إعلان

خبير: تباين حقوق العملاء ما بعد البيع قد يؤثر في اختيار نوع السيارة

01:32 م السبت 23 يناير 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

قال المهندس محمد الحناوي، خبير بقطاع السيارات، إن الحقوق التي يلتزم بها وكيل العلامة التجارية بالسوق المحلي، قد تؤثر بشكل كبير في عزوف شريحة من الزبائن عن شراء سيارات تنتمي لهذه العلامة والإقبال على شراء منافسيها.

وأضاف الحناوي في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن العلاقة التعاقدية بين الوكيل والعميل لا تقتصر على يوم شراء السيارة، بل تمتد إلى سنوات من خدمات ما بعد البيع مثل توفير قطع الغيار وأعمال الصيانة وغيرها.

وأوضح أن الحق الأصيل الأول للعميل لدى وكيل العلامة التجارية هو التعريف بماهية الضمان والموضح بكتاب الشراء، مطالبًا المقبلين على الشراء بضرورة قراءة ذلك الكتاب بعناية لمعرفة حقوقهم.

وأردف أن من حق العميل أن يوفر له الوكيل مراكز خدمة متعددة، ذلك حتى لا يضطر للسفر أو قطع مسافات طويلة من محل إقامته لإجراء صيانات دورية أو استبدال قطع غيار.

ولفت خبير السيارات أن من حق العميل أيضًا أن يوفر له الوكيل بدائل متعددة لقطع الغيار بأسعار تتماشى مع الإمكانيات المادية لكل فرد، طالما كانت الشركة الأم توفر تلك البدائل.

وأكد أن مدة سريان الضمان واحدة من أبرز حقوق العميل، مشيرًا إلى أن مدة الضمان في التسعينات كانت لا تتجاوز عام واحد من تاريخ الشراء، وفي العشرية الأولى من القرن الـ21 وصلت إلى ثلاث سنوات، ومؤخرًا أصبحت بعض الشركات تقدم ضمان يصل إلى 6 سنوات.​

فيديو قد يعجبك: