إعلان

ما سبب الزيادات المتتالية بأسعار السيارات في مصر.. وإلى متى تستمر؟

01:14 م السبت 28 أغسطس 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

شهد سوق السيارات المصري على مدار الأسابيع القليلة الماضية، إعلان عدد من وكلاء العلامات التجارية عن جملة من الزيادات بأسعار سيارات تندرج في قائمة الأكثر مبيعًا بالسوق المحلي.

وتتزامن موجة الزيادات الجديدة التي طالت سيارات موديل 2021 و 2022 ووصلت إلى 20.000 جنيه بأسعار بعض الموديلات، مع حالة الارتباك يعيشها السوق بسبب نقص المعروض على مستوى الطرازات المحلية والمستوردة.

قال المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات المصرية، إن السبب الرئيسي وراء هذه الزيادات المتتالية التي أقرها العديد من الوكلاء بالسوق المصري هو ظهور متحور جديد لفيروس كورونا "كوفيد - 19" وعدم القضاء نهائيًا على هذا الوباء.

وأضاف سعد فى تصريح لـ"مصراوي" أن كورونا أربكت حسابات المصنعين بالعالم أجمع وخاصة مصنعي السيارات وأجبرتهم على خفض الإنتاج بنسبة 50% نظرًا لتقليل عدد العمال بالمصانع لمنع انتشار كورونا.

وأوضح أن نقص "الرقائق" الإلكترونية لها دور رئيسي سلبي على خطوط إنتاج السيارات الجديدة بمختلف أنحاء العالم، ذلك كونها مكون رئيسي من مكونات السيارة ما أدى إلى نقص المعروض.

وأردف أنه مع اختلال ميزان العرض والطلب، حيث ارتفع بشدة الطلب على شراء السيارات وفي نفس الوقت عدم قدرة المصنعين على تلبية احتياجات السوق، عزز ذلك من فرص زيادة بعض الوكلاء أسعار الطرازات لتهافت المستهلكين عليها.

وتوقع أمين رابطة المصنعين المصرية، أن تستمر موجة ارتفاع أسعار السيارات التي بدأت منذ يناير الماضي، خلال الفترة القادمة مع استمرار تفشي وباء كورونا ومتحوراته وتأثيره على معدلات الإنتاج.

من جانبه أكد أسامة أبو المجد رئيس رابطة التجار المصرية، أن الفترة المقبلة ستشهد استمرارا لسلسلة الارتفاعات المتتالية التي يشهدها سوق السيارات المصري، مشيرًا إلى أنها قد تتواصل حتى نهاية العام الجاري.

وأرجع أبو المجد السبب في الزيادات إلى النقص الشديد بمكونات الإنتاج المغذية لعمليات التصنيع، التي بدورها تؤثر على الطاقة الإنتاجية للعديد من المصانع، فضلًا عن أزمة نقص الشرائح الإلكترونية التي تضرب العالم.

يذكر أن السوق المصري سجل ارتفاعًا بالمبيعات خلال النصف الأول من العالم الجاري بلغت نسبته بحسب مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" 53.0% على أساس سنوي.

وكشف خبراء أن ارتفاع المبيعات بهذه النسبة التي تخطت 50% والتي لا تتسق مع الواقع الصعب الذي يعيشه السوق، يرجع إلى مقارنة مبيعات 2021 مع الفترة الحرجة من 2020 التي أغلق فيها العالم أجمع أسواقه إثر تحول كورونا من وباء إلى جائحة عالمية.

اقرأ أيضًا:

بالصور.. المنصور يكشف عن أسعار إم جي 5 موديل 2022 في مصر

سوق المستعمل| 4 سيارات موديل 2020 تتراوح أسعارها بين 112 لـ150 ألفًا

بعد الزيادة.. هل تستطيع تويوتا كورولا 2022 مواصلة تفوقها على هذه السيارات

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان