السيارات x أسبوع| ارتفاع أسعار أرخص SUV بمصر.. واستمرار أزمة الرقائق عالميًا

12:24 م الأربعاء 17 فبراير 2021

تعبيرية

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع المنقضي، إعلان وكيل علامة سوزوكي في مصر عن زيادة أسعار عدد من سيارات الركوب الجديدة، فيما أعلنت شركة إنفينيتي حلول الطاقة المتجددة عن خطة لتوسيع شبكة محطات شحن السيارات الكهربائية بمصر لتصل إلى 300 محطة بحلول عام 2023.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

الخدمات الحكومية تنشر تفاصيل وموعد مزاد سيارات جمرك السويس المقبل

تعقد الهيئة العامة للخدمات الحكومية التابعة لوزارة المالية، المشرف على مزادات مهمل ومصادرات الجمارك والمصالح الحكومية، مزايدة علنية الأسبوع الرابع من فبراير الجاري، لبيع سيارات تابعة لجمارك ميناء السويس.

ومن المقرر بحسب المعلن من قبل الهيئة، أن تقام جلسة المزاد يوم الثلاثاء الموافق 23/2 في تمام الثانية عشرة صباحًا، وذلك داخل قاعة نادي المصري القاهرة، في عين الصيرة بجوار حديقة الفسطاط بحي مصر القديمة بالقاهرة.

ويضم المزاد وفقًا للمنصوص عليه بإعلان الخدمات الحكومية، 87 لوط سيارات وموتوسيكلات ماركات " مرسيدس وميتسوبيشي وفورد وكاديلاك وهيونداي وداتسون وكيا وتويوتا ورينج روفر وفيات وكرايسلر".

كما يطرح بالمزاد أيضًا "رأس جرار بزيل براد ماركة فولفو HFI، ورأس جرار جي ام سي، وشيفرولية، وماز، ومرسيدس" وغيرها.

وتشترط الهيئة، على الراغبين في المعاينة والاشتراك بالمزايدة وحضور الجلسة شراء كراسة الشروط وقيمتها 400 جنيه وسداد المبلغ التأميني المقرر، وارتداء الكمامات حيث لن يسمح للمخالفين بالمعاينة أو حضور المزاد.

وشددت الهيئة على أن قيمة كراسة الشروط لا يمكن استردادها تحت أي ظرف من الظروف، ذلك بخلاف المبلغ التأميني وقدره 10 آلاف جنيه الذي يمكن استرجاعه في حال لم يرسو العطاء بالمزاد على أحد المشاركين.

ووفقًا للهيئة يتوجب على المشاركين بصفة هيئات أو شركات، تقديم البطاقة الضريبية أو السجل التجاري للجنة المشرفة على المزاد، أما المشاركون بشكل فردي يكتفى بتقديم بطاقة الرقم القومي وتكون سارية.

ويجب على من يرسو عليه أحد العطاءات أن يسدد 30% من قيمة اللوطات في نفس اليوم، على أن يتم تسديد الـ70% المتبقية في موعد أقصاه خمسة عشر يومًا من تاريخ انعقاد المزاد.

وطالبت الهيئة الراغبين في الحضور لجلسة المزاد اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للوقاية من انتشار فيروس كورونا، وذلك طبقًا لشروط وزارة الصحة والسكان.

يذكر أن عملية البيع ينظمها أحكام القانون رقم 182 لسنة 2018 بشأن تنظيم التعاقدات التى تبرمها الجهات العامة ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار 692 لسنة 2019، ووفقًا للترتيب الوارد بكراسة الشروط ويباع كل لوط على حده وبدون عمولة.​

والسيارات القابلة للترخيص، يتم ترخيصها لمن يرسو عليه المزاد طبقا لقانون المرور رقم 121 لسنه 2008 وتعديلاته ويحصل على كتاب من مرور الميناء الذي تم عليه المزاد وكتاب آخر من الإدارة العامة لجمارك السيارات ويتوجه به للمرور محل إقامته للترخيص.​

ارتفاع أسعار أرخص سيارة SUV جديدة في مصر

ارتفعت أسعار السيارة سوزوكي S.Presso "إسبريسو" الـSUV الرياضية موديل 2021 الجددة خلال شهر فبراير الجاري بواقع 1.000 جنيه.

وتعد الزيادة المقررة من شركة "مودرن موتورز" للتجارة، الوكيل الحصري لعلامة سوزوكي اليابانية في مصر، الأولى منذ طرح S.Presso "إسبريسو" في مصر منتصف العام الماضي.

ووفقًا للوكيل المحلي فإن السيارة الجديدة القادمة من مصنع الشركة بالهند، متاحة لعملاء السوق المصري بفئة واحدة كاملة التجهيزات بسعر رسمي يبلغ 147.000 جنيه. لتظل الأرخص في فئتها بالسوق المحلي.

تعتمد سوزوكي إسبريسو التي تعد الطراز الإنتاجي من الموديل التجريبي Future-S، على سواعد محرك بنزين صغير ثلاثي الاسطوانات سعة 1.0 لتر بقوة 67 حصان عند 5500 لفة في الدقيقة، وخزان وقود سعة 27 لترًا.

تتوفر السيارة لعملاء السوق المحلي بناقل حركة من 5 سرعات، ويمكنها الانطلاق من الثبات حتى 100 كم في 14.3 ثانية، فيم تبلغ سرعتها القصوى 150 كم/س.

يبلغ طول سيارة سوزوكي خماسية الأبواب والمقاعد الجديدة 3.665 مم، وعرضها 1.520 مم، وارتفاعها 1.564 مم، وتقف على عجلات سبائكية بقياس 14 بوصة، ومساحة التخزين الخلفية "الشنطة" 239 لترًا مكعبًا.

تقدم S.Presso الجديدة بمقصورة مزودة بلوحة قيادة بتطعيمات من لون الهيكل الخارجي، وأزار للتحكم في وسط اللوحة بشكل دائري شبيه بلوحة التحكم في سيارات فيات 500 الصغيرة.

تمتلك السيارة الجديدة مكيف يدوي للهواء وزجاج كهربائي أمامي ومدخل USB وAUX وعدادات رقمية، ومخرج كهربائي بقدرة 12 ڤولت، ونظام صوتي مكون من سماعتين.

كما يتوفر بالسيارة نظام فرامل ABS مانعة للانغلاق ووسائد هوائية أمامية ومشغل أبل كار بلاي وأندرويد أوتو وعجلة قيادة بأزرار للتحكم ببعض أنظمة التشغيل، إضافة إلى نظام مانع إدارة المحرك.​​​

إنفينيتي: 300 محطة شحن للسيارات الكهربائية في مصر بحلول 2023

أعلنت شركة إنفنيتى الرائدة في تقديم حلول الطاقة المتجددة، عن خطتها لتوسيع شبكتها لمحطات شحن السيارات الكهربائية في السوق المصري، بما يتوافق مع توجهات وخطط الحكومة المصرية لإقامة منظومة متكاملة للسيارات الكهربائية في البلاد.

تمتلك الشركة حاليًا شبكة من محطات شحن السيارات الكهربائية تضم أكثر من 40 محطة وبها أكثر من 150 نقطة شحن.

وصرحت الشركة أنها تستهدف افتتاح أكثر من 300 محطة شحن في مصر مع حلول نهاية عام 2023، بما يستلزم ضخ استثمارات تصل إلى 300 مليون جنيه لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي الهام.

وتمكنت شركة إنفنيتى منذ عام 2018 وحتى الآن من إقامة الشبكة الأكبر توسعًا والأسرع انتشارًا لمحطات شحن السيارات الكهربائية.

تجدر الإشارة إلى أن محطات شركة إنفنيتى لشحن السيارات الكهربائية مزودة بشواحن متطورة من تصنيع شركة EVBox، كبرى الشركات الأوروبية الرائدة في تصنيع وتوريد شواحن السيارات الكهربائية.

وتتمكن كل محطة من شحن سيارتين كهربائيتين على الأقل في نفس الوقت، مع وجود بعض المحطات المزودة بعدة شواحن يمكنها شحن حتى 6 سيارات معًا.

أقيمت كل محطات شركة إنفنيتى لشحن السيارات الكهربائية طبقًا لمواصفات الاتحاد الأوروبي وهي متوافقة مع الكابلات من طراز Type 2.

يمكن أيضًا لمالكي السيارات الكهربائية استخدام كابلات بوصلة "أدابتور" لشحن سياراتهم في المحطات كبديل للكابلات القياسية المتاحة في المحطات.

يشار إلى أن شواحن محطات الشحن مزودة بقابسين قدرة 22 كيلو وات/تيار متردد، مع شواحن تعمل بالتيار المستمر لخدمة الشحن السريع في محطات الشحن الرئيسية، حيث تصل قدرة هذا النوع من الشواحن إلى 50 كيلووات.

وقال شمس الدين عبد الغفار، العضو المنتدب لقطاع السيارات الكهربائية في شركة إنفنيتي، إن الشركة تركز جهودها لإقامة منظومة متكاملة ومتطورة للسيارات الكهربائية في مصر بما يتوافق مع رؤية الحكومة المصرية لتحويل أساليب تسيير السيارات الخاصة في البلاد.

وأضاف عبد الغفار أن شركة إنفنيتى قامت حتى الآن ببناء أكبر شبكة لشحن السيارات الكهربائية في مصر، ومن المخطط قيامنا بتوسعة وتطوير هذه الشبكة خلال السنوات القليلة القادمة.

وتسعى الشركة أن تكون من أكبر المساهمين في وضع أسس راسخة للتحول السلس والسريع في مصر لإستخدام السيارات الكهربائية، وبناء الثقة لدى المستهلكين بمستوى الإعتمادية والكفاءة الكبيرة للسيارات الكهربائية كوسيلة حديثة للتنقل في المستقبل".

وتوفر شركة إنفنيتى خدمات شحن السيارات الكهربائية من خلال بطاقة شحن يمكن الحصول عليها عند الطلب من خلال الموقع الإلكتروني للشركة.

وفي الوقت الحالي يتم شحن السيارات الكهربائية في محطات الشركة مجانًا لحين إعلان الحكومة عن تعريفة محددة لشحن السيارات الكهربائية.

توفر الشركة أيضًا خدمات تشغيل وصيانة كافة محطات شحن السيارات بما يضمن إستمرار عمل المحطات بكل فعالية وأمان على مدار اليوم.

تتواجد محطات شحن شركة إنفنيتى على شبكات الطرق الرئيسية التي تربط بين القاهرة والغردقة والإسكندرية والإسماعيلية، مع وجود خطط للتوسع وإقامة المزيد من محطات الشحن على شبكات الطرق الأخرى في مصر خلال 2021.

كما تتواجد نقاط إنفنيتى داخل القاهرة في محطات وقود ChillOut وكذلك في العديد من المجمعات السكنية الشهيرة لكبرى شركات التطوير العقاري في مصر مثل بالم هيلز ونيو جيزة وسوديك، وكذلك في المولات التجارية مثل ألماظة سيتي سنتر ومول داون تاون في شارع التسعين ونادي الجزيرة بمدينة 6 أكتوبر.

وتوفر شركة إنفنيتى أيضًا حلول الشحن الكهربائي للسيارات وشواحن السيارات الكهربائية في المنازل للإستخدامات الشخصية.

مسروجة: هذا مستقبل الهيدروجين الأخضر بمصر.. والغاز الأفضل حاليًا

قال المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، إن الدولة المصرية تولي اهتمامًا بتكنولوجيا "الهيدروجين الأخضر" لتوليد الطاقة الكهربية بالسيارات.

وأضاف مسروجة في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل منذ أيام عدد من مسئولي الشركات البلجيكية لبحث إمكانية الاستثمار في مجال توليد الطاقة الكهربية بواسطة الهيدروجين.

وأوضح أن هذا التكنولوجيا قد تكون مستقبل السيارات في مصر والعالم، ذلك كونها أقل كلفة من تغذية السيارات عبر بطاريات الليثيوم أيون، كما أن السيارات لا تحتاج سوى دقائق لإعادة شحنها بعكس البطاريات التي تحتاج لساعات.

وتطرق رئيس أميك للحديث عن خطط مجلس الوزراء لإحلال السيارات التي تعمل بالغاز بسيارات البنزين، إذ أكد أن الغاز الطبيعي هو البديل الأفضل حاليًا للسوق المصري.

ولفت إلى أن اعتماد مصر على الاكتشافات الغازية وضخها في السوق المحلي، سيحد من الإنفاق على المشتقات البترولية الأخرى، فضلًا عن العبور بسلام من المرحلة الحالية التي تشهد تطورات وصراعات بين بدائل الوقود الأكثر تقدمًا.

وأشار إلى أن العمل المستمر على نشر محطات الشحن الخاصة بالسيارات الكهربائية، يؤكد على أن الدولة تعمل على جميع المحاور لتفادي التخلف عن ركب التقدم العالمي.

وكيل سوزوكي يرفع أسعار "سويفت" 2021 في فبراير

أعلنت شركة مودرن موتور للتجارة، الوكيل الحصري لعلامة سوزوكي اليابانية في مصر، عن زيادة أسعار سوزوكي سويفت موديل 2021 خلال شهر فبراير الجاري.

وتعد الزيادة التي أقرها الوكيل المحلي على سوزوكي سويفت، هي الأولى منذ طرح موديل 2021 بالسوق المحلي في أغسطس 2020.

ووفقًا للقوائم السعرية الجديدة، فقد ارتفع سعر سويف هاتشباك الجديدة بواقع 2.600 جنيه لتصل بذلك إلى 209.500 جنيه مقارنة بـ206.900 جنيه.

تعتمد سويفت 2021 على سواعد محرك سحب طبيعي رباعي الاسطوانات سعة 1.2 لتر بقوة 84 حصان وينقل حركته للمحاور ناقل حركة أوتوماتيك من 5 سرعات.

وبفضل طاقة محركها، تستطيع سوزوكي سويفت الجديدة الوصول إلى 100 كم/س من الثبات في 12.9 ثانية، فيما تستهلك في المتوسط 6.2 لتر لكل 100 كم.

يبلغ طول السيارة الكلي 3.840 ملم، وعرضها 1.735 ملم، وارتفاعها 1.495 ملم، وارتفاع خلوصها الأرضي 120 ملم، بينما يبلغ سعة المساحة الخلفية "الشنطة" 265 لترًا مكعبًا، وتقف على إطارات رياضية قياس 15 بوصة.

وتمتلك سويفت الجديدة مجموعة من وسائل الأمان، يأتي في مقدمها فرامل ABS المانعة للانغلاق ووسائد هوائية أمامية وبرنامج EBD لتوزيع جهد الفرامل إلكترونيًا، ونظام BA لمساعدة الفرامل.

كما يتوفر بالسيارة مجموعة من وسائل الراحة والترفيه منها تكيف ثنائي النطاق أوتوماتيك وراديو ومدخل USB وبلوتوث وسماعات رباعية، فضلًا عن زر إيقاف/ تشغيل المحرك ومرايا ضم كهربائية وإشارات بالمرايا وحساسات ركن خلفية ومصابيح ضباب أمامية.

بسبب "مكالمة".. مرسيدس بنز تضطر لاستدعاء أكثر من مليون سيارة

كشف تقرير صادر عن الإدارة الوطنية الأمريكية لسلامة المرور على الطرق السريعة "NHTSA"، عن مشكلة تقنية بنحو مليون و300 ألف سيارة من إنتاج شركة مرسيدس بنز الألمانية.

ووفقًا لموقع "caranddriver" فإن الشركة الألمانية تعتزم استدعاء 16 موديلًا تم تصنيعها في أعوام 2016 وحتى 2021، وهي (CLA، GLA، GLE، GLS، SLC، A، GT، C، E، S، CLS، SL، B، GLB، GLC، وG)، وجميعها تم بيعها داخل السوق الأمريكي.

ويرجع السبب وراء حملة الاستدعاء إلى فشل نظام الاتصال الآلي "eCall" والذي يعمل في حالات الطوارئ، ما أدى إلى توجيه أنظمة الطوارئ إلى أماكن خاطئة، ما يعوق عمل فرق الإطفاء وسيارات الإسعاف ويعرض ركاب تلك السيارات للخطر عند الحوادث.

وقالت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، إن المشكلة من المتوقع أن تؤثر على 100 بالمائة من سيارات مرسيدس-بنز ومرسيدس-بنز التي يبلغ عددها الفعلي مليون و292.258 سيارة، مطالبة المالكين بالتحقق أولا عبر موقع NHTSA لمعرفة ما إذا كانت سيارتهم ضمن حملة الاستدعاء أم لا.

ومن المقرر أن تبدأ عملية الاستدعاء في 6 أبريل القادم، وسيتم إجراء تحديثات على برنامج وحدة اتصالات المركبات، كما يستطيع مالكي المركبات التي لديها اشتراك Mercedes Me إجراء التحديث عن بعد.

مدير فورد: لا يمكننا قانونًا منع الموزعين من فرض "أوفر برايس".. نحن في سوق مفتوح

علق طارق عبد اللطيف المدير الإقليمي لشركة عبداللطيف جميل التابعة لمجموعة عبد اللطيف جميل، وكلاء علامة فورد الأمريكية في مصر، على تفشي ظاهرة "الأوفر برايس" بالسوق المصري خلال الأشهر الماضية.

وقال عبد اللطيف، إن السوق المصري سوق مفتوح ولا يمكن لوكيل العلامة التجارية منع أو فرض قوائم تسعير جبري على الموزعين، موضحًا أن ذلك مخالف لقانون حماية المنافسة.

وأضاف خلال كلمته بحفل أقيم عبر شبكة الإنترنت لتدشين سيارة فورد فوكاس موديل 2021 في مصر، أن تسعير السيارات يتحكم فيه ما يعرف بقانون العرض والطلب على المنتجات.

ويشهد سوق السيارات المحلي في الآونة الأخيرة عودة "الأوفر برايس" بعد غياب تلك الظاهرة عن السوق لأكثر من عام ونصف، إذ يعمل موزعين مقابل المبلغ الإضافي على توفير الطرازات الأكثر رواجًا للعملاء بعيدًا عن قوائم انتظار الوكلاء.

ويعد "الأوفر برايس" مرادفًا لنهج يتبعه بعض الموزعين الذين تغيب عنهم رقابة الشركات والوكلاء للتلاعب في الأسعار الرسمية وزيادة هوامش الربح نظير بيع السيارات التي تشهد إقبالًا متزايدًا لتسليمها بشكل فوري لمن يقبل بالسعر الأعلى.

كان أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، أكد أن "الأوفر برايس" تفشى بشكل كبير خلال الـ6 أشهر الماضية، بسبب نقص المعروض بما يقرب من 50% نتيجة تراجع إنتاج شركات السيارات العالمية جراء الأزمة الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا.​

وقال أبو المجد فى تصريح سابق لـ"مصرواي" إن المستهلك الذي يوافق على شراء سيارة بأسعار مبالغ فيها يسهم بقوة في استمرار تلك الظاهرة، مناشدًا المستهلكين باعتماد الأسعار الرسمية والبحث عن أنواع أخرى لتلافي مشاركة التجار فى هذا الغلاء غير المبرر.

وأكد أن رابطة التجار ترفض هذا السلوك الذي ينتهجه بعض التجار شكلًا وموضوعًا والذي تسبب في ارتفاع كبير بعدد من السيارات، لافتًا إلى أن الرابطة خاطبت المستهلك المصري فى العديد من المنابر الإعلامية لعدم الانسياق وراء مثل هذه الأمور.

وأوضح أن بعض السيارات التي ارتفعت مؤخرًا لم يكن السبب التلاعب الذي بالأسعار من قبل تجار وموزعين، ولكن السبب كان ارتفاع أسعار اليورو، نظرًا لاعتماد السوق عليه بشكل كبير في عملية الاستيراد.

وطالب رئيس رابطة التجار؛ بخطوة عاجلة من قبل وكلاء السيارات بالسوق المحلي للتصدي لمحاولات بعض موزعي وتجار السيارات بالسوق الذين يروجون لظاهرة "الأوفر برايس"، كون الوكيل المسؤول الأول عن متابعة تطبيق التسعير الرسمي.

ارتفاع أسعار سوزوكي سويفت "ديزاير" 2021 في مصر

أقرت شركة "مودرن موتورز" للتجارة، الوكيل الحصري لعلامة سوزوكي اليابانية في مصر، زيادة بأسعار موديل 2021 من السيارة سويفت ديزاير سيدان العائلية الصغيرة.

ووفقًا للمعلن من قبل الوكيل المحلي، ارتفع السعر الرسمي للسيارة بقيمة 1.600 جنيه لجميع الفئات، وبذلك يصبح سعر الفئة الأولى 206.500 جنيه بدلًا من 204.900 جنيه.

أما سعر الفئة الثانية كاملة التجهيزات من ديزاير والتي كانت تباع سابقًا بسعر رسمي 212.900 جنيه، ارتفعت إلى 214.500 جنيه.

تتوفر السيارة الجديدة في مصر بمحرك مكون من 4 اسطوانات سعة 1.2 لتر بقوة 85 حصانا وعزم أقصى للدوران 113 وحدة نيوتن متر، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 4 نقلات.

ويقدر متوسط استهلاك السيارة الجديدة التي تعمل بنظام الجر الأمامي بـ6.2 لترًا من الوقود لكل 100 كيلومترًا، وتتسارع من الثبات وصولاً إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 13.2 ثانية.

يبلغ الطول الإجمالي للسيارة الجديدة خماسية الأبواب والمقاعد 3.995 مم وعرضها 1.735، وارتفاعها 1.515 مم، وارتفاع الخلوص الأرضي 160 مم وقاعدة عجلات 2450 مم.

تقف سيارة سوزوكي العائلية الصغيرة على عجلات رياضية قياس 15 بوصة، وتتسع مساحة التخزين الخلفية "الشنطة" إلى 211 لترًا مكعبا.

تمتلك السيارة بباقة من وسائل الأمان أبرزها وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي ونظام فرامل ABS المانع للانغلاق ونظام EBD لتوزيع قوة الفرامل إلكترونيًا، ونظام إيموبليزر ضد السرقة وكشافات ضباب وقفل مركزى للابواب ونظام ذكى لركن السيارة وحزام أمان خلفي.

أما وسائل الراحة والرفاهية فيأتي في مقدمها التكييف ومرايا جانبية كهربائية مزودة بإشارات وإمكانية التحكم في الصوت من عجلة القيادة.

كما يتوفر بالسيارة زجاج كهربائي وتحكم عن بعد في غلق وفتح الأبواب وكمبيوتر رحلات وزر لـ(تشغيل - إيقاف) المحرك، بالإضافة إلى نظام صوتي مكون من مشغل MP3 ومدخل AUX وUSB وبلوتوث.

التأمين الإجباري: ترخيص أكثر من 196 ألف سيارة ملاكي جديدة بمصر في 2020

أعلنت المجمعة المصرية للتأمين الإجباري على المركبات في تقريرها الذي تنشره بالتعاون مع مؤسسة الأهرام الرسمية، عن إجمالي عدد المركبات التي تم ترخيصها في مصر خلال عام 2020 الماضي.

وأوضح تقرير المجمعة أن إجمالى المركبات التى صدر لها وثائق تأمين لدى ترخيصها بوحدات المرور بأنحاء الجمهورية بلغت 451.476 مركبة؛ بينها 196.689 سيارة جديدة مختلفة الطرازات والأنواع.

وبلغ إجمالي السيارات الجديدة المباعة في 2020 من موديلات 2018 بحسب المجمعة 559 سيارة، و7.999 سيارة موديل 2019، بينما كان موديل 2020 هو الأكثر رواجًا بإجمالي 107.953 سيارة، وأخيرًا 80.178 سيارة موديل 2021.

وكشف التقرير أن شهر ديسمبر الماضي كان الأكثر إقبالًا على شراء سيارات الركوب "الملاكي" بواقع 22.201 سيارة مقابل 19.883 سيارة في شهر نوفمبر، ذلك بفضل طرح العديد من وكلاء العلامات التجارية لموديلات 2021.

ولفتت المجمعة في تقريرها إلى أن الفترة ما بين 19 مارس وحتى 19 أبريل من العام الماضي شهدت توقف تام لعمليات استخراج التراخيض بسبب الاجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدوله المصرية للحد من انتشار فيروس كورونا، ما أدى لحبس الطلب مع توافر المعروض.

كما أشارت إلى نفاذ مخزون سيارات موديل 2018 تمامًا بحلول شهر سبتمبر الماضي، إذ لم يتم تسجيل أو ترخيص أي سيارة منذ ذلك الحين، أما مخزون موديلات 2019 فقد شارف على النفاذ حيث لم يتم سوى ترخيص 186 سيارة في ديسمبر.

أزمة "الرقائق" تجبر رينو الفرنسية على تعليق العمل بعدد من مصانعها

قال متحدث باسم شركة صناعة السيارات الفرنسية رينو أمس الاثنين، إن الشركة أوقفت الإنتاج في عدد من مصانعها في أوروبا وشمال أفريقيا خلال الأسبوع الحالي بسبب نقص إمدادات أشباه الموصلات المستخدمة في تصنيع السيارات.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المتحدثة باسم الشركة القول إنه تقرر وقف الإنتاج في مصنعيها ببلنسية وبلد الوليد في إسبانيا وبيتستي في رومانيا لمدة يوم واحد ووقف إنتاج خط واحد في مصنعها بمدينة طنجة المغربية لمدة يومين.

في الوقت نفسه أعلنت شركة صناعة السيارات الهولندية ستيلانتيس وقف العمل في مصنعها بمدينة ميلفي بإيطاليا يومي 15 و16 فبراير الحالي ويومي 22 و23 من الشهر نفسه.

في حين سيعمل مصنع إيزناخ بألمانيا الفترة الصباحية فقط بسبب نقص الرقائق الإلكترونية.

كان أغلب شركات صناعة السيارات في العالم مثل فولكس فاجن و مازدا و فورد قد أعلنت خلال الأسابيع القليلة الماضية تقليص إنتاجها بسبب نقص إمدادات الرقائق الإلكترونية.

من جهة أخرى، تخطط ألمانيا وفرنسا لإعداد استراتيجية للسياسة الصناعية لأوروبا وذلك بعد مشاكل الإمداد بأشباه الموصلات التي واجهت قطاع صناعة السيارات.

سوزوكي سياز Facelift موديل 2021 رسميًا في مصر

أعلنت شركة مودرن موتورز، الوكيل الرسمي لعلامة سوزوكي في مصر، عن نسخة الـFacelift من السيارة سياز سيدان العائلية موديل 2021.

وبحسب المعلن من الوكيل المحلي، فإن السعر الرسمي للسيارة والتي تتوفر بالنسخة GLX كاملة التجهيزات يبلغ 256.900 جنيه.

تعتمد السيارة الجديدة على محرك رباعي الإسطوانات سعة 1.5 لتر بقوة 104 حصان، ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 4 سرعات.

وتتسارع سياز فيس ليف التي تعمل بنظام جر أمامي من الثبات وصولًا إلى 100 كم/س في 12 ثانية، بينما تبلغ سرعتها القصوى 180 كم/س.

يبلغ طول سوزوكي سياز الكلي 4.490 ملم، وعرضها 1.730 ملم، وارتفاعها الإجمالي 1.485 ملم، وارتفاع الخلوص الأرضي 160 ملم، وسعة التخزين الخلفية "الشنطة" 495 لترًا مكعبًا.

تمتاز السيارة بالعديد من تجهيزات الأمان، أبرزها نظام EBD لتوزيع إليكتروني للفرامل، ونظام فرامل ABS، ونظام إيموبليزر ضد السرقة، وحساسات ركن خلفية مدعمة بكاميرا مراقبة خلفية.

تمتلك السيارة مصابيح ضباب أمامية وخلفية، ويمكن للسائق التحكم في مستوى الإضاءة، وتقف على جنوط رياضية مقاس 16 بوصة، فضلًا عن مثبت للسرعة وأنظمة مساعدة للفرامل.

تحتوي مقصورة سياز على فرش جلدي وزجاج معتم "فاميه"، وكمبيوتر رحلات ومشغل CD ومدخل AUX ومدخل USB، وعجلة قيادة متعددة المهام مكسوة بالجلد، وزر تشغيل المحرك.

أما وسائل الراحة والرفاهية، يذكر منها تكييف أوتوماتيك ومرآة وسطية ذاتية التعتيم، وشاشة تحكم لمسية قياس 4.2 بوصة، بالإضافة إلى مرايا ضم كهربائية، وتطعيمات من الكروم بمقابض الأبواب وناقل الحركة والباب الخلفي.​

فورد تقدم فوكاس موديل 2021 الجديدة كليًا في مصر

أعلنت فورد أوتو جميل، الوكيل الرسمي لعلامة فورد الأمريكية في مصر، عن سيارتها فوكاس موديل ٢٠٢١ الجديدة كليًا رسميا بالسوق المصري، ذلك من خلال احتفالية عبر شبكة الإنترنت.

شارك في حفل الإطلاق عدد من قيادات الشركة على رأسهم طارق عبد اللطيف، المدير الإقليمي في مصر لشركة عبداللطيف جميل للسيارات التابعة لمجموعة عبد اللطيف جميل.

تتوفر سيارة فورد الجديدة محليًا بنمطين، الأول سيدان عائلي وسيكون متاح بأربعة فئات من التجهيزات، والثاني هاتشباك صغيرة بفئة تجهيزات واحدة.

تقدم فوكاس الجديدة بمقصورة أكبر بفضل أبعادها الجديدة المقدمة بطول ٤.٦٤٧ مم، ١.٨٢٥ مم للعرض، أما الارتفاع ١.٤٧١ مم.

تعتمد فورد فوكاس الجديدة على محرك دراجون ٣ سلندر، سعة ١٥٠٠ سي سي، بقوة ١٢٠ حصان، عزم أقصى ١٥١ نيوتن. متر، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي من ٦ نقلات.

تمتلك فوكاس الجديدة الحاصلة على تقييم 5 نجوم ببرنامج اختبارات التصادم الأوروبي، تصميمًا هيكليًا مختلفًا ونظام تعليق جديد يرفعان من صلابة السيارة على الطريق بنسبه ٢٠٪ مقارنة بالجيل السابق، كما تمتلك نظام Electronic Stability وبرنامج ESP للثبات الإلكتروني ونظام TC للتحكم في الجر.

يتيح التصميم الخارجي والخطوط الجانبية للسيارة والشرائح النشطة خلف الشبكة الأمامية ذاتيه الإغلاق والفتح إمكانية التحكم في مقاومة السيارة للهواء من المقدمة لمزيد من الثبات على الطرق السريعة وعزل أكثر للضوضاء.

تمتاز السيارة الجديدة بخاصية Auto Hold لتثبيت السيارة تلقائيا في المنحدرات لتجنب تحركها في حالة عدم ضغط الفرامل؛ فضلًا عن مصابيح ضباب متأقلمة للإنارة مع المنحنيات Adaptive cornering fog lamps.

ولمزيد من الأمان تم تزويد الفئة الأعلى من السيارة بنظام التنبيه في حاله الخروج من المسار Lane Departure Warning، وتنبيه في حالة اقتراب خطر الاصطدام Collision mitigation system.

فوكاس الجديدة تقدم بالعديد من وسائل الأمان أبرزها نظام وسائد هوائية بعدد ٦ وسائد أمامية وجانبية، بالإضافة إلى حساسات ركن أمامية وخلفية، وفرامل يد كهربائية سهلة التحكم.

أما كماليات السيارة تتمثل في تكييف أوتوماتيك ثنائي مع إمكانية للتحكم في درجة الحرارة لكل نطاق من السيارة على حدة، شاشة ٨ بوصه للتحكم فى أنظمه الترفيه والخرائط.

ويتوفر بالفئات الأعلى تجهيزًا نظام صوتي B&O مكون من ١٠ سماعات، شاشه ضوئية بأعلى التابلوه لعرض المعلومات على الزجاج الأمامي.

كما ويتوفر بالنسخة عالية التجهيزات شاشه كاملة بالعدادات مقاس ١٢.٣ بوصة، فتحه سقف بانوراميه.

وبحسب المعلن من الوكيل ستباع فوكاس سيدان الجديدة بأسعار تبدأ من ٣٤٥ ألف جنيه، و٣٧٥ ألف جنيه للثانية، والفئة الثالثة تقدم بسعر رسمي ٤١٥ ألف جنيه، والفئة الرابعة الأعلى تجهيزًا تقدم بسعر رسمي ٤٦٥ ألف جنيه.

أما فئة الهاتشباك الوحيدة من نسخة فوكاس ستباع بسعر رسمي ٣٧٠ ألف جنيه.

إعلان