إعلان

17 عامًا لـ"جيلي" في مصر.. من فروتة إلى سيارات التكنولوجيا المتكاملة

02:58 م الأحد 12 ديسمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الروبي:

تستعد مجموعة أبو غالي الوكيل الجديد لعلامة جيلي في مصر، للإعلان مساء، اليوم الأحد، عن طرازات العلامة الصينية الجديدة بالسوق المصري.

كانت شركة جيلي العالمية للسيارات، جيلي أوتو، التابعة لمجموعة تشجيانج جيلي القابضة، أعلنت في أغسطس الماضي عن إقامة شراكة مع مجموعة أبو غالي موتورز في انطلاقة جديدة لجيلي بالسوق.

وجاء الكشف عن الشراكة الجديدة بين جيلي وأبو غالي، بعد أيام من إعلان مجموعة جي بي غبور أوتو، عدم تجديد عقد وكالة العلامة الصينية التي استمرت تحت راية غبور بمصر لأكثر من 9 سنوات.

وتستعد شركة جيلي أوتو ومجموعة أبو غالي موتورز لإطلاق العديد من الموديلات الجديدة لجيلي في السوق المصري بما في ذلك التكنولوجيات المتكاملة من جيلي "3.0-4.0" وخصائص التنقل الذكي للعملاء المصريين.

ظهرت سيارات جيلي Geely الصينية لأول مرة في مصر في عام 2004، وكانت بداية مشوارها مع هاتشباك صغيرة اقتصادية تُدعى فروتة frota.

مبيعات جيلي آنذاك كانت منخفضة للغاية، نظرًا كونها سيارة صينية جديدة على السوق، لم تنجح في كسب ثقة المصريين أو تستميلهم.

طُرحت بجانب فروتة آنذاك سيارة أخرى، وهي كوبيه Coupe في عام 2005، وسي كيه CK في عام 2006، وإم كيه MK في عام 2008، وسي كيه 2 CK2 في عام 2008، وتعتبر فروتة هي الأشهر بينهم نظرًا لحجم مبيعاتها الأكبر نسبيًا.

بدأ الانتشار الحقيقي لعلامة جيلي في مصر مع طرح باندينو Pandino في عام 2010، والتي نجحت في كسر أرقام مبيعات الطرازات السابقة، وانتشرت بين السيدات أكثر، كونها سيارة صغيرة، مع ناقل حركة.

أوتوماتيكي، ثم ظهرت إكس باندينو X Pandino في عام 2012، ولكنها فشلت في تحقيق مبيعات مماثلة لشقيقتها الصغرى باندينو.

انتقلت وكالة جيلي إلى غبور في عام 2012، وبدأت حقبة جديدة ومختلفة للعلامة، وطرح غبور جيلي امجراند 7 التي تعتبر واحدة من السيارات الصينية الأكثر انتشارًا في مصر حتى الأن، بسبب سعرها الاقتصادي بين منافسيها، وتجميعها محليًا في مصنع بريما التابع لمجموعة غبور أوتو.

استمر غبور بالمنافسة بطرازات امجراند 7 وباندينو وإكس باندينو لعدة سنوات، حتى ظهرت امجراند X7 أول سيارة رياضية متعددة الأغراض SUV تطرح من علامة جيلي في مصر، ونجحت أيضًا في تحقيق مبيعات لا بأس بها، وكان هنالك شائعات حول تجميعها في مصر بمصانع غبور.

تأسست مجموعة جيلي عام 1997، وتعتبر أحد أهم الشركات الصينية في قطاع صناعة السيارات، وتمتلك علامات جيلي وبروتون ولينك آند كو وجيوميتري، ونجحت في تحقيق 1.32 مليون وحدة مُباعة في 2020، وهي خامس أكثر علامة مبيعًا في الصين لعام 2020، بينما تخطط للوصول بمبيعاتها إلى 3.65 مليون وحدة في 2025.

يعمل بالمجوعة 50 ألف شخص، وتدير 12 مصنع، و5 مراكز بحث وتطوير R&D في هانغتشو ونينغبو وجوتنبرج وكوفنتري وفرانكفورت، وتمتلك 5 استوديوهات تصميم في شانجهاي وجوتنبرج وبرشلونة وكاليفورنيا وكوفنتري.

وطبقاً لتقرير " FORTUNE GLOBAL 500" الصادر في 2 أغسطس 2021، ويتضمن أكثر الشركات حول العالم تحقيقاً للأرباح في مختلف القطاعات، جاءت شركة جيلي في المركز 239 بأرباح بلغت 47.19 مليار دولار.

وحافظت جيلي على هذا التصنيف لمدة 10 أعوام وهي الشركة الصينية الوحيدة في القطاع الخاص التي حصلت على هذا التصنيف، وفي عام 2020، باعت شركة جيلي أكثر من 2.1 مليون عربة في الأسواق العالمية، وفي الصين، تعتبر جيلي هي الشركة الصينية الأكثر مبيعاً لـ4 أعوام.

كما حازت جيلي على المركز التاسع في "Brand Finance’s Auto Portfolio Value 2021" والتي تطلقها مؤسسة Brand Finance UK، وهي الشركة الصينية الوحيدة العاملة في قطاع السيارات التي تضمنها التصنيف.

فيديو قد يعجبك: