إعلان

المرور تستخرج تراخيص لـ138 مركبة تعمل بالكهرباء في ديسمبر 2020

04:24 م الثلاثاء 12 يناير 2021

أرشيفية

القاهرة - (مصراوي):

أعلنت المجمعة المصرية للتأمين الإجباري على المركبات في تقريرها الشهري الذي تنشره بالتعاون مع مؤسسة الأهرام الرسمية، عن إجمالي عدد المركبات التي تم ترخيصها في مصر خلال شهر ديسمبر الماضي.

وأوضح تقرير المجمعة أن إجمالى المركبات التى صدر لها وثائق تأمين لدى ترخيصها بوحدات المرور بأنحاء الجمهورية بلغت 461.322 مركبة؛ بينها 51.892 مركبة جديدة بواقع 23.967 سيارة و17.427 ألف دراجة نارية و3.938 سيارة نقل.

وأفاد التقرير أن عدد المركبات الجديدة والمستعملة التى تم التأمين عليها إجباريًا وتم ترخيصها وتستخدم الكهرباء 138 مركبة، بينها 94 ملاكى و3 نقل و4 دراجات ثنائية الإطارات و14 أوتوبيس عام.

كانت وزارة الداخلية أعلنت في ديسمبر الماضي عن الرسوم السنوية المقررة لترخيص السيارات التي تعمل بمحركات الدفع الكهربائي، والتي تقدر طاقتها بالجهد الكهربائي وليس السعة اللترية مثل سيارات البنزين.

قرار الداخلية المتقدم جاء لينهي معاناة مالكي السيارات والدراجات التي تعمل بمحركات الدفع الكهربائية، والذين كانوا ملزمين باستخراج تراخيص تسيير شهرية كونها لم يشملها تعريف خاص بالقانون.

ووفقًا للوزارة فإن قيمة الرسوم السنوية لاستخراج ترخيص تسيير لسيارة كهربائية يقدر بـ600 جنيه و1800 جنيه لثلاث سنوات، شاملة تطوير اللوحات وتأمينها واستخدامها وسعر الملصق الإلكتروني وطابع الشهيد والفحص المميكن وطفاية الحريق.

وقدرت الوزارة قيمة استخراج رخصة تسيير للدراجة الكهربائية 250 جنيها لمدة سنة و750 جنيها لثلاث سنوات وبدون رسوم ضريبية، شاملة كذلك تطوير اللوحات وتأمينها واستخدامها وطابع الشهيد والفحص.

وتعمل الدولة المصرية بحسب تصريحات لخالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات المصرية، على تذليل العقبات أمام انتشار هذا النوع من السيارات الصديقة للبيئة والتي كان آخرها تعديل قانون المرور للسماح بترخيص السيارات الكهربائية.

ولفت سعد إلى القرارات التشجيعية التي تم الإعلان عنها سابقًا بدعم السيارات النظيفة من خلال إعفائها جزئيًا أو كليًا من الرسوم الجمركية؛ فضلًا عن عقد شراكة مع الجانب الصيني لتصنيع السيارات الكهربائية وبطارياتها بمصر.​​

فيديو قد يعجبك: