إعلان

ما مصير سوق السيارات المستعملة بعد حديث تجار الـ"زيرو" عن وقف البيع؟

03:17 م السبت 17 ديسمبر 2022

مصير المستعمل بعد انتشار أنباء عن وقف بيع السيارات

كتب – أحمد خالد:

لا يزال سوق السيارات المصري يواجه حالة من الارتباك وعدم اليقين، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تواجهها مصر والعالم في 2022 والمرشحة للاستمرار خلال العام المقبل.

قبل أيام انتشرت أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بوقف موزعي عدد من العلامات التجارية الكبرى بمصر عمليات البيع في سوق الزيرو" لحين استقرار أسعار صرف النقد الأجنبي للتمكن من التسعير العادل.

الحديث عن وقف البيع لم يقتصر على شبكات التوزيع الكبرى الخاصة بعلامات تجارية، إذ امتد إلى التجار المتوسطين والصغار بالسوق، ما يشير إلى مزيد من تعميق الأزمة.

قال اللواء حسين مصطفى، المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، ورئيس مجلس إدارة الشركة الأمريكية للسيارات AAV سابقًا، إنه لا يوجد أي اتفاق بين تجار السيارات بعدم البيع.

ونفى مصطفى في حديث لـ"مصراوي" توقف البيع بالسوق بشكل كامل، موضحًا أن ما يحدث هو انكماش وانخفاض بالمبيعات لعدة أشهر سابقة بسبب الظروف الصعبة التي واجهها التجار والمستهلكين على السواء منذ فبراير.

وتابع أنه لم يرصد أي زيادة استثنائية بأسعار السيارات المستعملة، مؤكدًا على قاعدة الارتباط المتوازي بين المستعمل وأسعار السيارات الجديدة، فإذا زادت السيارات الجديدة ارتفعت أسعار المستعمل والعكس صحيح.

كان أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أكد أن هناك توقف فعلي وإجباري لحركة البيع بالسوق، وقال إن غالبية عمليات البيع التي أبرمت خلال الأسابيع الماضية تمت بين التجار وبعضهم وليس للمستهلكين.

وأضاف أبو المجد في تصريحات تلفزيونية أن الأسابيع المقبلة قد تشهد مزيدًا من الغلق والتوقف بسبب عدم سماح المناخ الحالي بتجارة السيارات مستبعداً مخاطرة التاجر والمستهلك بأموالهم في ظل الظروف الحالية.

في المقابل، أكد منتصر زيتون، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، لموقع "مصراوي" قبل أيام قليلة، أن غالبية قطاع السيارات أوقف حركة البيع لمدة 24 ساعة.

وأوضح زيتون أن وقف المبيعات الهدف منه استطلاع شكل السوق بعد قرارات صندوق النقد الدولي بشأن منح مصر قرض بقيمة 3 مليارات دولار، وتأثير ذلك على أسعار العملات وبالتالي على أسعار السيارات بشكل فوري.

وخلافًا لحديث رئيس رابطة التجار، نفى زيتون تأثر معارض السيارات الغير مملوكة لموزعي السيارات الكبار، وأكد استعدادهم لبيع سياراتهم اليوم بدون أي تردد.

اقرأ أيضاً:

شعبة السيارات تعلق على أنباء توقف البيع نهائيًا بمصر.. وتوضح الأسباب

وقف تجار السيارات البيع.. والرابطة: إجباري.. والقادم مزيد من الغلق والوقف

فى أول أسبوعين من ديسمبر.. زيادات تراوحت بين 5 و350 ألف جنيه لـ 38 سيارة

فيديو قد يعجبك: