السيارات x أسبوع| التجار تحذر من "الموزع الأوحد".. والركود يضرب المستعمل

01:40 م الأربعاء 17 مارس 2021

تعبيرية

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع المنقضي، أعلان عدد من وكلاء العلامات التجارية في مصر عن مشاركتهم بشكل رسمي في مباردة إحلال سيارات الغاز الطبيعي بالسيارات المتقادمة ومنهم وكيل هيونداي ووكيل لادا وبي واي دي؛ فيم دشن وكيل فورد حملة صيانة مجانية لبعض الطرازات المتاحة بالسوق المصري.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

ارتفاع مبيعات السيارات في الصين خلال فبراير الماضي بنسبة 410% سنويًا

أظهرت بيانات اتحاد مصنعي السيارات في الصين الصادرة اليوم الخميس، ارتفاع مبيعات سيارات الركوب في السوق الصينية خلال شباط/فبراير الماضي بنسبة 410% سنويا إلى 16ر1 مليون سيارة.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء، إلى أن السبب الرئيسي في هذه القفزة هو الانخفاض الكبير للمبيعات في شهر فبراير من العام الماضي والذي شهد ذروة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد في الصين وفرض قيود صارمة على الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية لاحتواء الفيروس في ذلك الوقت.

في الوقت نفسه زادت مبيعات الجملة للمركبات التجارية في الصين خلال الشهر الماضي بنسبة 365% سنويا إلى 46ر1 مليون سيارة.

وزادت مبيعات الجملة للسيارات التي تعمل بالطاقة الجديدة سواء الكهربائية أو الهجين أو خلايا الوقود بنسبة 585% سنويا إلى 110 آلاف سيارة خلال الشهر الماضي.

وبحسب بيان اتحاد مصنعي السيارات فإن سيارات الركوب تضم السيارات الصالون والسيارات متعددة الأغراض والسيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي.

وكيل فورد يعلن عن حملة صيانة مجانية لملاك هذه السيارات

أعلنت شركة أوتو جميل، الوكيل الحصري لعلامة فورد الأمريكية في مصر، عن حملة صيانة مجانية لسيارات فورد المزودة بمحرك إيكوبوست.

وتهدف الحملة التي أطلقها الوكيل المحلي للعلامة الأمريكية، إلى استبدال شداد وسير طلمبة الزيت بالمحرك الآنف التنويه عنه.

وأكد الوكيل أنه سبق وأن أخطر جهاز حماية المستهلك المصري، عزمه تدشين تلك الحملة لحماية ملاك السيارات المزودة بمحرك إيكوبوست cc-1000.

وتشمل حملة الصيانة المجانية سيارات فورد فوكاس موديل 2016 وحتى 2018، وبعض من شاسيهات إيكوسبورت 2018 وفيستا 2018.

وتعمل الشركة حاليًا على حصر عملائها الذين تستهدفهم الحملة، ذلك من أجل التواصل معهم وتنفيذ خطة الاستبدال خلال مدة زمنية محددة.

وأوضحت أوتو جميل أنها ستقوم باستبدال القطع المعلن عنها بأخرى معدلة، مشيرة إلى أن بعض السيارات من نفس الموديلات لا تحتاج لاستدعاء وذلك حيث تم إنتاجها بخطوط إنتاج أخرى وزودت بالقطع المعدلة.

وأهابت الشركة عملائها بالاتصال بخدمة العملاء لتحديث بياناتهم وبيانات سياراتهم، حتى يتسنى لموظفي الخدمة بالتواصل مع أصحاب السيارات المستهدفة وتحديد موعد الصيانة.

مشكلة فى مكالمات الطوارئ تدفع دايملر لاستدعاء 2.6 مليون سيارة

استدعت شركة دايملر الألمانية لصناعة السيارات نحو 6ر2 مليون سيارة في الصين بسبب مشكلة محتملة في نظام مكالمات الطوارئ التلقائي.

وأصدرت السلطات الألمانية بيانا الجمعة، أكدت فيه العدد، وأضافت أن مجموعة من الطرز تأثرت بالاستدعاء،وأكدت دايملر عملية الاستدعاء، دون التطرق إلى أعداد.

وربما تؤدي هذه المشكلة إلى أن يبلغ النظام عن مكان خطأ لوجود السيارة حال وقوع حادث. ويمكن أن يؤدي تحديث برنامج نظام مكالمات الطوارئ التلقائي إلى حل المشكلة.

