لماذا غابت هيونداي توسان عن قائمة السيارات الأكثر مبيعًا في 2021؟

09:37 م الأربعاء 03 مارس 2021


كتب - أيمن صبري:

اختفت السيارة هيونداي توسان SUV الرياضية متعددة الاستخدامات العائلية، من قائمة السيارات الـ10 الأكثر مبيعًا في مصر خلال شهر يناير 2021.

كانت هيونداي توسان خلال العام الماضي من السيارات التي تنافس على المراكز الأولى بين العشر الكبار بسوق سيارات الركوب، وواحدة من السيارات الأكثر استيرادًا.

ونجحت توسان بإجمالي مبيعاتها في 2020 التي بلغت 6.778 سيارة، أن تحتل المركز السادس بين أكثر السيارات مبيعًا والمركز الثاني في قطاع الـSUV الرياضية خلف كيا سبورتاج.

ويرى مراقبون أن غياب هيونداي توسان عن العشر الكبار في الشهر الأول من العام الجاري، يرجع إلى انتظار قطاع كبير من المقبلين على شرائها لحين دخول الشكل الجديد إلى السوق المصري، كما أن النسخة الجديدة حتى بعد الإعلان عن طرحها بمصر، لم تكن متوفرة للتسليم الفوري.

وأعلنت مجموعة جي بي غبور أوتو، الوكيل الحصري لعلامة هيونداي الكورية الجنوبية في مصر، عن طرح النسخة الأحدث من توسان في الأسبوع الأخير من يناير الماضي.

وقال المهندس محمد عبد العزيز، خبير المبيعات، إن إعلان وكيل هيونداي في الربع الأخير من 2020 اعتزامه تقديم الشكل الجديد كليًا، جعل الكثير من العملاء يؤجلون قرار الشراء، وخاصة أن الفارق السعري بين الشكل القديم والجديد يكاد لا يذكر.

وأضاف عبد العزيز، أن فرض العديد من تجار السيارات "أوفر برايس" على أسعار توسان والذي وصل لدى البعض 35.000 جنيه، أدى إلى عزوف عملاء عن توسان أو إرجاء قرار الشراء لحين استقرار الأسعار.

وأشار إلى أن تعدد الخيارات بقطاع الـSUV خلال السنة الماضية والأسعار التنافسية التي تتوفر بها السيارات المنافسة لتوسان أحد أبرز أسباب تراجع مبيعاتها في الربع الأخير من العام الماضي والذي انعكس على أرقامها بتقرير "أميك" الأخير.

من جانبه أكد فخري الوكيل، خبير ومدير أحد معارض السيارات، أن أرقام مبيعات هيونداي توسان في يناير والتي أعلن عنها مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" لا تعكس حجمها الحقيقي بالسوق، قائلًا: "توسان هتسجل مبيعات كبيرة مع بدء تسليم النسخة الجديدة".

وأضاف الوكيل أن الـ"أوفر برايس" قد يكون أحد أسباب تراجع مبيعات توسان في يناير إلا أنه ليس سببًا رئيسًا، موضحًا أن العميل الذي يسعى لشراء السيارة لن يوقفه زيادة بضعة آلاف على السعر الرسمي.

وتقدم هيونداي توسان الجديدة كليًا بـ5 فئات من التجهيزات، وتبدأ أسعارها من 435.000 جنيه للفئة القياسية، و465.000 جنيه للفئة الثانية، و500.000 جنيه للثالثة، والرابعة بـ550.000 جنيه، أما الفئة الخامسة الأعلى تجهيزًا تقدم بـ590.000 جنيه.

ووفقًا للمعلن من قبل وكيل العلامة الكورية، فإن فئات السيارة الـ5 تعتمد على محرك تربو سعة 1.6 لتر بقوة 180 حصان يعمل بخاصية التشغيل عن بعد، يتصل بناقل حركة أوتوماتيك DCT من 7 سرعات ويمكن التحكم به من خلال بدالات مثبته خلف عجلة القيادة.

يبلغ طول السيارة الكلي 4.500 ملم، وعرضها 1.865 ملم، وارتفاعها الإجمالي 1.659 ملم، ومساحة التخزين الخلفية "الشنطة" حتى ٥٠٣ لتر مكعب، تقدم بعجلات رياضية قياس 17 و18 و19 بوصة.

تتوفر توسان بمصابيح أمامية وخلفية بتقنية LED وشبكة تهوية بتصميم مستقبلي وخطوط جانبية ذات طابع رياضي شرس ومرايات ضم كهربائية، بالإضافة إلى إضاءات بالمقصورة يمكن التحكم بها والاختيار من بين 64 لونا مختلفا.

تم تعزيز الشكل الجديدة بنظام صوتي من Boss مكون من مكبر للصوت و7 سماعات، ونظاك شحن الهواتف الذكية لاسلكيا، كما زودت المقصورة بشاشة عرض البيانات أمام السائق قياس 10.25 بوصة؛ فضلًا عن مقاعد أمامية بخاصية التبريد والتدفئة.

وتمتلك السيارة الكورية الجنوبية عدد كبير من وسائل الأمان والسلامة أبرزها نظام الفرامل المضادة للانغلاق ABS، وتوزيع إلكتروني لقوة الفراملEBD، برنامج التوازن الإلكترونيESP.

كما يتوفر بها وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، ونظام ذكي لركن السيارة، كما زودت بكاميرا خلفيه، حساسات ركن خلفية، خاصية مراقبة ضغط الإطاراتTPMS.

الفئة الأعلى من السيارة تمتلك المزيد من وسائل الأمان، أبرزها كاميرا محيطية بزاوية 360 درجة، نظام تحذير من الاصطدام الأمامي، نظام مراقبة المسار والتحذير عند الخروج عنه خاصية إظهار النقاط العمياء بالشاشة الأمامية.

أما على الجانب الترفيهي داخل المقصورة، زودت توسان بشاشة مبتكرة تعمل باللمس يمكن التحكم بها وربطها مع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد Android Auto والآيفون Apple CarPlay ، وزودت بخاصية التوصيل اللاسلكي "بلوتوث"، مدخل USB-AUX، كما زودت السيارة بخاصية المفتاح الذكي لتشغيل وإيقاف السيارة بضغطة زر.

كانت مجموعة جي بي أوتو وكيل هيونداي في مصر، أعلنت نهاية يناير 2021 عن بدء تسليم هيونداي توسان الجديدة كليًا منتصف فبراير الماضي.

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 217186

    عدد المصابين

  • 163812

    عدد المتعافين

  • 12778

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 141975529

    عدد المصابين

  • 120506024

    عدد المتعافين

  • 3031891

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي