"لادا جرانتا" و"بي واي دي F3".. مقارنة بين أرخص سيارتين بمبادرة الإحلال

02:59 م الأحد 14 نوفمبر 2021

كتب - أحمد خالد:

انطلقت قبل نحو 6 أشهر المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات الجديدة بالمتقادمة التي مر على أول استخدام لها 20 عامًا فأكثر، والتي لاقت إقبالًا كبيرًا من المخاطبين في المرحلة الأولى ويبحثون عن سيارات الركوب "الملاكي" بالمبادرة.

إعلان

ونشر الموقع الرسمي للمبادرة الرئاسية لإحلال السيارات "Go green"، أحدث قائمة سعرية لأسعار السيارات "الملاكي" المتاحة للمخاطبين بالإحلال في المرحلة الأولى.

وتنتمي سيارات الركوب "الملاكي" التي تتوفر للمخاطبين بالإحلال في المرحلة الأولى من المبادرة، لعلامات تجارية روسية ويابانية وصينية وجميعها مصنع في مصر.

ونستعرض في التقرير التالي مقارنة شاملة لمواصفات و أسعار أرخص اختيارين متوفرين بمشروع الإحلال و هما "لادا جرانتا" و "بي واي دي F3:

المحرك وناقل الحركة

زودت أولى فئات ادا جرانتا بمحرك سعته 1600 سي سي مع 8 صمامات بقوة 87 حصان و عزم 140 نيوتن.متر مع ناقل حركة يدوي 5 سرعات بينما احتوت الفئة الثانية على نفس المحرك لكن مع 16 صمام لتوليد قوة 97 حصان و عزم 145 نيوتن.متر بجانب ناقل حركة أوتوماتك 4 سرعات.

و انطلقت بي واي دي بمحرك سعة 1500 سي سي يولد قوة 108 حصان و عزم 145 نيوتن.متر و بتصل بناقل حركة يدوي 5 سرعات في الفئة الأولى أو أوتوماتيك CVT بالفئات الأعلى.

أنظمة الأمان

احتوت كلتا السيارتان قياسيا على أنظمة ABS لمنع انغلاق الفرامل و EBD لتوزيع قوة الفرملة على العجلات مع وسادتين هوائيتين للسائق و الراكب الأمامي و نظام دعم الفرامل BAS بلادا جرانتا.

التجهيزات ووسائل الترفيه

حصلت بي واي دي على جنوط قياس 15 بوصة و مصابيح للشبورة أمامية و خلفية مع إضاءة LED للمصابيح الرئيسية و للعلامة بالشنطة بجانب مدخل AUX لتشغيل الأغاني و قدمت الفئة الأعلى بمفتاح الذكي و زر لتشغيل المحرك.

بينما قدمت فئة لادا جرانتا القياسية بجنوط 14 بوصة و زجلج خلفي مظلل و مقاعد جلدية و زجاج أمامي كهربائي و زادت الفئات الأعلى بزجاج كهربائي بالخلف و تكييف هواء أوتوماتيكي و مصابيح أمامية للشبورة مع إشارات بالمرايا الجانبية و بلوتوث لتوصيل الهواتف.

الأسعار الرسمية خارج المبادرة

تبدأ أسعار بي واي دي F3 من 205 ألف جنيه ثم 225 ألف جنيه للفئة القياسية بينما تبلغ أسعار لادا جرانتا 174 ألف جنيه للفئة الأولى و194 ألف جنيه للفئة الثانية و204 ألف جنيه للفئة الثانية.

الأسعار الرسمية داخل المبادرة

تتوفر لادا جرانتا بـ4 فئات بأسعار تبدأ من 147.600 حتى 161.100 جنيه، أما بي واي دي F3 تقدم بفئتين من التجهيزات بأسعار رسمية تبدأ من 161.100 حتى 179.100 جنيه للفئة الأعلى تجهيزا.

إعلان