واستدعت دايملر قرابة 1.3 مليون سيارة في الولايات المتحدة في منتصف فبراير الماضي بسبب نفس الخطأ المحتمل.

هل سيارتك القديمة ضمن برنامج الإحلال؟.. خبير يحدد الشروط

أكد المهندس رأفت مسروجة، الخبير الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات، أن مبادرة إحلال السيارات الجديدة بالقديمة التي تخطت 20 عامًا مدروسة بعناية من قبل الحكومة المصرية وبتنسيق جيد بين الوزارات المعنية.

وقال مسروجة في تصريح لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، إن الاجتماع الذي عقده المهندس مصطفى مدبولي الخميس، مع وزراء المالية والصناعة والداخلية، يؤكد أن الدولة عازمة على إنجاح تلك المبادرة.

وأضاف أن السيارات القديمة المشمولة ضمن برنامج الإحلال بسيارات جديدة تعمل بالوقود المزدوج "غاز طبيعي - بنزين" يجب أن تكون تخطت في الثالث من يناير الماضي 20 عامًا، ذلك بدءًا من أول يوم ترخيص لها.

وأوضح أن السيارات المتقادمة التي تخطت 20 عامًا بعد الثالث من يناير 2021، لن يستطيع ملاكها التقديم للإحلال خلال المرحلة الأولى من المبادرة والتي تمتد على مدار ثلاث سنوات.

وبحسب بيان ، فقد مجلس الوزراء على منح صاحب كل سيارة ملاكي من المستفيدين بهذه المبادرة ١٠٪ من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى ٢٢ ألف جنيه، وسيارة الأجرة ٢٠٪ بحد أقصى ٤٥ ألف جنيه، وسيارة الميكروباص ٢٥٪ بحد أقصى ٦٥ ألف جنيه.

ووفقًا للدكتور محمد معيط، وزير المالية، فإن السيارة ستقدم بسعر عائد سنوى "مقطوع" بنسبة ٣٪، بحيث يتم سداد القرض على أقساط شهرية متساوية خلال مدة تتراوح من ٧ إلى ١٠ سنوات ما لم يطلب مالك السيارة التقسيط على مدة أقل، مع السماح برفع الحظر عن السيارة فور سداد كل الأقساط المُستحقة.

يذكر أن المرحلة الأولى، تستهدف سكان 7 محافظات هي "القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والسويس والبحر الأحمر وبورسعيد"، ومن المقرر خلال السنوات الثلاث أن يتم إحلال 250 ألف سيارة.

خبير: هذا هو التحدي الأبرز للسيارات الكهربائية.. و5 شروط لنجاحها بمصر

علق المهندس لطفي حمودة، الخبير بقطاع السيارات، على التخوفات التي قد تحد من انتشار سيارات الطاقة النظيفة "الكهربائية" في السوق المصري خلال السنوات القليلة المقبلة.

وقال حمودة إن التخوفات التي تحيط بالسيارات الكهربائية وتعيق تواجدها بكثافة في الشارع المصري في محلها، مضيفًا أن السبب يرجع إلى أن عمل سيارة كهربائية يحتاج إلى الكثير من التجهيزات.

وأوضح في حديث لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن السيارة الكهربائية كي تنجح في مصر يجب ألا يقل مدى سيرها عن 500 كم، وألا تقل كفاءتها عن السيارات البنزين التقليدية.

وأردف أن النجاح مرهون كذلك بتوافر مراكز الخدمة ومحطات الشحن بكثافة على الطرق، مشددًا على أن مدة ضمان البطارية يجب أن تتراوح بين 8 إلى 10 سنوات.

ولفت حمودة إلى أن ارتفاع سعر البطارية التي تعد أهم أجزاء السيارة الكهربائية يجعل الكثير من المقبلين على الشراء يتخوفون فكرة امتلاك سيارة كهربائية.

وتعمل الدولة المصرية منذ سنوات على إرساء ثقافة استخدام سيارات الطاقة النظيفة "الكهربائية" لدى المواطنين، وهو ما تمثل في عدد من القرارات الرئاسية والوزارية دخل بعضها حيز النفاذ من خلال إحلال أسطول سيارات النقل العام التي تعمل بالمحروقات بالكهربائية.

وكان مجلس الوزراء قرر قبل نحو عام إعفاء السيارات الكهربائية الجديدة بنسبة 100% من الرسوم الجمركية، كما اتخذ بعض الخطوات الجادة نحو توطين صناعة السيارات الكهربائية من خلال إبرام مذكرات تفاهم وأطر للتعاون مع عدد من الكيانات الصناعية الكبرى.

وفي عام 2020 المنقضي، كشفت وزارة قطاع الأعمال عن خطة دعم وانتشار السيارات الكهربائية، والتي تتضمن ثلاثة محاور، تتمثل في إقامة محطات كهربائية للشحن بسعر التكلفة، وتقديم دعم نقدي للمشتري، أما المحور الثالث إتاحة تمويل لمدة تتراوح بين 5 و6 سنوات لتحويل التاكسي من الوقود التقليدي للكهرباء.

كما تستهدف مصر توطين صناعة السيارات الكهربائية، وهو ما تمثل في مشروع إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية، وذلك وفقًا لاتفاقية شراكة بين شركة النصر للسيارات ومجموعة دونج فونج الصينية.

ووفقًا للمعلن فإن السيارة الجديدة هي E70 وتنتمي إلى فئة السيارات السيدان العائلية، ويبلغ سعرها الشرائي نحو 300 ألف جنيه، وسيتم إنتاج قرابة 25 ألف واحدة منها سنويًا مطلع عام 2022 المقبل.

السيارة المقرر تصنيعها بمصر مزودة ببطارية طاقتها تتراوح بين 50.8 و61.3 كيلو وات للساعة، ويمكن شحنها في مدة تتراوح بين 8 ساعات إلى 9.5 ساعة، وأقصى سرعة للسيارة 150 كيلومتر للساعة بمعدل يتراوح بين 0 إلى 100 كيلومتر في 9.9 ثانية.

وكيل هيونداي يعلن المشاركة رسميًا بمبادرة إحلال للسيارات المتقادمة

أعلنت مجموعة جي بي غبور أوتو، الوكيل الحصري لعلامة هيونداي التجارية الكورية الجنوبية في مصر، عن مشاركتهما في مبادرة إحلال السيارات المتقادمة لسيارات تعمل بالوقود المزدوج "غاز طبيعي - بنزين".

ومن المقرر أن يطرح الوكيل المحلي للعلامة الكورية، من خلال مبادرة الإحلال عددًا من السيارات التي يتم تجميعها بمصانع الشركة في مصر، وذلك إيفاءًا للتوجه الحكومي الذي يهدف إلى دعم الصناعة الوطنية بقطاع السيارات.

ومن أبرز سيارات الركوب "الملاكي" التي تحمل علامة هيونداي وستتاح بالمبادرة، السيارة هيونداي إلنترا HD وهيونداي أكسنت RB المجمعتين محليًا.

ولم تكشف جي بي غبور أوتو عن أسعار سياراتها داخل مبادرة الإحلال، فيم تلتزم بتثبيت الأسعار من تاريخ تسليم أول سيارة ولمدة 6 أشهر، على أن يضاف للسعر الرسمي تكاليف تحويل السيارة للعمل بالغاز والتي تتراوح بحسب وزير التجارة والصناعة ما بين 8 إلى 9 آلاف جنيه.

كان مجلس الوزراء أعلن عن منح صاحب كل سيارة ملاكي من المستفيدين بهذه المبادرة ١٠٪ من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى ٢٢ ألف جنيه، وسيارة الأجرة ٢٠٪ بحد أقصى ٤٥ ألف جنيه، وسيارة الميكروباص ٢٥٪ بحد أقصى ٦٥ ألف جنيه.

ووفقًا للدكتور محمد معيط، وزير المالية، فإن السيارة ستقدم بسعر عائد سنوى "مقطوع" بنسبة ٣٪، بحيث يتم سداد القرض على أقساط شهرية متساوية خلال مدة تتراوح من ٧ إلى ١٠ سنوات ما لم يطلب مالك السيارة التقسيط على مدة أقل، مع السماح برفع الحظر عن السيارة فور سداد كل الأقساط المُستحقة.

يذكر أن المرحلة الأولى، تستهدف سكان 7 محافظات هي "القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والسويس والبحر الأحمر وبورسعيد"، ومن المقرر خلال السنوات الثلاث أن يتم إحلال 250 ألف سيارة.

بيجو تعلن عن إطلاق أقوى موديل في تاريخها

أطلقت شركة بيجو سيارتها الهجين 508 PSE الجديدة، التي تعد أقوى موديل قياسي في تاريخها.

وأوضحت الشركة الفرنسية أن السيارة 508 PSE الجديدة تعتمد على منظومة دفع هجين Plug-in تتألف من محرك بنزين سعة 1.6 لتر ومحرك كهربائي على كل من المحور الأمامي والمحور الخلفي بقوة إجمالية تبلغ 265 كيلووات/360 حصان.

وتتضافر جهود المحركات مع بطارية سعة 11.5 كيلووات ساعة توفر مدى سير في وضع القيادة الكهربائي الخالص يبلغ 42 كلم مع سرعة قصوى تبلغ 135 كلم/س.

ومع تضافر جهود المحركات جميعها تنطلق سيارة الدفع الرباعي الهجين بسرعة قصوى تبلغ 250 كلم/س.

ويبلغ معدل التسارع من الثبات إلى 100 كلم/س 2,5 ثانية، في حين يبلغ معدل استهلاك الوقود 0,2 لتر/100 كلم.

وعلى الصعيد الشكلي تخطف السيارة الهجين الجديدة الأنظار إليها من خلال العجلات الكبيرة ولمسات تتألق باللون الأصفر الصارخ.

وتتوفر السيارة الهجين 508 PSE الجديدة بموديلين، أحدهما صالون والآخر كومبي، بسعر يبدأ من 66 ألف و640 يورو (مليون و507 آلاف جنيه مصري) تقريبًا.

التجار: "الموزع الأوحد" أخطر من "الأوفر برايس" وسيؤدي لكارثة

علق أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، على الأوضاع التي يعيشها قطاع تجارة السيارات خلال الفترة الحالية بسبب تفشي ظاهرة "الأوفر برايس" وسيطرتها على شريحة كبيرة من السوق.

وتسبب "الأوفر برايس" في حالة من الارتباك والفوضي بالسوق، في ظل اشتعال أسعار العديد من السيارات مدفوعة بتلك الظاهرة المستمرة منذ أشهر، والتي يسعى موزعون وتجار من خلالها بتوفير الطرازات الأكثر طلبًا للعملاء بعيدًا عن قوائم انتظار الوكلاء نظير مبالغ مالية إضافية.

وقال أبوالمجد في تصريح لـ"مصراوي"، إن سوق السيارات يتعرض لمشكلة أكبر بخلاف جائحة كورونا "كوفيد- 19"، وهي سياسة "الموزع الأوحد" التي تخطت "الأوفر برايس"، مؤكدًا: "هذا النوع هو أعلى الممارسات الاحتكارية".

وأضاف أبو المجد، أن تلك السياسة أشد خطورة وقوة من ظاهرة "الأوفر برايس" المنتشرة حاليًا، كونها تتسبب فى هيمنة بعض الموزعين على السوق، لافتاً إلى أن هذا الأمر ضد سياسات الشركات الأم، التي تشترط عند التعاقد مع الوكيل على وجود شبكة موزعين تغطي جميع أنحاء الجمهورية.

وأكد أن السياسة التي أصبح يتبعها عدد من وكلاء السيارات مؤخرًا بتخصيص موزع واحد لتوزيع بعض الطرازات داخل العلامة التجارية، هي محض ممارسة احتكارية تضر بسوق السيارات في مصر، وتتنافى مع مبدأ المنافسة.

وأشار إلى أن حالة الركود الأخيرة زادت من حجم هذه الظاهرة، فالوكيل الذي لديه مخزون كبير من طراز محدد، يقوم باختيار موزع لشراء الكمية المتاحة بالكامل، وبالتالي يصبح هذا الموزع هو المتحكم الوحيد في الأسعار، وفي حال زيادة الطلب على هذا الطراز يقوم الموزع بفرض أوفر برايس".

وأردف أن سياسة "الموزع الأوحد" ستقضي تمامًا على صغار الموزعين الذين يعانون بسبب النفقات والأعباء والالتزامات المالية، نظرًا لأن هناك طرازات تطرح من خلال موزع بعينه ولا يسمح لهم بالتواجد مع أو مشاطرة هؤلاء الموزعين.

وطالب رئيس رابطة التجار، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، بالتدخل لوقف هذا الأمر الذي وصفه على حد تعبيره بـ"الكارثة"، كونه يتنافى مع مبدأ التجارة الحر والمنافسة العادلة.

ولفت إلى أن ضحية ظاهرة "الموزع الأوحد" فى المقام الأول هو "العميل" و "التاجر" أيضًا، بسبب وجود شخص منفرد متحكم فى السوق ويكسب المليارات.

رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، كان قد أكد أن "الأوفر برايس" تفشى بسبب نقص المعروض بما يقرب من 50% نتيجة تراجع إنتاج شركات السيارات العالمية جراء الأزمة الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا.

وشدد على أن المستهلك الذي يوافق على شراء سيارة بأسعار مبالغ فيها يسهم بقوة في استمرار تلك الظاهرة، مناشدًا المستهلكين باعتماد الأسعار الرسمية والبحث عن أنواع أخرى لتلافي مشاركة التجار فى هذا الغلاء غير المبرر.

وأكد أن رابطة التجار ترفض هذا السلوك الذي ينتهجه بعض التجار شكلًا وموضوعًا والذي تسبب في ارتفاع كبير بعدد من السيارات، لافتًا إلى أن الرابطة خاطبت المستهلك المصري فى العديد من المنابر الإعلامية لعدم الانسياق وراء مثل هذه الأمور.

كيا سورينتو الجديدة تصل الشرق الأوسط قبل نهاية مارس 2021

وصل الجيل الرابع من سيارة كيا سورينتو الرياضية متعددة الأغراض الـSUV إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث أصبحت سورينتو الجديدة كلياً متوفرة في أسواقٍ مختارة بالمنطقة للمرة الأولى.

وتجمع كيا سورينتو الجديدة بقوتها وتطورها وتعدد استخداماتها، بين الميزات التكنولوجية المتطورة، والطابع العملي الملائم العائلات، ما جعلها تتميز كواحدة من أكثر السيارات الرياضية متعددة الأغراض كفاءةً وراحةً.

وتعد سورينتو أول سيارة قائمة على الجيل الأحدث من منصة كيا الخاصة بالسيارات الرياضية متعددة الأغراض متوسطة الحجم، كما تتميز بهيكل أكبر يتيح للسائقين مساحة تخزين أوسع للأمتعة.

كما أن سورينتو من أبرز سيارات كيا الرياضية متعددة الأغراض المحدّثة، والتي تشمل كذلك سيلتوس وستونيك وتيلورايد وسبورتاج، وتتميّز بتصميمها الخارجي المحسّن ومقصورتها الداخلية الجذابة، اللذين يضافان إلى كفاءتها الهندسية الفائقة، وتصميمها المبتكر الذي يلفت الأنظار، لتضيف المزيد من الفخامة إلى تجربة قيادة كيا.

تم إثراء هذه التجربة من خلال مجموعة من الميزات المتطورة، التي تعزز موقع سيارة سورينتو كأكثر سيارة متطورة تكنولوجيًا من كيا، فالاتصالات الحديثة وأنظمة مساعدة السائق ونظام الترفيه والمعلومات توفّر للسائق مساحة مريحة معززة بالاتصالات المتطورة.

وإلى جانب الرسوميات المطورة والشاشتين الرقميتين المميزتين بسهولة الاستخدام، وتكنولوجيا المعلومات عن بعد والهواتف الذكية، فإن باقة ميزات هذه السيارة تجعل التنقل أسهل وأكثر أماناً، مع قدر أقصى من الطمأنينة.

وللتأكيد على ريادتها في فئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض متوسطة الحجم، تم تزويد سيارة سورينتو بمجموعات نقل الحركة الجديدة المزودة بالطاقة الكهربائية "سمارت ستريم" (Smartstream)، والتي تحقق كفاءةً أكبر في استهلاك الوقود وتخفيضاً في الانبعاثات وأداءً فائقاً، ما يجعل هذه السيارة أكثر اقتصادية وقوة من إصداراتها السابقة.

قال ياسر شابسوج، المدير التنفيذي لعمليات شركة "كيا موتورز" في الشرق الأوسط وأفريقيا: "سيارة سورينتو الجديدة تشكل بداية عصر جديد لكل من شركة كيا والسيارات الرياضية متعددة الأغراض متوسطة الحجم، حيث توفر مستويات عملية فائقة إلى جانب الراحة والترفيه لكل العائلة، ما يزيد من جاذبيتها للسائقين المحبين للمغامرات والشغوفين باكتشاف العالم، مع ما توفره لهم من متانة قصوى وتشطيبات جمالية وفخامة واضحة.

