بعد التحذيرات من تساقط الأمطار.. 7 نصائح للقيادة بأمان في هذه الأجواء

01:43 م الجمعة 14 أكتوبر 2022

نصائح للقيادة بأمان أثناء تساقط الأمطار

00

كتب - محمد جمال:

توجه هيئة الأرصاد نصائح يومية خاصة بطقس اليوم المقبل، حتى يتمكن المتابع من معرفة ما عليه فعله، وكثيرًا ما يطالب مركز التنبؤات والتحاليل بهيئة الأرصاد الالتزام ببعض الإرشادات والتعليمات على الطرق خاصة فى ظل توقعات هيئة الأرصاد بتساقط الأمطار خلال الأيام القادمة الأمر الذي يعيق حركة السير وقد ينتج عنه الكثير من الحوادث على الطرق.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، أن هناك وجود حالة من النشاط بحركة الرياح اليوم الجمعة، على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، كما توجد فرص أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه تنشط الرياح أحيانا على مناطق من غرب البلاد على فترات متقطعة يوم السبت المقبل، كما توجد أمطار متوسطة مساءً قد تكون رعدية أحيانا بنسبة حدوث 50% على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة.

ولتجنب وقوع أي مشكلات أو حوادث بسبب الأمطار المتوقع تساقطها، ينصح خبراء السلامة المرورية باتباع مجموعة من الخطوات المهمة تفاديًا لمخاطر الحوادث ولرؤية الطريق بشكل أفضل ولو نسبيًا.

ومن خلال الصفحات التالية يمكنك التعرف على نصائح القيادة بأمان أثناء تساقط الأمطار:

التفقد الدوري

يجب على قائد السيارة التفقد الدوري لكلا من: إطارات السيارة، مقاومات التكثف، مساحات الزجاج، معالجة وتصليح النوافذ التي بها خدوش أو كسور والتي تشكل خطرا كبيرا خاصة في ساعات الليل كونها تشتت الضوء.

السير بسرعة منخفضة

التزم بالسير بسرعة منخفضة أثناء السير على الطريق، نظرًا لنقص معامل احتكاك الطريق مع إطارات السيارة نتيجة مياه المطر.

التحكم في عجلة القيادة

تسبب مياه الأمطار فى أن يكون الطريق زلقا ما يجعل التحكم بعجلة القيادة أمر صعبا لذا انتبه جيدا لهذا الأمر، وقم بتشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية.

مضاعفة مسافة الأمان

حاول قدر الإمكان أن يكون هناك مسافة بين سيارتك والسيارة التي أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان.

الضغط الشديد على الفرامل

تفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على الفرامل حتى لا تنزلق السيارة في أي اتجاه بسبب تساقط الأمطار.

تجنب برك المياه قدر الإمكان

حاول تفادى برك المياه الجارفة قدر الإمكان، حيث إنها تفقدك السيطرة على سيارتك بسبب عدنم معرفتك بعمق هذه البرك، أو حتى احتوائها على أشياء خطرة مثل الزجاج أو غيره، كما أن وصول الماء البارد إلى المحرك الذي تكون درجة حرارته عالية قد يؤدي إلى أعطال ميكانيكية في محرك السيارة.

الإشارات التحذيرية

احرص على استخدم الإشارات التحذيرية، وكذلك المصابيح أثناء هطول الأمطار بغزارة مع إيقاف السيارة على حافة الطريق إن استدعت الضرورة لذلك.

إعلان