إعلان

بالصور.. مرسيدس تبهر الجميع وتكشف عن سيارتها الخيالية "فيجن أفاتار"

01:29 م الخميس 09 سبتمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

لم يعد التحكم بالأجهزة الإلكترونية حلم أو خيال ليس على أرض الواقع، بل حولت مرسيدس الحلم لحقيقة فقد دمجت الشركة الألمانية هذه التقنية في نموذج لسيارة فائفة التقنية.

ومن المتوقع أن تعرض شركة مرسيدس عملاق صناعة السيارات الألمانية الفاخرة سيارتها "Vision AVTR" في معرض IAA MOBILIY 2021 في برلين بين 7 و12 سبتمبر.

وستتيح هذه التقنية اختيار الوجهة أو التحكم بالإضاءة داخل المقصورة أو تغيير صوت الراديو أو تغيير المحطة بمجرد التفكير بذلك من خلال تركيز المستخدمون على الأضواء الموجودة على لوحة القيادة الرقمية، ويتعرف الذكاء الاصطناعي للسيارة على اختيارهم ويبدأ وظيفة محددة مسبقا.

وتعرف هذه التقنية باسم BCI اختصارا لـ Brain-computer interfaces أي الربط بين الكمبيوتر والدماغ، وتستخدم حاليا من قبل ذوي الإعاقة.

ويقيس جهاز BCI النشاط العصبي في القشرة في الوقت الفعلي، وقالت "مرسيدس" في بيان لها، إنها تحلل الموجات الدماغية المقاسة وتتعرف على نقاط الضوء التي يوجه المستخدم تركيزها واهتمامها الكامل، وكلما كان التركيز أقوى زاد نشاط الخلايا العصبية ثم يقوم الجهاز بتشغيل الوظيفة المستهدفة في السيارة.

وقُدّمت Vision AVTR لأول مرة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لعام 2020 في لاس فيجاس، لكن أعلنت مرسيدس أنها ستوفر لزوار المعرض فرصة تجربة التقنية الجديدة بأنفسهم في جناح مرسيدس في IAA MOBILIY 2021.

وبدلا من المقود التقليدي تعتمد سيارة VISION AVTR على لوحة تحكم متعددة الوظائف تتعرف على السائق من معدل نبضاته.

وتعتمد مرسيدس على مواد عضوية وصديقة للبيئة في مكونات السيارة الداخلية مثل الجلد والبطاريات التي تعمل بشكل مستدام.

ولم تكشف مرسيدس عن الإطار الزمني الذي ستتوفر خلاله سيارتها الذكية التي كانت سابقا ضربا من الخيال العلمي.

وقالت بريتا سيجر، رئيسة المبيعات في "مرسيدس بنز" AG: "تعمل تقنية BCI بشكل مستقل تماما عن الكلام واللمس. وهذا يفتح إمكانيات ثورية للتفاعل البديهي مع السيارة".

ولا تتخلى شركة صناعة السيارات الألمانية عن أوامر الصوت واللمس - في عام 2018، ظهر لأول مرة المساعد الصوتي 'Hey Mercedes'، ومؤخرا، قامت بمعاينة شاشة MBUX Hyperscreen، وهي لوحة معلومات ذات طبقة صفرية مقاس 53 بوصة ونظام معلومات ترفيهي عُيّن لأول مرة في EQS سيدان كهربائية.

وقال ماركوس شيفر، مدير العمليات في سيارات "مرسيدس-بنز"، إن كل هذه العناصر تدور حول محاولة "تبسيط تشغيل السيارة بشكل جذري".

وبدلا من عجلة القيادة التقليدية، يضع السائقون أيديهم على لوحة تحكم متعددة الوظائف، وهو إجراء يهدف إلى محاكاة التفاصيل المميزة من Avatar.

ووفقا لـ"مرسيدس"، "تعود الحياة إلى المقصورة الداخلية و تتعرف السيارة على السائق من خلال نبضات قلبه وتنفسه".

وتروج "مرسيدس" أيضا لمدى صداقة Vision للبيئة: بالإضافة إلى بطاريتها القائمة على الغرافين القابل للتسميد، فإن الجزء الداخلي للسيارة مصنوع من الجلد النباتي والقش.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان