السيارات x أسبوع| تفاصيل مزاد سيارات جمرك السويس.. والمصنعين تكشف أسباب زيادة الأسعار في يناير

12:53 م الأربعاء 20 يناير 2021

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع المنقضي، إعلان عدد من وكلاء العلامات التجارية عن تقديم 4 طرازات جديدة بعضها يدخل السوق المحلي لأول مرة؛ فيم أعلن تحالف فيات كرايسلر وPSA عن الاندماج رسميًا في شركة "ستيلانتيس" العملاقة لتصبح رابع أكبر شركة سيارات بالعالم.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

العلامة الأساسية لـ "فولكس فاجن" تتكبد خسائر فادحة في 2020

تسببت أزمة جائحة كورونا في إثباط قوي لمبيعات مجموعة "فولكس فاجن" الألمانية العملاقة لصناعة السيارات العام الماضي.

وأعلنت المجموعة في مقرها بمدينة فولفسبورج اليوم الأربعاء، أن مبيعاتها انخفضت بوجه عام على مستوى العالم العام الماضي بنسبة 15.2% إلى نحو 9.3 مليون سيارة.

ويأتي إعلان المجموعة عقب إعلانها أمس الثلاثاء، تراجع مبيعات علامتها التجارية الأساسية وشركات أخرى تابعة لها.

وبوجه عام تسبب انخفاض الطلب في مشاكل للمجموعة على غرار العديد من شركات السيارات الأخرى.

وكانت عمليات التسليم في السوق المحلية بغرب أوروبا انخفضت بنسبة 22% تقريبًا مقارنة بالعام السابق، وبنسبة 17.4% في أمريكا الشمالية، وبنسبة 9.1% في الصين.

وأعلنت المجموعة أمس الثلاثاء، أن مبيعات سيارات الركاب لعلامة "فولكس فاجن" تراجعت العام الماضي بنسبة 15.1% مقارنة بعام 2019 لتبلغ 5.3 مليون سيارة بتراجع قدره نحو مليون سيارة مقارنة بعام 2019.

وأشارت فولكس فاجن إلى أن مبيعات الطرازات التي تعمل بالبطاريات فقط تضاعفت ثلاث مرات تقريبا العام الماضي مقارنة بعام 2019، لتصل إلى نحو 232 ألف سيارة.

وبالنسبة للسيارات الهجينة، كانت الزيادة بنسبة 175 في المئة لتصل إلى أكثر من 190 سيارة.

ولم تكن المبيعات القياسية في الربع الأخير من عام 2020 كافية لتعويض التراجع الناجم عن أزمة جائحة كورونا لدى "أودي"، شركة تصنيع السيارات الفاخرة التابعة لمجموعة "فولكس فاجن".

وأعلنت الشركة التي تتخذ من مدينة إنجولشتات مقرا لها أمس الثلاثاء، أنه في العام الماضي باعت الشركة 1.69 مليون سيارة في جميع أنحاء العالم، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 8.3 في المئة على أساس سنوي.

وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020، باعت أودي أكثر من نصف مليون سيارة - وهو عدد قياسي من المبيعات لم تحققه من قبل في فترة ربع سنوية.

وعلى مدار العام الماضي بأكمله، احتلت أودي المرتبة الثالثة بعد "مرسيدس بنز" التابعة لمجموعة "دايملر" التي باعت 2.16 مليون سيارة و"بي إم دابليو" التي باعت 2.03 مليون سيارة بين أكبر مصنعي السيارات الفاخرة في ألمانيا.

وأعلنت المجموعة، تراجع مبيعات العلامات التابعة لها "سكودا" بنسبة 19.1%، و"سيات" بنسبة 25.6%، و"بورشه" بنسبة 3.1%.

خبير يوضح كيف يمكن أن يستفيد ذوو الهمم من مبادرة إحلال السيارات القديمة

قال اللواء حسين مصطفى، الخبير والمدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات المصرية، إن برنامج إحلال السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة بالسيارات المتقادمة، فرصة جيدة لذوي الهمم لامتلاك سيارة جديدة.

وأضاف مصطفى في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن غالبية السيارات التي يمتلكها ذوو الاحتياجات الخاصة مستعملة وتخطى عمرها 20 عامًا، ما يجعلهم أحد الفئات المخاطبة للإحلال ولهم الحق في الاستفادة من المبادرة.

وأوضح أنه يمكن لمالك السيارة أن يستبدل سيارته بأخرى جديدة عند استيفاء الشروط والاستفادة من الحافز الأخضر الذي تتراوح قيمته بين 50 إلى 60 ألف جنيه، ذلك بالإضافة إلى المزايا الأخرى التي يقرها قانون الإعاقة الجديد.

ويتيح قانون ذوي الإعاقة الجديد، إمكانية الحصول على سيارة سابقة التجهيز الطبي أو غير مجهزة، معفاة من الرسوم الجمركية والضريبة بالكامل للموديلات المزودة بمحركات حتى 1600 سي سي.

ووفقًا للقانون الجديد يمكن لذوي الهمة استيراد سيارة مستعملة سابقة أو غير التجهيز ويتم إعفائها بالكامل أيضًا من جميع الرسوم، وهي بحسب وصف مدير مصنعي السيارات السابق تكون بأقل من نصف ثمنها بالسوق المحلي.

وطالب مصطفى بأن يتم تخصيص حصة سنوية لذوي الإعاقة من السيارات التي سيتم طرحها بمبادرة الإحلال بالطرازات الجديدة التي تعمل بالوقود المزدوج "بنزين- غاز طبيعي".

كانت وزارة التجارة والصناعة أعلنت على هامش فعاليات معرض "Go green" الأول لتكنولوجيا الطاقة النظيفة والذي أقيم في الأسبوع الأول من يناير الجاري، أن المرحلة الأولى من برنامج الإحلال تستمر لمدة 3 سنوات.

وتستهدف المرحلة الأولى من المبادرة إحلال وتخريد نحو 250 ألف سيارة في 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية، والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

كما تستهدف الحكومة تحويل 150 ألف سيارة أقل من 20 عامًا للعمل بالوقود المزدوج "غاز طبيعي - بنزين" خلال السنوات الثلاث المقررة ليكون إجمالي السيارات بالمرحلة الأولى 400 ألف سيارة ما بين ملاكي وأجرة ونقل.

هيونداي تُطلق الموديل رياضي N من أيقونتها "كونا"

أعلنت شركة هيونداي الرائدة فى صناعة السيارات عن إطلاق موديل رياضي N من أيقونتها Kona المدمجة، التي تنتمي لفئة SUV.

وأوضحت الشركة الكورية الجنوبية أن الموديل الرياضي N الجديد يعتمد على سواعد محرك تربو رباعي الأسطوانات سعة 0ر2 لتر، يزأر بقوة 206 كيلووات/280 حصان، بينما يبلغ عزم الدوران الأقصى 382 نيوتن متر. وتتضافر جهود المحرك مع ناقل حركة مزدوج القابض سداسي السرعات.

ويتمتع الموديل N الرياضي بخصائص قيادة ديناميكية تخاطب عشاق القيادة الرياضية، كما أنه يتألق بمظهر رياضي من خلال الاسبويلر الخلفي الضخم.

غير أن هيونداي لم تفصح بعد عن معدلات أداء أو قيم استهلاك أو أسعار الموديل الرياضي N الجديد، الذي من المقرر طرحه في الأسواق خلال فصل الصيف.

تفاصيل وموعد مزاد سيارات تابعة لجمرك السويس البحري

تعقد الهيئة العامة للخدمات الحكومية التابعة لوزارة المالية، المشرف على مزادات مهمل ومصادرات الجمارك والمصالح الحكومية، مزايدة علنية الأسبوع الرابع من يناير الجاري، لبيع سيارات من مصادرات ومهمل وراكد جمارك ميناء السويس البحري.

ومن المقرر بحسب المعلن من قبل الهيئة، أن تقام جلسة المزاد يوم الأربعاء الموافق 27/1 في تمام الثانية عشرة صباحًا، وذلك داخل قاعة نادي المصري القاهرة، في عين الصيرة بجوار حديقة الفسطاط بحي مصر القديمة بمحافظة القاهرة.

ويضم المزاد وفقًا للمنصوص عليه بإعلان الخدمات الحكومية، سيارات ماركات "هامر وبي إم دبليو وشيفرولية ودودج ومرسيدس وميتسوبيشي ورينج روفر ونيسان ومازدا وتويوتا وجيب وهيونداي" وغيرها.

وتشترط الهيئة، على الراغبين في المعاينة والاشتراك بالمزايدة وحضور الجلسة شراء كراسة الشروط وقيمتها 400 جنيه وسداد المبلغ التأميني المقرر، وارتداء الكمامات حيث لن يسمح للمخالفين بالمعاينة أو حضور المزاد.

وشددت الهيئة على أن قيمة كراسة الشروط لا يمكن استردادها تحت أي ظرف من الظروف، ذلك بخلاف المبلغ التأميني الذي يمكن استرجاعه في حال لم يرسو العطاء بالمزاد على أحد المشاركين.

ووفقًا للهيئة يتوجب على المشاركين بصفة هيئات أو شركات، تقديم البطاقة الضريبية أو السجل التجاري للجنة المشرفة على المزاد، أما المشاركون بشكل فردي يكتفى بتقديم بطاقة الرقم القومي وتكون سارية.

ويجب على من يرسو عليه أحد العطاءات أن يسدد 30% من قيمة اللوطات في نفس اليوم، على أن يتم تسديد الـ70% المتبقية في موعد أقصاه خمسة عشر يومًا من تاريخ انعقاد المزاد.

وطالبت الهيئة الراغبين في الحضور لجلسة المزاد اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للوقاية من انتشار فيروس كورونا، وذلك طبقًا لشروط وزارة الصحة والسكان.

يذكر أن عملية البيع ينظمها أحكام القانون رقم 182 لسنة 2018 بشأن تنظيم التعاقدات التى تبرمها الجهات العامة ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار 692 لسنة 2019، ووفقًا للترتيب الوارد بكراسة الشروط ويباع كل لوط على حده وبدون عمولة.

في حفل افتراضي.. تويوتا إيجيبت تكشف عن مواصفات وأسعار CH-R موديل 2021

كشفت شركة تويوتا إيجيبت، عن الجيل الجديد من سيارتها الكروس أوفر CH-R موديل ٢٠٢١ رسميا في مصر عبر شبكة الإنترنت.

وبحسب المعلن من الوكيل المحلي، تتوفر CH-R الجديدة لعملاء العلامة اليابانية في مصر بفئة واحدة من التجهيزات بسعر رسمي ٤٤٥ ألف جنيه.

تقدم السيارة بطول ٤٣٩٠ مم، عرض ١٧٩٥ مم، قاعدة عجلات بطول ٢٦٤٠ مم، بينما ترتفع السيارة عن الارض ١٥٥٥ مم.

الجيل الجديد من سيارة تويوتا مزود بمحرك تربو سعة ١٢٠٠ سي سي، يولد قوة ١١٣ حصان، عزم أقصى ١٨٥ نيوتن. متر بين ١٥٠٠ و٤٠٠٠ لفة بالدقيقة، يرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي CVT.

أنظمة الأمان والسلامة بنسخة C-HR تضم نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS ، ونظام التوزيع الإلكتروني للفرامل EBD ، نظام الفرامل المساعدة BA ، نظام المساعدة على صعود المرتفعات، نظام التحكم في ثبات السيارة، مع ٧ وسائد وستائر هوائية، كاميرا الرجوع للخلف.

تضم مقصورة CH-R أ الجديدة عجلة قيادة متعددة المهام، شاشة ترفيهية تعمل باللمس قياس ٨ بوصة تدعم توصل الهواتف الذكية عبر تطبيقات أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، متصل بست مكبرات صوت، مع توصيل الهواتف الذكية لاسلكيا – بلوتوث، مكيف هواء أوتوماتيكي ثنائي المناطق، مقعد كهربائي للسائق، المقاعد الامامية مجهزة بخاصية التسخين، شاشة معلومات لعرض البيانات أمام السائق قياس ٤.٢ بوصة.

سيارة تويوتا الجديدة مزودة بنظام إضاءة من الليد بالمصابيح الامامية والخلفية، مع مصابيح ضباب أمامية وخلفية، بالإضافة إلى إضاءة داخل المقصورة يمكن التحكم بها بأكثر من لون.

تقف السيارة على عجلات رياضية قياس ١٧ بوصة؛ و مرايات جانبية تنضم اوتوماتيكياً، مفتاح يعمل بالبصمة، إدارة وايقاف المحرك بضغطة زر.

بنفس أسعار 2020.. وكيل هوندا يقدم Civic موديل 2021 في مصر

أعلنت شركة النيل للتجارة والهندسة إحدى شركات الفطيم، وكلاء علامة هوندا اليابانية في مصر، عن أسعار موديل 2021 من السيارة "هوندا سيفيك" سيدان العائلية في يناير الجاري.

وبحسب الوكيل المحلي يبلغ السعر الرسمي للسيارة الجديدة التي تتوفر لعملاء السوق المصري بفئة الـ"High Line" كاملة التجهيز 459.000 جنيه، وهو نفس سعر نسخة 2020.

تعتمد هوندا سيفيك على سواعد محرك رباعي الاسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 123 حصان يعمل بنظام الجر الأمامي، وينقل طاقته للمحاور ناقل حركة أوتوماتيك من 5 سرعات، ويبلغ متوسط استهلاكها من الوقود 5.4 لتر لكل 100 كم.

يبلغ الطول الإجمالي للسيارة الجديدة 4.630 ملم، وعرضها 1.799 ملم، وارتفاعها الكلي 1.432 ملم، وارتفاع خلوصها الأرضي 153 ملم؛ وتتسع مساحة التخزين الخلفية "الشنطة" إلى 510 لترًا مكعبًا.

تتوفر سيفيك في مصر بعدد كبير من وسائل المساعدة والأمان على رأسها وسائد هوائية، ونظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، وتوزيع إليكتروني للفرامل EBD، وبرنامج التوازن الإلكتروني ESP، وفوانيس ضباب أمامية وخلفية، ونظام إيموبليزر ضد السرقة.

تمتلك السيارة اليابانية مصابيح LED أمامية وخلفية ومساحات زجاج أمامية حساسة للأمطار؛ كما تتيح للسائق إمكانية التحكم بالمصابيح الأمامية وكذلك التحكم بالنظام الصوتي والرد على المكالمات الهاتيفة من خلال عجلة القيادة الإلكترونية متعددة المهام.

ومن التجهيزات المتوفرة بالسيارة أيضًا، جنوط رياضية قياس 17 بوصة، خاصية النظام الذكي لركن السيارة، ونظام مفتاح "تشغيل-إيقاف" المحرك، وفتحة سقف، وكاميرا خلفية للمساعدة على الركن، ومثبت سرعة.

كما زودت السيارة بباقة من الكماليات ووسائل الترفيه أبرزها مشغل أقراص مدمجة، ومدخل USB – AUX، ونظام التوصيل اللاسلكي - بلوتوث، وخاصية تشغيل وإيقاف المحرك بضغطة زر، وفتحة سقف كهربائية، وكاميرا خلفية، ومثبت للسرعة، وعجلة قيادة متعددة الاستخدامات.

رابطة المصنعين: 4 أسباب وراء ظاهرة زيادة أسعار السيارات في يناير 2021

علق المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات المصرية، على ظاهرة زيادة الأسعار التي يشهدها قطاع السيارات المصري منذ مطلع شهر يناير الجاري.

وأقر عدد من الشركات ووكلاء العلامات التجارية بالسوق المحلي زيادات بأسعار 21 سيارة جديدة، ذلك بنسب تراوحت بين 700 جنيه وتجاوزت 10 آلاف جنيه؛ وطالت الزيادات سيارات لأكثر مرة منذ بداية 2021.

وقال سعد في تصريح لـ"مصراوي" إن الزيادات التي تم الإعلان عنها وراءها 4 أسباب أولها؛ أن شركات السيارات العالمية ترفع أسعار طرازاتها فى بداية كل عام وهذا أمر طبيعي نتيجة زيادة التجميع والتصنيع على الشركة الأم ويأتي بنسب تتراوح ما بين 1 إلى 3%.

وأضاف، أن ثاني الأسباب هو خفض مصانع السيارات العالمية إنتاجها بنسبة 50% بسبب حالة الارتباك التي يشهدها العالم أجمع لانتشار وباء كورونا المستجد "كوفيد-19"، الأمر الذي أدى لنشوب أزمة حقيقية لدى معظم الوكلاء والموزعين لعدم توافر مخزون إضافي من السيارات ونقص بعض الطرازات وبالتالي زيادات متتالية للأسعار.

وأوضح سعد، أن زيادة أسعار الطرازات "المحلية" تكمن في اعتماده على مكونات التصنيع المستوردة من الخارج والتي طالتها الزيادة أيضًا.

السبب الثالث يكمن في استمرار ارتفاع أسعار اليورو مقابل الجنيه، وهو سببًا محوريًا فى تحريك معظم الطرازات بالسوق المحلي لما له من تأثير مباشر على أسعار البيع.

ورابعًا، وجود أزمة حقيقية يواجهها معظم وكلاء وموزعي السوق المحلي تتعلق بشحن السيارات والتي باتت مرهقة وصعبة للغاية فى عصر "كورونا" بالإضافة لزيادتها بنسبة 100% عالميًا خلال الأشهر الأخيرة.

وأكد أمين رابطة المصنعين أن الزيادات التي طالت الطرازات محلية الصنع ترجع إلى اعتماد المصانع على مكونات تصنيع يتم استيرادها بالعملة الأجنبية وتواجه نفس مصاعب الاستيراد.

ولفت إلى أن التكهن بتراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة أو ثباتها عند الزيادات الأخيرة، أمر صعب خاصة في ظل استمرار حالة التخبط التى تشهدها أغلب الأسواق العالمية مع الموجة الثانية من جائحة "كوفيد- 19" التي دفعت العديد من شركات السيارات لإغلاق مصانعها مجددًا.

رسميًا.. اندماج "فيات وPSA" في شركة "ستيلانتيس" العملاقة الجديدة

أعلنت مجموعة "بي إس إيه" الفرنسية للسيارات وشركة "فيات كرايسلر" الإيطالية، في بيان مشرك السبت، عن إتمام اندماجهما في شركة واحدة أطلق عليها اسم "ستيلانتيس" لتصبح رابع أكبر شركة لإنتاج السيارات في العالم.

وسيترأس شركة "سيتلانتيس" رئيس مجموعة "بي إس إيه"، كارلوس تافاريس، وستتنافس مع كبرى شركات صناعة السيارات العالمية مثل فولكس فاجن وتويوتا.

وسيرأس مجلس الإدارة، جون إلكان ، حفيد مؤسس شركة فيات جيوفاني أنيلي.

ويقع مقر الشركة في هولندا ولها مراكز في أوروبا وأمريكا الشمالية، وتبلغ قوة العمل فيها 400 ألف موظف.

ناشيونال موتورز تعلن عن "إيجل 580" سباعية المقاعد الجديدة في مصر

أعلنت شركة ناشيونال موتورز، الوكيل الرسمي لعلامة دونج فونج التجارية الصينية، عن طرح السيارة "إيجل 580" الـSUV الرياضية الكبيرة موديل 2021 الجديدة لعملاء السوق المصري.

تأتي سيارة إيجل 580 ثلاثية الصفوف سباعية المقاعد الجديدة بفئة تجهيزات واحدة وبتحديثات متعددة على مستوى الشكل الخارجي وأبرزها لمسات الكروم بالصادم الأمامي وكشافات الشبورة المستعرضة، ذلك مقارنة بالنسخة السابقة بالسوق المحلي.

تستمد السيارة الصينية قوتها من محرك سعة 1500 cc تربو يعمل وفقًا لمعايير الانبعاثات الأوروبية يورو 5 وبقوة 165 حصان وسرعة قصوى 240 كم/س، وناقل حركة CTV من 6 سرعات، وعجلة قيادة رياضية، وجنوط رياضية مقاس 17 بوصة.

يبلغ الطول الإجمالي للسيارة 4.680 ملم، والعرض 1.845 والارتفاع الكلي 1.715 ملم، وارتفاع الخلوص الأرضي 188 ملم، وتتسع مساحة التخزين الخلفية "الشنطة" بفضل قاعدة عجلاتها المقدرة بـ2.780 ملم إلى 330 لتر مكعب.

السيارة الصينية الجديدة الشبيهة إلى حدٍ بعيد بسيارة "نيسان باثفايندر" اليابانية تقف على إطارات عريضة مقاس 17 بوصة، ومزودة بمصابيح شبورة أمامية وخلفية، وإشارات جانبية بالمرايا، وفتحة سقف بانورامية.

ومن وسائل الرفاهية الأبرز بالمقصورة نظام IDRIVE لنقل بيانات الهواتف الذكية إلى شاشة تحكم قياس 7 بوصات تعمل باللمس، وكذلك نظام تبريد أوتوماتيكي ونظام صوتي مكون من 6 سماعات، وفرش من الجلد لإضفاء لمسة من الفخامة.

تتوفر السيارة بباقة من وسائل الأمان والرفاهية بالمقصورة، فهي مزودة بـ4 وسائد هوائية أمامية وجانبية، وكاميرا DVR لتسجيل الرحلات، وحساس ركن، وشاشة مقاس 10 بوصة، وشاشات بالمقاعد الخلفية للتحكم في التكييف.

السيارة مزودة أيضًا بنظام تحديد المواقع GPS، ونظام BA المساعد للفرامل في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى نظام ABS للفرامل المانعة للانغلاق ونظام EBD لتوزيع جهد الفرامل إلكترونيًا، ونظام TCS للثبات عند المنحدرات.

وأفادت الشركة أن من يتقدم بطلب حجز للسيارة حتى نهاية يناير الجاري، سيحصل على صيانة مجانية لأول عامين أو 20 ألف كم أيهما أقرب من فترة الضمان التي تمتد إلى 7 سنوات أو 150 ألف كم.

بحسب المعلن من الوكيل المحلي يبلغ السعر الرسمي للسيارة 355.000 جنيه.

في مصر والعالم.. "تويوتا كورولا" السيارة الأكثر مبيعًا في 2020

تصدرت "تويوتا كورولا" سيدان العائلية قائمة السيارات الأكثر مبيعًا بجميع أنحاء العالم في 2020، لتواصل بذلك هيمنتها على الصدارة والممتدة منذ عام 2010، كما تعزز مكانتها كونها السيارة الأكثر مبيعًا في التاريخ.

وبحسب ما نشرته وكالة "F2M" فوكاس تو موف الأمريكية المتخصصة في أبحاث أسواق السيارات العالمية، فقد بلغ إجمالي مبيعات كورولا حول العالم مليون و120.000 سيارة، بحصة سوقية قدرت بـ10.7% ومعدل نمو 0.7% مقارنة بعام 2019.

نجاحات تويوتا كورولا العالمية لم تغب عن السوق المصري، إذ كشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" أن إجمالي مبيعات السيارة اليابانية بلغت 12.607 سيارة في الفترة من يناير وحتى نهاية نوفمبر الماضي.

وساعد تويوتا كورولا على الانفراد بالصدارة في مصر خلال 2020، إعفائها من الرسوم الجمركية كونها قادمة من مصانع الشركة اليابانية بتركيا، ما أسهم في تراجع أسعارها بشكل ملحوظ، فضلًا عن شعبيتها الكبيرة بين عملاء السوق المصري.

تقدم تويوتا إيجيبت الأيقونة "كورولا" في جيلها الثاني عشر الجديد كليًا بسبع فئات من التجهيزات وخيارين من نواقل الحركة يدوي وأوتوماتيك؛ فضلًا عن إتاحة النسخة الهجينة بخيارين من التجهيزات.

تمتاز تويوتا كورولا 2021 الجديدة بهيكل خارجي مستوحى من سيارة تويوتا "كامري" الفارهة، والتي تحمل ملامح الطرازات الرياضية التي تعززها الخطوط الجانبية على الأبواب وغطاء المحرك، بالإضافة إلى عجلات رياضية قياس 17 بوصة.

تعتمد سيارة تويوتا كورولا التقليدية على سواعد محرك يعمل بنظام VVT-I مكون من 4 إسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 120 حصانا، مرتبط بناقل حركة يدوي من 5 سرعات، وآخر أوتوماتيك بتقنية CTV.

وتقدم السيارة في مصر بوسائل أمان قياسية أبرزها، وسائد هوائية، نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع إليكتروني للفرامل EBD، وخاصية المساعدة على صعود المرتفعات HAS.

كما تتوفر السيارة في فئتها عالية التجهيز بفتحة سقف؛ شاحن لا سلكي لشحن الهواتف الذكية، مع خاصية التوصيل اللا سلكي بالهواتف الذكية-بلوتوث، وكونسول وسطي محدث مزود بشاشة تحكم بارزة قياس 7 بوصة تعمل بنظام ترفيه Entune 3.0 وتدعم نظامي أندرويد أوتو، وأمازون أليكسا، وأبل كار بلاي، إضافة إلى عدادات رقمية يتوسطها شعار تويوتا.

وزودت مقصورة السيارة بعدد كبير من وسائل الترفيه منها عجلة قيادة جديدة متعددة المهام، وتكييف هواء أوتوماتيك مزدوج إضافة إلى فتحات هواء خلفية، مفتاح ذكي لتشغيل السيارة، كاميرا خلفية، وحساسات ركن خلفية، وحساسات للأمطار.

ووفقًا للأسعار الرسمية تباع الفئة الأولى من كورولا المزودة بناقل حركة يدوي بـ295 ألف جنيه.

الفئة الثانية من كورولا المزودة بناقل أوتوماتيك يبلغ سعرها 320 ألف جنيه، أما الفئة الثالثة تباع بـ355 ألف جنيه، والفئة الرابعة بـ385 ألف جنيه والخامسة بـ405 ألف جنيه،

ويبلغ السعر الرسمي للفئة السادسة من كورولا 445 ألف جنيه، فيم تباع الفئة السابعة الأعلى تجهيزًا بين فئات كورولا المزودة بمحرك سحب طبيعي بـ460 ألف جنيه.

أما تويوتا اليابانية كورولا "الهجينة" تعتمد على سواعد محرك بنزين رباعي السلندرات سعة 1.8 لتر بالإضافة إلى محركين كهربائيين بقوة إجمالية 121 حصان وينقل حركتهم للمحاور ناقل حركة CVT أوتوماتيك.

ويبلغ معدل استهلاك السيارة من الوقود لتر واحد لقطع مسافة تصل إلى 21.25 كيلومترا، بينما لا تتجاوز نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 98 جم/كم، إضافة إلى إمكانية وصول معدل استخدام الطاقة الكهربائية إلى 50% من الاستهلاك الكلي للطاقة وفقًا لظروف القيادة.

تبدأ أسعار الفئة الأولى من كورولا هايبرد 576.000 جنيه، وسعر الفئة الأعلى 616.000 جنيه.

يشار إلى أن شركة تويوتا اليابانية استطاعت أن تسوق وفقًا لقاعدة

بيانات السيارات العالمية "GAD" أكثر من 45 مليون نسخة من كورولا منذ نشأتها في عام 1966 وحتى الآن، لتصبح بذلك السيارة الأكثر مبيعًا في التاريخ.

عز العرب تطرح DS3 كروس باك الجديدة لأول مرة في مصر

أعلنت مجموعة عز العرب للسيارات الوكيل الرسمي لعلامة DS التابعة لمجموعة PSA الفنرسية، عن السيارة DS3 كروس باك - CROSSBACK الرياضية متعددة الإستخدامات العائلية.

السيارة الجديدة كلياً والتي تقدم لعملاء السوق المصري لأول مرة، ستتوفر بفئتين من التجهيزات الأولى Performance Line والثانية Opera، وكلاهما مزود بمحرك بنزين تيربو 1200 سي سي بقوة 130 حصان وناقل حركة أوتوماتيك من 8 سرعات.

تتمتع السيارة دي إس 3 كروس باك الجديدة بإنسيابية التصميم وبتجهيزات متطورة فائقة الجودة مثل Flush door handles، ومرايات خارجية كهربائية، ومساحات بحساسات للأمطار، حساسات لضغط الإطارات، والدخول ، بالإضافة إلى زجاج ملون وجنوط قياس 17 و18 بوصة.

داخليًا تتميز السيارة بالمساحات المريحة والرحبة للمقاعد المكسوة بأفخم أنواع الجلود عالميا مع عجلة قيادة بغطاء جلدي متعددة الإستخدامات ومبدلات للسرعة مرتبطة بها، بالإضافة إلى عدادات رقمية، وتابلوه هو الأحدث فى فئته مع شاشة أمامية كبيرة تعمل باللمس وسماعات عالية الجودة من نظام Focal ونظام مطور للملاحة عبر الأقمار الصناعية وبلوتووث Apple car and Android Auto.

كما تتمتع السيارة أيضاً بالعديد من وسائل الأمان التي تشمل على فرامل ABS وESP مع مثبت ومحدد للسرعة ووسائد هوائية كاملة ونظام كشف المناطق العمياء وغيره من أنظمة وسائل السلامة المتطورة.

وتسهدف دي إس الفرنسية وشريكها مجموعة عز العرب، لزيادة التواجد محليًا من طرح موديل DS3 CROSSBACK وإفتتاح صالة عرض ومركز خدمة وصيانة جديد.

وتسعى الشركة بحسب تصريحات رئيس قطاع مبيعات دي إس مصر، لتحقيق مبيعات من هذه الفئة بنسبة 45% خلال عام 2021، حيث تعد DS3 CB الأعلى مواصفات وجودة في هذه الفئة.

ووفقًا للمعلن من الوكيل المحلي للعلامة الفرنسية، تبدأ الأسعار الرسمية للسيارة DS3 الجديدة من 475.000 جنيه للفئة Performance Line الأولى، و550.000 جنيه للفئة Opera الثانية.

تيسلا للراغبين في شراء موديل Y: "ستنتظرون طويلًا"

بدأت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تيسلا تسليم السيارات من طراز موديل واي التي تنتجها في مصنعها بمدينة شنغهاي الصينية للعملاء في الصين.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن السيارة "موديل واي" من فئة السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (إس.يو.في) نستطيع قطع مسافة 600 كيلومتر تقريبا قبل الحاجة إلى إعادة شحن بطاريتها.

ويبدأ سعر بيع هذه السيارة في السوق الصينية بحوالي 339.9 ألف يوان (52 ألف و420 دولار).

وبحسب بيان تيسلا فإنها أنشأت أيضا أكثر من 720 محطة للشحن فائق السرعة للسيارات الكهربائية في مختلف أنحاء الصين.

كان موقع شركة تيسلا على الإنترنت قد أشار في وقت سابق من الشهر الحالي إلى أن بعض العملاء الذين يريدون الحصول على السيارة المصنوعة محليا "موديل واي" في الصين سيضطرون للانتظار فترة طويلة وهو ما يشير إلى الطلب القوي على هذه السيارة في السوق الصينية.

يذكر أن سعر السيارة موديل واي في الصين أقل من سعر السيارات الكهربائية من فئة إس.يو.في المنافسة.

إعلان