مسروجة: تخريد وتحويل 400 ألف سيارة قديمة سيغير شكل السوق المصري

06:27 م السبت 09 يناير 2021
مسروجة: تخريد وتحويل 400 ألف سيارة قديمة سيغير شكل السوق المصري

أرشيفية


كتب - أيمن صبري:

أكد المهندس رأفت مسروجة، الخبير بقطاع السيارات الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، أن اعتزام الحكومة المصرية تخريد وتحويل نحو 400 ألف سيارة خلال المرحلة الأولى من مبادرة تكنولوجيا الطاقة النظيفة من شأنه أن يغير شكل السوق المصري.

كانت الحكومة أطلقت مبادرة إحلال وتخريد السيارات المتقادمة خلال معرض "GO green" لتكنولوجيا الطاقة النظيفة الذي أقيم في الفترة من 4 إلى 6 يناير الجاري تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشارك به العشرات من شركات السيارات والبنوك العاملة في السوق المصري.

وقال مسروجة في تصريح لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، إن إطلاق مبادرة إحلال السيارات التي مر على أول استخدام لها 20 عامًا فأكثر وتحويل الأقل من ذلك للعمل بالغاز الطبيعي له مردود إيجابي مباشر على خزينة الدولة، حيث سيقلل بشكل كبير من فاتورة المشتقات البترولية.

وأضاف أن جدوى المبادرة لن تتوقف عند الجانب الاقتصادي فقط بل تنعكس أيضًا على الوضع الصحي للمواطن المصري، ذلك من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية الناجمة عن الحرق المباشر للوقود الأحفوري بسيارات البنزين والسولار.

وأشار رئيس أميك الشرفي أن مالك السيارة الذي يستخدم وقود 80 سيوفر قرابة 50% من فاتورة وقود سيارته عند التحول للوقود المزدوج، كما سترتفع نسبة التوفير لأكثر من النصف للسيارات التي تتزود بوقود أوكتان 92.

ولفت إلى أن النسخة الأولى من المعرض، نجحت في جذب انتباه الكثير من المواطنين، وبالرغم من قلة عدد شركات السيارات الحاضرة في العام الأول إلا أنه توقع أن تزداد قائمة المشاركين بالأعوام المقبلة وخاصة أن دعم القيادة السياسية من شأنه أن يزيل العديد من العقبات الإدارية والتنفيذية.

كان مجلس الوزراء أعلن على هامش معرض "GO green" عن قائمة بالاشتراطات الواجب توافرها للراغبين بالاستفادة من برنامج الدعم الحكومي والتسهيلات البنكية التي تصل إلى 10 سنوات بفائدة 3%، كما خصص موقعًا إلكترونيًا لتقديم الطلبات والتعرف على الشروط.

وأكدت الدكتورة نيفين جامع، وزير التجارة والصناعة، في تصريح لها في اليوم الختامي للمعرض، أن كل من يستوفي الشروط المعلنة لإحلال السيارات المتقادمة، يمكنة الحصول على سيارة جديدة.

وأكدت جامع أن الحكومة وضعت شروطًا مبسطة للراغبين في إحلال سياراتهم المتقادمة ويمكن التعرف عليها من خلال الموقع المخصص لإدارة مبادرة الإحلال.

للتعرف على الشروط الكاملة لامتلاك سيارة جديدة من مبادرة الإحلال اضغط هنا

يشار إلى أن المرحلة الأولى من برنامج الإحلال بسيارات الوقود المزدوج "غاز طبيعي - بنزين" تستمر على مدار ثلاثة أعوام وتستهدف تخريد 250 ألف سيارة ملاكي وأجرة ونقل، بالإضافة إلى تحويل 150 ألف سيارة أقل من 20 عامًا.

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 232905

    عدد المصابين

  • 174217

    عدد المتعافين

  • 13655

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 153452498

    عدد المصابين

  • 130725426

    عدد المتعافين

  • 3215243

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي