، مع توقعات بتغيير سعر صرف العملة إثر موافقة صندوق الدولي على قرض بـ3 مليار دولار.

نفى اللواء حسن مصطفى، المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات ورئيس مجلس إدارة الشركة الأمريكية للسيارات AAV سابقًا، في حديث لـ"مصراوي" وجود أي اتفاق بين الموزعين أو التجار لمنع بيع السيارات الجديدة حيث نفى وجود توقف تام لسوق السيارات بمصر.

وقال مصطفى إن ما يحدث هو انكماش بحركة السوق نتيجة للظروف الصعبة التي مر بها هذا العام من وقف الاستيراد منذ فبراير الماضي وتوابع الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع سعر صرف العملة الأجنبية؛ فضلاً عن أزمة التصنيع التي تسببت فيها عوامل مثل تعطل سلاسل الإمداد ونقص الرقائق الإلكترونية، مؤكدًا أن هناك بعض عمليات البيع التي تتم بأسعار مرتفعة للغاية نتيجة لعدة أسباب.

فى أول أسبوعين من ديسمبر.. زيادات تراوحت بين 5 و350 ألف جنيه لـ 38 سيارة

وأوضح أن ارتفاع أسعار السيارات فوق قدرة الشرائية لأغلب عملاء الفئة الاقتصادية لعدة أسباب إضافية منها عدم وجود دعم ببضاعة في المخازن واقتصار السيارات المتواجدة على التي أتت قبل تطبيق الضوابط الاستيرادية الحالية أو يتم الإفراج عنها من الجمارك بعد دفع قيمتها بالكامل أدت هذه العوامل لانخفاض حاد في المبيعات مع وجود تكلفة ثابتة على تجار السيارات منها رواتب الموظفين ومصاريف تشغيل المعارض، والتي تحمل على أسعار السيارات.

أما عن توقعاته للفترة المقبلة، أشار المدير التنفيذي السابق لرابطة المصنعين عن التصريحات السابقة لرئيس مجلس الوزراء بحل أزمة الاستيراد قريباً مشيراً لاحتمالية ظهور بعض الخطوات والقرارات مع بداية العام المقبل لتحسين وضع الاستيراد.

حصاد 2022.. هكذا تغيرت أسعار أبرز 10 سيارات صينية في مصر خلال عام

وأكد أن الشراء اليوم أفضل من الغد لمن هو في حاجة ضرورية لسيارة جديدة أما بالنسبة لمن يمتلك واحدة بالفعل فليس الوقت الحالي الأفضل للشراء، مستبعداً وجود أي ضوء قريب لأزمة سوق السيارات لارتباطها بظروف غير معروف موعد نهايتها كالحرب الروسية الأوكرانية ما سيؤدي لتوالي الارتفاع في الأسعار.

كان أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أكد أن عمليات البيع للمستهلك توقفت بشكل نهائي خلال الوقت الحالي، بينما أشار لاحتمالية وجود توقف وإغلاق بشكل أكبر خلال الشهرين المقبلين مستبعداً مخاطرة التاجر والمستهلك بأموالهما.

وفي حديث سابق لـ"مصراوي" قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، الأسبوع الماضي إن أغلب موزعون السيارات أوقفوا البيع بسبب توقعات حدوث تغيرات في أسعار العملة الأجنبية ما ينعكس بشكل فوري على أسعار السيارات.

فيديو قد يعجبك: