إعلان

كوريا تسعى لإبرام اتفاقية تجارة مع مصر.. هل تنخفض السيارات قريبًا؟

04:20 م الإثنين 06 سبتمبر 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

ذكرت وكالة الأنباء الألمانية (dpa)، اليوم الاثنين، أن وزارة التجارة الكورية الجنوبية تسعى لبدء مفاوضات مع مصر بشأن إرساء اتفاقية تجارة حرة بين البلدين، والتي ستكون الأولى من نوعها مع دولة أفريقية.

وقالت الوكالة الوطنية بكوريا الجنوبية "يونهاب"، إن وزير التجارة يو هان-كو يخطط للقاء نظيرته المصرية نيفين جامع عبر الفيديو في وقت لاحق الاثنين لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وأفاد بيان صادر عن التجارة الكورية أن الاتفاقية المحتملة ستساعد الشركات الكورية للتعمق أكثر في السوق المصرية، كما ستسرع من حركتي التجارة والاستثمار في البلدين.

وبحسب وكالة "يونهاب" قدرت صادرات كوريا الجنوبية إلى مصر في عام 2020 بنحو 1.21 مليار دولار (18 مليارًا و998 مليون جنيه مصري) تقريبًا، بانخفاض 22% من 1.57% مليار دولار في 2019.

وتصدر كوريا الجنوبية بشكل أساسي إلى مصر السيارات ومكونات التصنيع وقطع الغيار؛ فهل يشهد السوق المحلي بإبرام الاتفاقية المشتركة بين البلدين انخفاضًا بأسعار السيارات الكورية التي تعد من بين الأكثر مبيعًا في مصر؟

أكد المهندس خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات المصرية، أنه حال إبرام اتفاقية تجارة حرة بين مصر وكوريا الجنوبية سيكون لها تأثير إيجابي ومثمر للغاية على العلاقات الثنائية بين البلدين وتعميق عمل الشركات الكورية الجنوبية بالسوق المصرية.

وقال سعد فى تصريح لـ"مصراوي"، إن هذه الاتفاقية سيكون لها تأثير مباشر على أسعار السيارات المستوردة من كوريا الجنوبية بالسوق المصري نظرًا لأن هذه السيارات ستكون بموجب الاتفاقية معفاة بشكل كامل من القيود الجمركية.

وأضاف أنه على الجانب الآخر فإن كافة الاتفاقيات التي تبرمها مصر مع الدول الأوروبية أو الآسيوية يكون تأثيرها سلبي على المنتج المحلي، لافتًا إلى "أن المستهلك المصري يفضل المنتج المستورد حال توافر كلاهما وقت الشراء".

وأشار أمين العام لرابطة المصنعين إلى أن الدولة المصرية بكافة مؤسساتها تسعى خلال السنوات الماضية لإرساء وتعميق الصناعة المحلية بالسوق المصري، مؤكدا أن الدولة إذا سخرت كافة جهودها للارتقاء بصناعة السيارات المحلية.

ولفت سعد، أنه حال ابرام التعاون بين البلدين يجب أن يكون هناك اتفاق واضح ينص على حماية المنتج المحلي، حيث أن السوق المحلي به شركات تصنع أفضل السيارات بمصر.

واتفق أشرف شرباص، رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية بالجيزة، مع ما ذكره خالد سعد، إذ أكد أن هذه الأتفاقيه سيكون لها مردود إيجابي على أسعار السيارات بالسوق المصري حال إعفاءها من القيود الجمركية.

إلى ذلك شدد شرباص، على أن هذه الاتفاقية في حال نجاح كلا الدولتين في إبرامها، لن يكون لها أي تأثير سلبي على الصناعة المحلية، موضحًا أن هذا التعاون سيخلق حالة قوية من المنافسة بين وكلاء العلامات التجارية بالسوق.

وقال إن تعاون مصر مع كوريا الجنوبية، من شأنه أن يحدث توازن سعري في السوق المحلي، بعد الخلل الذي أحدثته اتفاقية التجارة مع الاتحاد الأوروبي في 2019 وكذا اتفاقية التجارة التركية في 2020.

واقترح رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، العمل على إبرام اتفاقيات مماثلة لتلك الموقعة بين مصر الاتحاد الأوروبي وتركيا مع الولايات المتحدة وغيرها من الدول الرائدة في صناعة السيارات بهدف إثراء سوق السيارات.

يذكر أن العديد من العلامات التجارية الكورية الجنوبية تسجل حضورها بقوة في السوق المصري، ذلك على الصعيدين المستورد بالكامل والمجمع محليًا، وعلى رأس تلك العلامات هيونداي موتور وكيا موتورز وسانج يونج.

اقرأ أيضًا:

بعد الزيادات الأخيرة.. القائمة الكاملة لأسعار سيارات "شيري" في مصر

كيا تقدم الجيل الجديد كليًا من أيقونتها "سبورتاج" الرياضية في ميونخ

"تويوتا كورولا" تواصل تصدرها للسوق ومبيعاتها تتجاوز 9 آلاف سيارة

فيديو قد يعجبك: