إعلان

هل أزمة "الأوفر برايس" التي يعاني منها سوق السيارات بمصر مفتعلة؟ خبير يجيب

03:05 م السبت 18 سبتمبر 2021

أرشيفية

القاهرة - (مصراوي):

أكد المهندس رأفت مسروجة الخبير والرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك" أن نقص المعروض من السيارات الجديدة بالسوق المصري محدود للغاية ولا يرقى إلى اعتباره أزمة.

وقال مسروجة في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، إن غالبية السيارات المتاحة بمصر لا تعتمد على تكنولوجيات عالية، ولذلك فإن تأثير نقص الرقائق الإلكترونية ضئيل للغاية.

وأضاف أن السيارات المنتجة في دول أوروبا وأمريكيا هي الأكثر تضررًا من أزمة الرقائق، بينما لم يرصد تراجعًا كبيرًا في سوق السيارات التي يتم إنتاجها في اليابان وبعض دول آسيا الأخرى.

وعن السبب وراء تفشي ظاهرة الـ"أوفر برايس" التي تجتاح مصر منذ أشهر ويعاني منها العشرات من المستهلكين، قال مسروجة إن السبب هم المستوردين أنفسهم، موضحًا أن القيود التي تفرضها الشركات الأم على الوكيل وضريبة الأرباح تجعل البعض منهم يحرضون الموزعين على رفع الأسعار بالمخالفة للسعر الرسمي ثم يقتسموا الربح.

ويعاني سوق السيارات المصري حالة من الارتباك وعدم الاستقرار بأسعار السيارات الجديدة، إذ يتلاعب موزعون بأسعار الطرازات الأكثر طلبًا ويفرضون عليها زيادات تجاوزت في بعض الموديلات حاجز الـ100 ألف جنيه للتسليم الفوري وتفادي قوائم الانتظار.

وأشار رئيس أميك الشرفي، إلى أن تلك الظاهرة ليس لها سبب حاليًا كما أن ليس لها مثيل بالعالم أجمع، مؤكدًا أن الأوفر برايس في الأسواق الأخرى يقتصر على السيارات المستعملة وهو سوق حر يخضع لسياسة العرض والطلب.

وطالب المستوردين الذين لا يملكون قدرة على المنافسة في السوق المصري ويلجأون للموزعين لزيادة الأرباح، طالبهم بالانسحاب من قطاع السيارات حتى لا يكون لعبة يتحكم بها الموزعين.

يذكر أنه بالرغم من حالة التخبط التي تخيم على السوق المحلي، إلا أن المبيعات الإجمالية بقطاع السيارات الجديدة خلال الأشهر السبع الأول من العام الجاري شهدت نموًا بنسبة 48.8% على أساس سنوي وبواقع 161.781 وحدة.

ولا تزال آراء الخبراء متباينة حول مستقبل المبيعات بالسوق المحلي خلال النصف الثاني من 2021، ففي الوقت الذي يرى البعض أن السوق المصري سيواصل أداءه الجيد خلال الفترة المتبيقة من العام الجاري.

إلا أن آخرون يرون أن أزمة نقص الرقائق الإلكترونية والتي تسببت في نقص بالمعروض في السوق المحلي والعالمي، ستؤدي إلى تراجع كبير بالمبيعات خلال الفترة المقبلة، ولفترة قد تمتد إلى نهاية النصف الأول من 2022.

اقرأ أيضًا:

لـ"محدودي الدخل".. سيارات بأسعار لا تتجاوز 22 ألف جنيه

كيان إيجيبت تعلن عن أسعار سكودا أوكتافيا موديل 2022 فى مصر

تعرف على السبب وراء صدور صوت طقطقة من محرك السيارة؟

فيديو قد يعجبك: