إعلان

نصائح لقيادة آمنة في الخريف.. الإضاءة الجيدة أبرزها

04:56 م الجمعة 08 أكتوبر 2021

القيادة

برلين - (د ب أ):

تختلف ظروف القيادة في فصل الخريف عن باقي فصول السنة من حيث انخفاض أشعة الشمس وإمكانية التعرض للإبهار أثناء القيادة وتساقط أوراق الأشجار على الطريق، وقصر فترة النهار وهطول الأمطار والضباب والشبورة في الصباح والمساء، وهو ما يتطلب إضاءة جيدة تكشف الطريق وتجعل السيارة مرئية بشكل جيد لكل مستخدمي الطريق الآخرين.

أوضح خبير السيارات الألماني مارسيل موليش أنه على الرغم من أن السيارات المزودة بمستشعرات الضوء تعمل أوتوماتيكيا على تشغيل الضوء المنخفض في الظلام، إلا أنه غالبا ما يكون هناك مشاكل في ظروف الإضاءة الصعبة، كما يمكن أن يتأثر مستشعر الضوء بسبب القطرات العاكسة ساطعة الإضاءة.

لذا ينصح الخبير الألماني بإيقاف عمل الآلية الأوتوماتيكية وتشغيل الأضواء يدويا، مشددا على ضرورة تشغيل المصابيح الخلفية في ظروف الإضاءة الصعبة أثناء الضباب على سبيل المثال لتتمكن المركبات الخلفية من رؤية السيارة بشكل جيد على الطريق.

مصابيح الضباب

وأكد موليش أن مصابيح الضباب تعتبر من التجهيزات المفيدة جدا في السيارة، وذلك عندما تكون الرؤية ضعيفة بسبب ظروف الطقس مثل المطر أو الضباب.

وينصح موليش بتشغيل مصابيح الانتظار وليس الضوء المنخفض أو العالي؛ نظرا لأن مصابيح الضباب تميل إلى نشر الضوء على نطاق واسع، وعادة ما تكون منخفضة؛ لذا يتم إبهار السائق بدرجة أقل. ومع ذلك، فهي لا تنير الطريق بشكل كامل؛ لذا يجب تقليل السرعة بشكل كبير.

وإذا كانت الرؤية في الضباب أقل من 50 متر، فلا يجوز السير بسرعة تزيد عن 50 كلم/س، مع ضرورة تشغيل مصباح الضباب الخلفي.

عناية جيدة

ومن جانبه شدد خبير السيارات الألماني ميشائيل نيوبورجر على ضرورة فحص نظام الإضاءة في الخريف، مشيرا إلى أنه لم يعد من الممكن تعديل أنظمة الإضاءة الحديثة بمكوناتها الإلكترونية بشكل ميكانيكي، بل يتم تعديلها إلكترونيا.

كما أكد نيوبورجر على أهمية بالعناية الجيدة بالكشافات ومصابيح السيارة، وذلك بتنظيفها وغسلها بانتظام، مع إصلاح أية عيوب بالكشافات أو المصابيح لدى المراكز الفنية المتخصصة على وجه السرعة.

وعند شراء سيارة جديدة، ينصح الخبراء باختيار كشافات LED المزودة بوظيفة Matrix، والتي تضيء الطريق بشكل جيد، ولا تتسبب في إبهار حركة المرور القادمة.

فيديو قد يعجبك: