إعلان

بعد زيادة هيونداي إلنترا HD وأكسنت RB.. ما مصير الحاجزين بمبادرة الإحلال؟

05:36 م الخميس 02 سبتمبر 2021

مجموعة جي بي غبور أوتو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

أقرت مجموعة جي بي غبور أوتو، الوكيل الحصري لعلامات هيونداي ومازدا وشيري وهافال وشانجان في مصر، زيادة بأسعار جميع فئات السيارة النترا HD و شيري تيجو 7 و هيونداي أكسنت RB موديلات 2022 بالسوق المحلي خلال شهر سبتمبر الجاري.

وتتزامن الزيادة التي أقرتها مجموعة جي بي غبور أوتو، مع الحالة الصعبة التي يواجهها العديد من وكلاء العلامات التجارية، بسبب الصعوبة في توفير الكميات المطلوبة من بعض الطرازات الأكثر إقبالًا في مصر، نظرا لأسباب تتعلق بمشاكل الشحن البحري وارتفاع أسعاره، وتباطؤ عمليات الإنتاج بفعل أزمة نقص الرقائق الإلكترونية عالميًا.

وأكد الدكتور طارق عوض المتحدث باسم المبادرة الرئاسية بوزارة المالية لإحلال السيارات المتقادمة للعمل بنظام الغاز الطبيعي، أن الزيادات الجديدة التي أعلن عنها الوكيل المحلي لسيارته النترا HD و هيونداي أكسنت RB سيتم تطبيقها من بدء من اليوم للمتقدمين الجُدد لإحلال سيارتهم القديمة بإحدى السيارتين التي طالتهما الزيادة.

وأضاف عوض، أن الزيادات السعرية التي أعلن عنها الوكيل المحلي لن تطال شيري "تيجو 7"، كونها قد شاركت مؤخرًا بمبادرة الإحلال وبعد الزيادات التي أعلن الوكيل المحلي.

وأشار المتحدث باسم المبادرة الرئاسية، أن المواطنين الذين تقدموا بطلبات للإحلال وحصلوا على تخصيص رقم شاسيه ورقم موتور من قبل شركة السيارات، لن يوقع عليهم الزيادات الجديدة وسيتم محاسبتهم وفقًا لخطة الأسعار التي تمت أثناء التخصيص.

وألمح عوض، أن الزيادة التي أعلن عنها الوكيل المحلي للسيارة ألنترا HD قد بلغت 7 آلاف جنيه، و هيونداي أكسنت وصلت لـ 6 آلاف جنيه.

ويشارك في المبادرة العديد من الشركات ومصنعي السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي ووكلاء ومستوردي السيارات ثنائية الوقود التي تعمل بالبنزين والغاز الطبيعي المضغوط والشركات المغذية للسيارات وعدد من البنوك التي تقدم خطط التمويل اللازمة.

تقدم جي بي أوتو للمخاطبين بإحلال سياراتهم في المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية ثلاث سيارات، ينتمي اثنتين منها إلى علامة هيونداي الكورية الجنوبية والثالثة إلى علامة شيري الصينية، والسيارات الثلاث يتم تجميعهم في مصر.

وبحسب "جي بي كابيتال" المتخصصة في التمويل، بلغت إيرادات جي بي أوتو 1.85 مليار جنيه، بزيادة مقدارها 41% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وحققت الشركة صافي ربح بعد حقوق الأقلية في الربع الثاني بلغ 374 مليون جنيه بنمو 223% على أساس سنوي.

وانطلقت المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات الجديدة بالمتقادمة التي مر على أول استخدام لها 20 عامًا مطلع العام الجاري، وتستمر مرحلتها الأولى التي تستهدف سيارات في 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر لمدة 3 سنوات.

وتقدم الدولة للمخاطبين بالإحلال حافزًا يطلق عليه "الحافر الأخضر" بنسبة 10% من ثمن السيارة للمستفيدين من أصحاب السيارات الملاكي بحد أقصى 22 ألف جنيه، و20% لأصحاب السيارات التاكسي بحد أقصى 45 ألف جنيه، و25% لأصحاب السيارات الميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه.

ودخلت المرحلة الأولى للمبادرة حيز التنفيذ في مارس بعد توقيع "البروتوكول المنظم" الذي يتضمن الإجراءات التنفيذية لهذه المبادرة بين الوزارات المعنية والبنوك وشركات تصنيع السيارات وشركات التأمين.

فيديو قد يعجبك: