السيارات X أسبوع| توالي الكشف عن موديلات 2022 بمصر.. ومصير السيارات التي لا ينطبق عليها الإحلال

10:54 ص الأربعاء 21 أبريل 2021

تعبيرية

السيارات X أسبوع| توالي الكشف عن موديلات 2022 بمصر.. ومصير السيارات التي لا ينطبق عليها الإحلال

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع المنقضي، إعلان عدد من وكلاء العلامات التجارية بمصر عن أسعار بعض موديلات 2022؛ فيم أكدت رابطة تجار السيارات المصرية أن سوق المستعمل يعاني ركودًا حادًا منذ أشهر.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

تويوتا تعلن عن استدعاء أكثر من 250 ألف سيارة

أعلنت مجموعة تويوتا موتور كورب اليابانية أكبر منتج سيارات في العالم من حيث المبيعات استدعاء نحو 279 ألف سيارة من طراز فينزا بسبب وجود مشكلة في ضفيرة سلك الباب الأمامي من ناحية السائق في السيارات.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن عملية الاستدعاء تشمل سيارات فينزا موديلات الفترة من 2009 إلى 2015 في الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يتولى وكلاء وموزعو تويوتا المعتمدون في الولايات المتحدة فحص السيارات التي تشملها خطة الاستدعاء للتأكد من سلامة ضفيرة سلك الباب الأمامي واستبدال واحد أخر محسن مكان السلك الموجود.

يشار إلى أن شركة تويوتا طرحت السيارة فينزا في الأسواق لأول مرة عام 2008 وهي من فئة السيارات ذات الدفع الرباعي متوسطة الحجم.

تجار السيارات: الركود يضرب سوق المستعمل وخاصة الأقدم من 20 عامًا

قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، إن سوق السيارت المستعملة يشهد ركودًا حادًا في حركة البيع والشراء منذ تدشين مبادرة إحلال وتحويل السيارات.

وأوضح أبو المجد في تصريح لـ"مصراوي" أن شريحة من المستهلكين اتجهوا نحو المبادرة، إذ يمكن لمالك السيارة القديمة التي ينطبق عليها شروط الإحلال الحصول على أخرى جديدة وبالتقسيط.

وأردف أن مبادرة الإحلال ساهمت بشكل كبير في زيادة الإقبال على السيارات "الزيرو" وبالتالي سوق السيارات المستعملة أصابه الركود، حيث تراجع الإقبال على بيع وشراء السيارات المستعملة خاصةً الموديلات التي مر عليها أكثر من 20 سنة.

وأشار رئيس رابطة التجار، أن إلغاء ترخيص السيارات الملاكي القديمة التي مر على تصنيعها أكثر من 20 عامًا من القرارات التشجيعية للنهوض بمنظومة صناعة السيارات فى مصر.

ولفت إلى أن حالة الركود التي يعيشها سوق المستعمل ليست فقط بسبب الإحلال، بل هي نتاج طبيعي جراء الظروف التي تمر بها أسواق السيارات بالعالم بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، فضلا عن ضعف القوة الشرائية.

ومن المقرر بدء تنفيذ المرحلة الأولى من الإحلال والتخريد، في 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر، يتوقع خبراء أن ينتعش سوق السيارات المستعملة وخاصة الأقدم من 20 عامًا، إذ يمكن الاستفادة منها للحصول على سيارة جديدة بميزات جيدة وتسهيلات بنكية تصل إلى 10 سنوات.

كان العميد إبراهيم إسماعيل، المدير التنفيذي لأسواق السيارات المستعملة بالقاهرة، نفى ما تردد مؤخرًا عن احتمالية زيادة أسعار السيارات المستعملة مستقبلًا وخاصة التي مر على عليها 20 عامًا بحجة استبدالها من خلال معرض "التكنولوجيا"، لتحويل وإحلال السيارات المتقادمة للعمل بالطاقة النظيفة.

وقال إسماعيل في حديث سابق مع "مصراوي" إن فكرة زيادة الأسعار للسيارات المستعملة أمر "مستحيل" لأمور كثيرة، أبرزها أن السيارات الجديدة التي يتم شراؤها من خلال المبادرة ستكون بنفس الأسعار الموجود بسوق السيارات "المحلي".

وأكد أن الإقبال الكثيف على المعرض لا يعني أن كل هؤلاء يحصلون على سيارات "جديدة" فإن الاشتراطات ستنقح قائمة المتقدمين بشكل كبير.

يشار إلى أن مجلس الوزراء أعلن عن تخصيص رقم 16733 للاستعلام عن المبادرة من كل المحافظات.

ومن المقرر أن تقدم الدولة دعما يطلق عليه الحافز الأخضر لكل سيارة يتم إحلالها بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي وذلك بحد أقصى 50 ألف جنيه للسيارة الواحدة.

هيونداي: سنطلق 21 طرازا من السيارات الكهربائية بحلول 2030

كشفت شركة "هيونداي موتور" الكورية الجنوبية عن إطلاقها 21 طرازا من السيارات الكهربائية بحلول عام 2030.

وبحسب بيان نشرته وكالة "يونهاب" الكورية، فقد أعلنت مجموعة "هيونداي موتور" أمس الخميس، أنها ستطلق 21 طرازا كهربائيا في الصين بحلول عام 2030.

وقال البيان إن هيونداي ستقوم مع شركة "كيا" التابعة لها بإطلاق 21 سيارة كهربائية تعمل بخلايا وقود الهيدروجين والمركبات الكهربائية الأخرى تدريجيا.

وأوضح أن من بين هذه السيارات الجديدة، سيارة "أيونيك 5" لشركة "هيونداي" و سيارة "إي في8" لشركة "كيا"، في الصين في العام المقبل، للحصول على حصة في سوق السيارات الكهربائية هناك.

يشار إلى أن "هيونداي" كانت قد أصدرت بيانا أكدت فيه أنها و"كيا"، اللتين تشكلان معًا خامس أكبر شركة لتصنيع السيارات في العالم من حيث المبيعات، ستخفضان عدد سيارات محركات الاحتراق في تشكيلتها الصينية من 21 إلى 14 سيارة بحلول عام 2025، لتلبية طلبات العملاء الصينيين.

وكانت شركات صناعة السيارات قد عانت من تراجع المبيعات في الصين في السنوات الأخيرة بسبب التأثير المستمر للنزاع الدبلوماسي بين سيئول وبكين حول نشر النظام الأمريكي المضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية في عام 2017.

وبحسب الوكالة الكورية فإن مجموعة هيونداي تخطط لبناء أول مصنع خارجي لأنظمة خلايا وقود الهيدروجين في الصين بحلول العام المقبل، وذلك تحقيقا لتقدم في سوق مركبات الهيدروجين بها.

وقد بدأت المجموعة في مارس في بناء مصنع "إتش تي دبليو أو غوانزو" في مدينة "جوانزو" بالصين لأنظمة خلايا وقود الهيدروجين بهدف إنتاج 6,500 وحدة في السنة بدءًا من عام 2023. وسيكون المصنع مملوكا بالكامل لمجموعة السيارات الكورية.

وتتوقع "هيونداي" أن يزداد الطلب على أنظمة خلايا وقود الهيدروجين في الصين، وهي أكبر سوق للسيارات في العالم، حيث تسعى الحكومة الصينية إلى توفير مليون سيارة تعمل بالهيدروجين بحلول عام 2035.

وتهدف "هيونداي" في خارطة الطريق الواسعة المتعلقة بأعمال الهيدروجين إلى إنتاج 500,000 مركبة هيدروجينية و700,000 من أنظمة خلايا وقود الهيدروجين بحلول عام 2030، لتعزيز مكانتها الرائدة في أسواق مركبات الهيدروجين العالمية.

وتدير الشركة حاليا مصنعا محليا لأنظمة خلايا وقود الهيدروجين، كما تخطط لبناء مصانع أخرى في أوروبا والولايات المتحدة.

رسميًا.. شيفرولية أوبترا موديل 2022 متاحة في مصر

أعلنت شركة المنصور للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة شيفرولية الأمريكية في مصر، عن توافر موديل 2022 من أيقونتها أوبترا سيدان العائلية.

وقال الوكيل المحلي عبر الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن شيفرولية أوبترا متاحة حاليًا وقابلة للعمل بالغاز الطبيعي، مضيفًا أنه يمكن استلامها في أقرب وقت ممكن.

وأفاد الوكيل أن موديل 2022 الجديد لا يوجد به اختلافات مقارنة بموديل 2021، موضحًا أن النسخة الجديدة يمكن ربط شاشة التحكم فيها بنظامي أبل كار بلاي وأندرويد أوتو.

تقدم شيفرولية أوبترا موديل 2022 بمحرك سعة 1.5 لتر، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 نقلات، بقوة 110 حصان، وعزم أقصى 147 نيوتن متر.

وتمتلك أوبترا الجديدة مواصفات أمان أساسية في مقدمتها، وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع إليكتروني لقوة الفرامل EBD، نظام تنبيه ضد السرقة.

تقف سيارة شيفرولية العائلية الجديدة على عجلات معدنيه قياس 15 بوصة، وتتسع مساحة تخزينها الخلفية "الشنطة" إلى 405 لترًا مكعبًا.

ويتوفر في شيفرولية أوبترا مجموعة من وسائل الراحة، مثل تكييف للهواء ونظام ذكي لركن السيارة ومساند رأس أمامية وخلفية وزجاج كهرباء أمامي وخلفي وفرش جلدي "يتوفر بالفئات الأعلى"، بالإضافة إلى نظام صوتي مكون من 4 سماعات ومشغل CD ومدخل AUX وUSB وبلوتوث.

وأشارت المنصور إلى أن أوبترا المجمعة بمصانع الشركة في مصر، يتم استيراد مكوناتها من جنرال موتورز الصين، لافتًا أن جنرال موتورز تمتلك شراكات مع مصانع سيارات في جميع أنحاء العالم ومن ضمنها مصانع بالصين SGMW التي توفر مكونات لتغذية إنتاج أوبترا محليًا.

ووفقًا للوكيل المحلي فإن شيفرولية أوبترا 2022 ستقدم بـ4 فئات من التجهيزات بأسعار تبدأ من 199.500 جنيه للفئة القياسية، و206.000 جنيه للفئة الثانية.

أما الفئة Highline الثالثة يبلغ سعرها الرسمي 215.400 جنيه، بينما تأتي الفئة الرابعة كاملة التجهيزات بسعر 221.900 جنيه.

يشار إلى أن شيفرولية أوبترا موديل 2021 تعد أحد الخيارات المتاحة بمبادرة إحلال سيارات الطاقة النظيفة بالسيارات المتقادمة، والتي تشارك بها شركة المنصور إلى جانب عدد آخر من السيارات.

وبحسب المعلن عبر موقع "Go green" المنظم لعملية التقديم والتنسيق بين المخاطبين بالإحلال والشركات، فإن شيفرولية أوبترا ستتوفر بفئتين الأولى سعرها شاملة تجهيزات العمل بالوقود المزدوج "غاز طبيعي - بنزين" 185.310 جنيه.

أما الفئة الثانية كاملة التجهيزات من السيارة أوبترا، يبلغ سعرها داخل المبادرة 193.276 جنيه مشمولة أيضًا بتجهيزات ازدواج الطاقة.

وكان بيان سابق لمجلس الوزراء، أكد أن الأسعار المعلنة للسيارات المشاركة بمبادرة الإحلال، سيتم تثبيتها لمدة 6 أشهر متتالية منذ بدء تسليم أول سيارة للمشاركين بالمبادرة.

ولفت البيان إلى أن أسعار السيارات لن يتم تعديلها إلا بعد مراجعة "تمويل شراء بعض مركبات التمويل السريع" التابع لوزارة المالية.

حماية المستهلك: شكاوى السيارات تستغرق شهرين.. وهذه ميزات القانون الجديد

قال أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الشكاوى التي يتقدم بها مستهلكون للجهاز والتي تتعلق بمشاكل أو عيوب بالسيارات تستغرق نحو شهرين قبل التوصل لنتيجة بشأنها.

وأضاف حسام الدين في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أنه بعد تقدم مالك السيارة بالشكوى تعهد لجنة فنية تابعة لحماية المستهلك بفحصها، وفي حال تأكد العيب تبدأ مرحلة التفاوض مع وكيل العلامة التجارية.

وأردف أن غالبية الوكلاء يعترضون على الشكوى، وهنا يتم إحالتها إلى لجنة مختصة من كلية الهندسة، ومن ثم يتم عرضها مرة أخرى على الوكيل، وفي حال استمر معترضًا يصدر مجلس إدارة الجهاز قرارًا ملزمًا، وإذا لم يمتثل الوكيل يحال للمحكمة الاقتصادية.

وأوضح أن المستهلك يتم إعلامه بقرار مجلس إدارة حماية المستهلك بحد أقصى 24 ساعة من تاريخ صدور القرار.

وأكد رئيس الجهاز أن قانون حماية المستهلك الجديد يضيف العديد من الامتيازات الجديدة للمستهلك، أولها وأهمها أن فاتورة الشراء باتت إلزامية على البائع.

واستكمل أن الامتياز الثاني الذي كان من الأمور التي عانى منها المصريون لسنوات، هو إلزام البائع بإعلان أسعار السلعة شاملة الضرائب والخدمات وغيرها.

وأشار إلى أن القانون الجديد يلزم أيضًا البائع باستبدال أو استرجاع السلعة دون إبداء أسباب من قبل المستهلك في مدة أقصاها 14 يوما، وتصل إلى 30 يوما إذا كانت السلعة معيبة.

ويستقبل جهاز حماية المستهلين الشكاوى عبر الخط الساخن 19588 من أي تليفون أرضي أو عن طريق خدمة الواتس اب 01281661880.

كما يتيح الجهاز إمكانية التقدم بالشكاوة من خلال الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك علي موقع التواصل الاجتماعي Facebook ، الموقع الإلكتروني للجهاز www.cpa.gov.eg أو التطبيق الإلكتروني على الهواتف الذكية.​

وكالة أمريكية: سوق السيارات المصري الوحيد الذي لم يتأثر بكورونا في شمال أفريقيا

توقعت وكالة فوكاس تو موف "F2M" الأمريكية المتخصصة في أبحاث أسواق السيارات العالمية في تقرير لها، أن يصبح سوق السيارات بشمال قارة أفريقيا الأكثر نموًا عالميًا خلال السنوات الخمس القادمة.

وترى الوكالة الأمريكية أن مبيعات أسواق السيارات بشمال أفريقيا سترتفع سنويًا بمعدل مركَّب بنحو 10%، وبذلك تصل المبيعات في 2025 نحو 678 ألف سيارة.

وأشارت الوكالة في تقريرها إلى أن سوق السيارات المصري هو الوحيد بالمنطقة الشمالية في أفريقيا الذي لم يتأثر سلبًا بأزمة جائحة كورونا "COVID-19"، بل إن المبيعات به ارتفعت بنسبة 10% هذا العام.

وفسرت "F2M" السبب في نمو مبيعات السيارات بالسوق المصري على عكس غالبية دول العالم التي تراجعت بها المبيعات بشكل حاد، إلى انخفاض أسعار السيارات في الوقت الراهن، ما شجع المستهلكين على الشراء.

وبالرغم من هذه النظرة الإيجابية، إلا أن خبراء الوكالة الأمريكية يتوقعون أن تكون مصر أقل أسواق السيارات نموًا حتى عام 2025، وذلك لأسباب تتعلق بمعدلات التضخم التي قد تؤثر على القدرة الشرائية مستقبلًا.

يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه أسواق كل من المغرب وتونس تراجعًا حادًا بالمبيعات، إذ فقدت الأولى نحو 37.6% من مبيعاتها بينما تراجعت الثانية قرابة 22.7%.

إلى ذلك أكدت الوكالة الأمريكية أن المغرب وتونس بالرغم من التحديات التي يواجهانها، إلا أنهما يبقيان من الأسواق الواعدة حيث حققت المغرب ثلاثة أرقام قياسية بالمبيعات خلال أعوام 2016 وحتى 2018، وبالمثل حققت تونس أرقامًا قياسية من 2014 إلى 2018 قبل أن تشهد أزمة اقتصادية في 2018.

أما الجزائر فقد كان الوضع بها غريبًا جدًا بحسب "F2M" وذلك لأنها كانت ثاني أكبر سوق للسيارات في القارة بعد جنوب أفريقيا، ولكن منذ عام 2014 قررت الحكومة هناك حظر استيراد السيارات لحث المصنعين على توطين صناعاتهم.

وبسبب هذا القرار ارتفعت أسعارالسيارات بشكل جنوني وانخفض السوق من رقم قياسي على الإطلاق بلغ 429.960 وحدة مباعة في عام 2013 إلى 125.121 وحدة في 2019 بنسبة انخفاض 70.9٪ في المبيعات.

ومع تفشي فيروس كورونا المستجد لم يسجل السوق الجزائري سوى 16.427 سيارة فقط خلال عام كامل، ليصبح بذلك 2020 هو أقل الأعوام مبيعًا خلال آخر 40 عامًا.

ولكن وبعد 6 سنوات من الشلل تعتزم الحكومة الجزائرية خلال الأشهر القليلة المقبلة، رفع القيود المفروضة على حركة استيراد السيارات، ما سيحدث انفراجة كبيرة بالمبيعات.

دولة أخرى بالشمال الأفريقي هي ليبيا تتوقع الوكالة الأمريكية أن تواصل نموها خلال السنوات الـ5 المقبلة، شريطة أن تحافظ على استقرارها السياسي والأمني المترنح منذ سنوات، حيث يتوقع أن يتراوح معدل النمو الإجمالي بالسوق الليبية بين 400-500 ٪.​

ما مصير السيارات القديمة التي لم ينطبق على ملاكها شروط مبادرة الإحلال؟

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات الجديدة بالقديمة، إن السيارات المتقادمة التي مر على أول استخدام لها 20 عامًا ولا ينطبق على ملاكها شروط المبادرة ستبقى دون تغيير.

وأوضح عوض في تصريح لـ"مصراوي" أن الوزارات المعنية وعلى رأسها وزارة الداخلية متمثلة في الإدارة العامة للمرور، ستتعامل مع السيارات القديمة التي لن يشملها الإحلال لعدم توافق الشروط مع مالكيها بشكل طبيعي وسيتم استخراج تراخيص تسيير لها.

وأضاف أنه باستيفاء ملاك تلك السيارات القديمة لشروط الإحلال، يمكنهم التقديم عبر الموقع الرسمي للمبادرة وبالتأكد من مطابقة الاشتراطات عليهم سيحصلون على سيارات بديلة للقديمة.

وأردف المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات القديمة، أن عدد المتقدمين للمبادرة الذين تقدموا بطلبات لإحلال سياراتهم خلال الأشهر الثلاث الأولى من انطلاق المبادرة بلغ نحو 62 ألف متقدم.

وتستهدف المبادرة في مرحلتها الأولى التي تستمر على مدار ثلاث سنوات وتضم 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والبحر الأحمر والسويس وبورسعيد، تستهدف إحلال نحو 260 ألف سيارات جديدة مصنعة محليا وتعمل بالغاز الطبيعي بالسيارات القديمة التي مر على صنعها 20 عاما.

وتعمل الدولة على تحفيز المواطنين للتقدم بإحلال سياراتهم المتقادمة من خلال توفير دعم مادي للمستفيدين من المبادرة من ثمن السيارة الجديدة، بالإضافة إلى إتاحة تقسيط المبلغ المتبقي على فترة تتراوح بين 7 و10 سنوات.

كان أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، أكد في حديث سابق لـ"مصراوي" أن ملاك السيارات المستعملة التي مر عليها أكثر من 20 عامًا يواجهون أزمة في بيع سياراتهم بسبب خوف المستهلكين من مصير تلك السيارات.

وقال أبو المجد أن مبادرة الإحلال ساهمت بشكل كبير في زيادة الإقبال على السيارات "الزيرو" وبالتالي سوق السيارات المستعملة أصابه الركود، حيث تراجع الإقبال على بيع وشراء السيارات المستعملة خاصة الموديلات التي مر عليها أكثر من 20 سنة.

يشار إلى أن العميد إبراهيم إسماعيل، المدير التنفيذي لأسواق السيارات المستعملة بالقاهرة، نفى ما تردد مؤخرًا عن احتمالية زيادة أسعار السيارات المستعملة مستقبلًا وخاصة التي مر على عليها 20 عامًا بحجة استبدالها ضمن مبادرة إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالطاقة النظيفة.

وقال إسماعيل في حديث سابق مع "مصراوي" إن فكرة زيادة الأسعار للسيارات المستعملة أمر "مستحيل" لأمور كثيرة، أبرزها أن السيارات الجديدة التي يتم شراؤها من خلال المبادرة ستكون بنفس الأسعار الموجود بسوق السيارات المحلي.

وأكد أن الإقبال الكثيف على التقديم بالمبادرة لا يعني أن كل هؤلاء يحصلون على سيارات "جديدة" فإن الاشتراطات ستنقح قائمة المتقدمين بشكل كبير.

يذكر أن مجلس الوزراء أعلن عن تخصيص رقم 16733 للاستعلام عن المبادرة من كل المحافظات.

ومن المقرر أن تقدم الدولة دعما يطلق عليه الحافز الأخضر لكل سيارة يتم إحلالها بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي وذلك بحد أقصى 50 ألف جنيه للسيارة الواحدة.

نيسان تكشف عن أسعار صني موديل 2022 في مصر

أعلنت شركة نيسان موتور إيجيبت، عن أسعار موديل 2022 من أيقونتها نيسان صني سيدان العائلية الجديدة المجمعة بمصانع الشركة في مصر.

ووفقًا للمعلن من نيسان إيجيبت، فإن موديل صني 2022، ستتوفر بـ4 فئات من التجهيزات، وتبدأ أسعارها من 185.000 جنيه للفئة الأولى المزودة بناقل حركة يدوي.

أما الفئة الأولى أوتوماتيك تم تسعيرها بـ206.000 جنيه، والفئة الثانية بـ219.500 جنيه، والفئة الثالثة كاملة التجهيزات تباع بـ230.500 جنيه.​

تتوفر صني الجديدة بمحرك من 4 أسطوانات سعة سعة 1.5 لتر بقوة 108 حصان، وعزم أقصى 134 نيوتن متر، ونوعين من نواقل الحركة الأول يدوي من 5 سرعات والثاني أوتوماتيك من 4 سرعات.

تتمكن السيارة من الانطلاق بسرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 15.5 ثانية، وتستهلك في المتوسط 6.9 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر، وتصل إلى سرعة قصوى 178 كيلومترا في الساعة.

يبلغ الطول الإجمالي للسيارة 4.425 ملم، وعرضها 1.695 ملم وارتفاعها الكلي 1.500، وارتفاع الخلوص الأرضي 155 ملم.

وتقف صني في نسخة العام 2022 على عجلات رياضية ومعدنية قياس 15 بوصة، وتصل مساحة تخزينها الخلفية (الشنطة) إلى 490 لترًا.

وتمتلك السيارة عدد من وسائل الحماية، أبرزها الوسائد الهوائية للسائق والراكب الأمامي، ونظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD وبرنامج BA لتدعيم الفرامل، إضافة إلى مصابيح ضباب أمامية ومرايا ضم كهربائية.

ويتوفر بالفئة الأعلى تجهيزًا من السيارات عدد من الكماليات، أبرزها خاصية الركن الذكي وإمكانية التحكم في النظام الصوتي والبلوتوث من عجلة القيادة، وتكييف هواء أوتوماتيك وإمكانية التحكم في فتح الأبواب عن بعد وغيرها.​

إيلون ماسك يعلق على حادثة "تسلا" ذاتية القيادة

بعد وفاة رجلين في حادث تحطم سيارة من إنتاج شركة "تسلا" تعتقد الشرطة أنه لم يكن أحد يقودها، قال رئيس الشركة إيلون ماسك إن نظام القيادة الآلية بالسيارة لم يكن في وضع التشغيل عند وقوع الحادث، وفقا للنتائج الأولية.

وكتب ماسك على تويتر أمس الاثنين، في أول رد فعل للشركة على الحادث الذي وقع في تكساس يوم السبت: "تظهر سجلات البيانات التي تم استعادتها حتى الآن أن نظام القيادة الآلية لم يكن في وضع التشغيل".

وكانت الشرطة قالت بعد التحقيقات الأولية إنها "متأكدة بنسبة 9ر99% تقريبا" من أن أحدا لم يكن خلف عجلة القيادة، وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال".

وعُثر على أحد الرجلين في مقعد الراكب والآخر في المقعد الخلفي. واصطدمت السيارة بشجرة واحترقت بعد الحادث .

وتوجه محققو الحوادث من المجلس الوطني الامريكي لسلامة النقل إلى مكان الحادث أمس الاثنين.

واعترفت الشرطة منذ البداية بأنه من غير الواضح ما إذا كان قد تم تشغيل نظام المساعدة في القيادة وقت وقوع الحادث

مرسيدس تكشف النقاب عن نسختها السيدان الفاخرة "EQS" الكهربائية

كشفت شركة مرسيدس عملاق صناعة السيارات الألمانية، النقاب عن سيارتها EQS، التي تعد النسخة الكهربائية من سيارة الفئة S الفارهة، والمتوقع طرحها بسعر يبدأ من 100 ألف يورو تقريبا أي مايعادل 1,900,000 جنيه تقريبا .

وأوضحت الشركة الألمانية، أن السيارة الجديدة تمتاز بمدى سير يبلغ 770 كلم بفضل بطارية سعة 110 كيلووات ساعة، وتظهر السيارة بطول 21ر5 متر، بينما تسع 1770 لترا من الأمتعة.

ويضم برنامج دفع السيارة محرك بقوة 245 كيلووات/333 حصان، يدفع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/س في غضون 2ر6 ثانية، كما تتوفر نسخة أخرى بقوة 385 كيلووات/524 حصان. وتتسارع النسخة الأقوى من الثبات إلى 100 كلم/س في غضون 3ر4 ثانية فضلا عن الوصول إلى السرعة القصوى 210 كلم/س، وهي نفس القيمة للنسخة الأولى.

وحصلت السيارة على خدمات الشاشة المبتكرة والمعروفة باسم Hyper-Screen، والتي تمتد على عرض قمرة القيادة بالكامل، مع شاشة كبيرة خلف المقود وشاشتين لمسيتين بالكونسول الأوسط. ويتمتع ركاب السيارة بخدمات نظام الملتيميديا MBUX مع تعزيز من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتم تزويد السيارة أيضا بنظام توجيه المحور الخلفي، وشاشة هيد آب مع رسوم متحركة، ونظام تحكم ذكي للحفاظ على حارة السير ومسافة الأمان.

إعلان