سورينتو الجديدة واسعة ومريحة، خصوصًا بفضل الزيادة الكبيرة التي شهدتها مساحات الأمتعة والتخزين، ما يؤكد على الطابع العملي الممتاز لسيارات كيا، والذي جذب إليها العديد من محبي السيارات في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأضاف شابسوج أن "ميزاتها التكنولوجية المتطورة وسلاسة نظام المعلومات والترفيه المبهرة تجعل سيارة سورينتو الجديدة ملائمة للسائقين العصريين، حيث توفر لهم مستوى الاتصالات الذي يرغبون به وأكثر.

سورنتو الجديدة تعزز من السمعة الحسنة لكيا وسياراتها الرياضية متعددة الأغراض، وتعد مثالاً على إنتاج السيارات العصرية في أفضل حالاته، معتمدة على إصداراتها السابقة الفريدة لتصل إلى مستويات جديدة من الامتياز الهندسي".

يذكر أن سيارة سورنتو فازت بجائزة "أفضل سيارة دفع كلي لعام 2020" ضمن مسابقة "أوتو بيد ألراد" (Auto Bild Allrad)، وجائزة "المقود الذهبي 2020" (Goldene Lenkard)، كما نالت ثناء خبراء السيارات حول العالم منذ إطلاقها في مارس 2020.

ومع فوز كيا بجائزة "جيه دي باور" (JD Power) للجودة الأولية لتسع سنوات على التولي، تواصل الشركة إنتاج سيارات ممتعة ومتينة تلبي تطلعات الباحثين عن الامتياز في السيارات.

ومن المقرر أن تتوفر كيا سورينتو الجديدة قبل نهاية الربع الأول من 2021، ذلم في عدد من الأسواق مختارة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

مدير سوق المستعمل: الركود يضرب سوق السيارات و"الإحلال" هو الحل

قال العميد إبراهيم إسماعيل، المدير التنفيذي لأسواق السيارات المستعملة بالقاهرة، إن هناك حالة من الركود يعيشها "سوق السيارات" المستعملة نتيجة لضعف القوة الشرائية بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأضاف إسماعيل فى تصريح لـ"مصراوي"، أن الفترة المقبلة ستشهد نموًا بحركة مبيعات السيارات الجديدة، نظرًا لما قدمته مبادرة إحلال السيارات من تسهيلات ائتمانية للمشاركين في المبادرة.

كان أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، أكد في تصريحات سابقة أن قرابة 40% من السيارات المستعملة ستدخل ضمن خطة الحكومة المصرية للإحلال بالغاز الطبيعي.

وأوضح أبو المجد، أن السيارات التي تخطت 20 عامًا بالسوق المصري تتجاوز مليون و400 ألف سيارة، مشيرًا إلى أن عملية التخريد تتطلب سنوات من العمل على المستويين التصنيعي والتجاري.

ولفت إلى أن تغير خطط الإنفاق لدى المواطنين جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، تسببت في حالة من الركود خلال النصف الثاني من 2020 في سوق المستعمل، مشيرًا إلى أن تجار المستعمل لجأوا إلى خطط بديلة لحلحلة السوق، منها عرض السيارات للبيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمعارض المتخصصة.

في سياق آخر أكد مدير سوق السيارات المستعملة، أن سوق الحي العاشر بمدينة نصر لن يعود إلى مكانه مرة أخرى بسبب أعمال الطرق وإنشاء الكباري بالمنطقة، مؤكدا أنه يتم حاليًا دراسة اختيار مكان بديل بالمقطم.

كان مدير سوق المستعمل صرح لـ"مصراوي"، أنه تم ترشيح أكثر من منطقة أخرى لتكون بديلًا لسوق مدينة نصر أبرزها مكان في طريق الواحات وآخر بالقطامية ولكن تم رفضهما من قبل الجهات المعنية.

وأشار إلى أنه على الرغم من وقف العمل بـ"سوق السيارات" بمدينة نصر منذ مارس الماضي، إلا أنه لا يزال أعداد كبيرة من المواطنين يتوافدون في الشوارع المحيطة كل جمعة وأحد.

وشدد على أن مثل هذه الأعمال غير مسؤولة وليست قانونية لمخالفتها قرارات الدولة بمنع التجمعات، مؤكدًا أن التصدي لمثل تلك الأفعال من مهام المحافظة والإدارة العامة للمرور.​

إعلان