إعلان

"عاوزين نحول لغاز".. مئات السيارات المتهالكة تحاصر مركز المعارض (صور)

05:00 م الثلاثاء 05 يناير 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - محمد جمال:

شهد اليوم الأول من فعاليات معرض التكنولوجيا الأول، لتحويل وإحلال السيارات المتقادمة للعمل بالطاقة النظيفة والمقام في الفترة من 4 إلى 6 يناير الجاري، تكدسًا كبيرًا من المواطنين الراغبين في إحلال سياراتهم.

وتراكمت في محيط مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، المئات من السيارات المتهالكة التي يسعى أصحابها للتخلص منها ضمن مبادرة الإحلال والحصول على أخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج "غاز طبيعي - بنزين".

وبحسب مراسل "مصراوي" بالمعرض، فإن العشرات من زوار المعرض كانوا يعتقدون أن كل من يمتلك سيارة قديمة يمكنه أن يحصل على أخرى جديدة في الحال وأن الشرط الوحيد للإحلال هو امتلاك سيارة أقدم من 20 عامًا، ما يفسر سبب تكالب الآلاف على حضور المعرض منذ الصباح الباكر.

ولإزالة اللبس، اضطرت نيفين جامع، وزير التجارة والصناعة، للحديث عبر مكبرات الصوت بقاعات المعرض، للتوضيح بأن المبادرة لن تنتهي خلال أيام المعرض بل مستمرة على مدار ثلاث سنوات، وأن الراغب في الإحلال يتقدم بطلب من خلال موقع مخصص على أن يتم فحص الطلب والبت فيه لاحقًا.

ويشارك في مبادرة إحلال السيارات المتقادمة إلى جانب وزارة التجارة طرفًا والصناعة، كل من وزارة المالية والنقل والتعليم العالي والإنتاج الحربي، إضافة إلى الهيئة العربية للتصنيع، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة طاقة عربية، فضلًا عن عدد من البنوك العاملة بالسوق.

كما يشارك في المبادرة التي تم تدشينها رسميًا بانطلاق معرض التكنولوجيا الأول، شركات كيان إيجيبت وEIM العالمية للسيارات والشركة المصرية البريطانية وجي بي أوتو وداينامكس للتوزيع ونيسان إيجيبت وجيوشي موتورز.

ومن المشاركين كذلك، شركة MCV لصناعة وسائل النقل ومجموعة الأمل للسيارات والمنصور للسيارات وإم جي وإيتامكو ومودرن موتورز وشركة TVD لتوزيع وسائل النقل.

تستهدف المرحلة الأولى من البرنامج ومدتها ثلاث سنوات إحلال 250 ألف سيارة ملاكي وأجرة وميكروباص، بالإضافة إلى تحويل 150 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.

وسيتم تطبيق المرحلة الأولى لإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة في 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية، والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

وخصصت الحكومة خط ساخن رقمه 16733 للاستعلام عن المبادرة من كل المحافظات، وستقدم الحكومة دعما يطلق عليه الحافز الأخضر لكل سيارة يتم إحلالها بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي وذلك بحد أقصى 50 ألف جنيه للسيارة الواحدة، بحسب وزيرة التجارة.

وتشترط المبادرة أن يمر أكثر من 20 سنة على موديل السيارة حتى يستفيد مالكها من البرنامج، على أن يكون للسيارة رخصة سارية باسم الشخص المتقدم للحصول على سيارة جديدة.

أما عن أبرز السيارات المتوفرة في المبادرة والتي يتم تجميعها محليًا من خلال شركات جي بي غبور أوتو والمنصور وكينج لونج والأمل وإم سي في غيرهم، يذكر منها "لادا جرانتا، هيونداى إلنترا HD ، سوزوكي ألتو، كيا k3، كيا سورينتو، نيسان صنى، نيسان سنترا، تويوتا فورتشنر،
كما تضم المبادرة سيارات تحمل علامة MG، وأخرى من byd F3، بالإضافة للميكروباصات وعدد كبير من الشاحنات و الأتوبيسات وجميعم يعمل بالغاز الطبيعي.

المعرض شهد حضور حي للسيارات الكهربائية بتواجد "هيونداي كونا" بالإضافة إلى "جاك iEV7S" و"إم جي EZS" فى لافتة قوية من الدولة على تشجيع الطاقة الكهربائية النظيفة.

ومن المقرر أن تقوم الحكومة باستلام السيارات القديمة وتخريدها عن طريق وزارتي الداخلية والتنمية المحلية وتحديد مقابل التخريد الذي سيتخلف من سيارة لأخرى.

وكشفت نيفين جامع وزيرة الصناعة أن السنة الأولى من المبادرة تستهدف إحلال 70 ألف سيارة بواقع 55 ألف سيارة ملاكي وأجرة و15 ألف ميكروباص.

وأوضحت جامع، أن المتقدم لطلب إحلال السيارة القديمة يتجه للتسجيل إلكترونيا على موقع وزارة التجارة والصناعة على الإنترنت.
على أن تتم عملية مراجعة الشروط وعند تطابقها على المتقدم، سيتم إرسال رسالة إلكترونية أو على الهاتف المحمول لتوجيهه للتعامل مع أحد البنوك المشاركة في المبادرة، التي يصل عددها إلى 9 بنوك.

وأكدت أن الحصول على سيارة جديدة ضمن مبادرة الإحلال يتضمن عدد من الشروط والضوابط من بينهم أن يتمتع المتقدم للحصول على سيارة جديدة بأن يكون لديه مصدر دخل للوفاء بسداد الأقساط السنوية.

وأعلن البنك المركزى تخصيص ١٥ مليار جنيه لتمويل برنامج الاحلال، حيث تقدم البنوك قروض ميسرة بفائدة ٣% ولفترة سداد ما بين ٧ إلى ١٠ سنوات.

بحسب وزارة الصناعة، سيتم تطبيق المرحلة الأولى لإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة في 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية، والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

وتتضمن شروط التمويل والمستندات اللازمة للحصول على التمويل ضمن البرنامج القومي لإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي للسيارة الملاكي:

1 – ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 55 سنة.

2 – أن يكون المتقدم حاصلا على رخصة قيادة سارية.

3 - أن يتعهد المتقدمون بالالتزام بأداء المبلغ المستحق على السيارة وفقا لشروط السداد وإثبات القدرة المالية للسداد (بيان بإجمالي الدخل الشهري وسندات ملكية - وديعة..).

4 - فترة السداد تصل إلى 120 شهرا متضمنة بحد أقصى فترة سماح قدرها 3 شهور.

المستندات المطلوبة:

1 – صورة بطاقة الرقم القومي للمستفيد والضامن

2 – تقديم مستندات إثبات محل الإقامة للمستفيد والضامن، (عقد إيجار – تمليك – إيصال كهرباء أو تليفون أو مياه لم يمر عليه أكثر من 3 شهور).

3 – رخصة سارية للسيارة القديمة المتهالكة المطلوب إحلالها وتجديدها.

فيديو قد يعجبك: