السيارات x أسبوع| خبراء يتحدثون عن تراجع أسعار المستعمل.. والشركات تواصل طرح موديلات 2021

12:32 م الأربعاء 22 يوليو 2020

تعبيرية

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع المنقضي، طرح عدد من الشركات ووكلاء العلامات التجارية طرازات 2021، فيم أكد مسؤولون بشعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية أن تحويل السيارات الجديدة للعمل بالغاز يخرج السيارة من الضمان للإخلال بشروط التعاقد بين الشركة والمستهلك.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

شعبة السيارات: تحويل السيارة الجديدة للغاز يخرجها حتمًا من الضمان

قال علاء السبع، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية فى مصر، إن مبادرة منع ترخيص السيارات التي لا تمتلك منظومة وقود مزدوج "غاز-بنزين" لا تزال فى مراحلها الأولى، وتحتاج إلى بعض الوقت حتى تظهر ملامحها كاملة، وكذا كيفية تطبيق آلية الإحلال.

وأثنى السبع على قرار الحكومة والذي أعلنت فيه برنامج لإحلال بعض أنواع السيارت المتقادمة أو المتهالكة بأخرى جديدة، ومنها المركبات الأجرة والميكروباص التى مضى على صنعها أكثر من 20 عاما، موضحًا أن ذلك سيسهم في تنشيط قطاع تجارة وتصنيع السيارات.

كانت الدكتورة نيفين جامع، وزير الصناعة والتجارة، أكدت أن الوزارة تعمل حاليًا على برنامج إحلال؛ لتحويل نحو 50 ألف سيارة تعدى عمرها 20 عامًا للعمل بنظام الوقود المزدوج "غاز-بنزين".

وأكد عضو شعبة السيارات في تصريح لـ"مصراوي" أنه من الصعب مخاطبة شركات السيارات العالمية لتخصيص خط إنتاج للسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي لتوفيرها للسوق المصري، مضيفًا: "لتنفيذ هذه الفكره يجب التعاقد مع الشركة المصنعة على ما يقرب من 4 مليون سيارة".

وأردف أن محرك السيارة التي ستعمل بالغاز الطبيعي يجب ألا يقل كفاءتة عن 75%، مشيرًا إلى أن 90% من وكلاء السيارات سيرفضون عملية تحويل السيارات التي يقدمون لها خدمات ما بعد البيع.

وأوضح عضو شعبة السيارات أن السيارة الجديدة تخرج من المصنع بمواصفات معينة وتغيير أى شئ من خواصها يخرجها من الضمان قطعًا، ذلك عكس ما إذا خرجت السيارة من مصنعها الأم تعمل بمنظومة وقود مزدوج "غاز-بنزين".

وبحسب خبراء فإن التحول للعمل بمنظومة الوقود المزدوج يعد إخلالا بشروط التعاقد مع مقدمي خدمات ما بعد البيع، كما أنه يؤثر على منظومة التعليق، حيث ترفع تجهيزات الغاز "الاسطوانة والمحول" من الوزن الإجمالي للسيارة، فضلًا عن التأثير على السحب وبعض أجزاء المحرك على المدى الطويل، الأمر الذي يدفع الوكلاء لرفض تقديم الصيانات الدورية لتلك السيارات ولو في فترة الضمان.

إلى ذلك أكد السبع أن العمل بالغاز يعود بالنفع على المستخدم والدولة في آن، ومن أبرز تلك المزايا تقليل واردات المواد البترولية، نظرا لأن تكلفة استهلاك الغاز الطبيعى أقل بنحو 50% من البنزين والسولار.

وطالب السبع بضرورة تحديث البنية التحتية وتوفير محطات "الغاز الطبيعي" بكافة الطرق، نظرًا لأن عملية التفويل تستغرق ما بين 25 إلى 30 دقيقة وذلك لعدم حدوث تكدس بمحطات الوقود فضلا عن توفير الوقت والمجهود وهو ما يلزم توافر عدد من التجهيزات للانتقال لتلك المرحلة.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد خلال افتتاح مشروع الأسمرات 3، الأحد، أن الدولة لن تسمح بترخيص سيارات البنزين الجديدة إلا إذا كانت تعمل بالغاز أيضًا، مؤكدًا أن هذا الأمر هدفه الحفاظ على البيئة، والموارد التي لدى الدولة والاقتصاد وحياة المواطنين.

وأكد السيسي أن الدولة لا يمكن أن تصدر تراخيص لمليون سيارة في عام أو اثنين أو ثلاثة، مشددًا :" مش هنرخص أي عربية جديدة إلا لو غاز، لما نقول لن نرخص عربية جديدة إلا بالغاز فهذا من حقنا كدولة بتنظم شؤون شعبها هنعمل كدا".

وكيل فيات يطرح تيبو 2021 رسميًا بزيادة تصل لـ 3 الآف جنيه

أعلنت شركة داينامكس أوتو، الوكيل الرسمي لعلامة فيات الإيطالية في مصر عن طرح موديلات 2021 من طراز فيات تيبو في السوق المصري، بزيادة سعرية تراوحت بين 2000 جنيه و3 الآف جنيه مقارنة بأسعار 2020.

ووفقًا للأسعار الرسمية المعلنة في يوليو الجاري، أصبحت أسعار فيات تيبو موديل 2021 تبدأ من 191.900 جنيه مقارنة بـ 189.900 جنيه بزيادة قدرها ألفي جنيه للفئة الأولى المزودة بناقل حركة يدوي، و 206.900 جنيه مقارنة بـ 204.900 جنيه للفئة الثانية مانيوال.

وجاءت الفئة الأولى أوتوماتيك بسعر 252.900 جنيه مقارنة بـ 249.900 جنيه بزيادة قدرها 3 الآف جنيه، والفئة الثانية 287.900 جنيه مقارنة بـ 284.900 جنيه بزيادة قدرها 3 الآف جنيه.

ويبلغ سعر فئة "الهاتشباك" الأولى من تيبو 272.900 جنيه مقارنة بـ 269.900 جنيه يزيادة 3 الآف جنيه، فيما جاءت فئة هاتشباك ثانية كاملة التجهيز بسعر رسمي 312.900 جنيه مقارنة بـ 309.900 جنيه سابقًا.

تقدم فيات تيبو العائلية المجمعة بمصانع الشركة الإيطالية بتركيا، بنسختين من المحركات الأول مخصص لفئات ناقل الحركة اليدوي، ويتكون من 4 أسطوانات سعة 1.4 لتر بقوة 95 حصانا، وناقل الحركة من 6 سرعات.

المحرك الثاني المرتبط بناقل حركة أوتوماتيك، مكون من 4 أسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 110 حصان و152 نيوتن متر للعزم الأقصى، وناقل الحركة من 6 سرعات.

وتتسارع فيات تيبو من الثبات بسرعة 100 كيلومتر خلال 11.2 ثانية، وتصل إلى سرعة قصوى 192 كيلومترا في الساعة، وتستهلك في المتوسط 6.3 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر.

وتقف نسخ "تيبو" على عجلات رياضية قياس 16 و17 بوصة، وتبلغ مساحة تخزينها الخلفية (الشنطة) 520 لتر.

وتتوفر تيبو بوسائل أمان قياسية أهمها وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، فرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع إليكتروني لقوة الفرامل EBD، برنامج التوازن الإلكتروني ESP، نظام إيموبليزر ضد السرقة، مصابيح ضباب أمامية وخلفية.

وتشتمل مقصورة تيبو بفئتها الأعلى تجهيزًا على أنظمة ترفيه أبرزها مشغل أقراص مدمجة، مدخل توصيل AUX- USB، عجلة قيادة متعددة المهام يمكن التحكم من خلالها في بعض وظائف السيارة، خاصية توصيل الهواتف الذكية لاسلكيا - بلوتوث، خاصية التحكم في المرايات الجانبية وطيها كهربائيًا، كاميرا خلفية وحساسات خلفية للمساعدة في ركن السيارة، مثبت للسرعة.

"دايملر" تعتزم شطب 20 ألف وظيفة خلال السنوات المقبلة

تعتزم شركة "دايملر" الألمانية لصناعة السيارات شطب نحو 20 ألف وظيفة خلال السنوات المقبلة، حسبما أكدت الشركة الجمعة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

وبحسب تقرير لصحيفة "هاندلسبلات" الألمانية الصادرة اليوم، فإن خفض العمالة سيوفر للشركة ملياري يورو.

وكان مجلس إدارة الشركة أعلن في الأساس عزمه توفير 4ر1 مليار يورو من النفقات.

وقال متحدث باسم مجلس العاملين في الشركة لـ(د.ب.أ) إن المحادثات مستمرة مع الشركة وهي بلا شك خلافية، مؤكدا أهمية أن يسود الوضوح قريبا، حتى يعرف العاملين وضعهم.

ورفضت مصادر من المقر الرئيسي للشركة التعليق على التقارير الإعلامية.

وكان رئيس شؤون العاملين بالشركة فيلفريد بورت أعلن الأسبوع الماضي أن عدد الوظائف المخطط شطبه المطروح في المناقشات حاليا، والذي يتراوح بين 10 آلاف و15 ألف وظيفة، غير كاف.

تراجع مبيعات السيارات في أوروبا بنحو 40% خلال النصف الأول من 2020

أظهرت بيانات اتحاد مصنعي السيارات الأوروبي الصادرة اليوم الخميس تراجع مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 38 في المئة، في حين تراجعت في يونيو الماضي على أساس سنوي بنسبة 22.3 في المئة.

وذكر الاتحاد الأن إجمالي المبيعات خلال الشهر الماضي بلغ 949 ألفا و722 سيارة مقابل 22ر1 مليون سيارة خلال يونيو من العام الماضي.

وأظهرت البيانات تحسنا طفيفا في المبيعات خلال الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق حيث كان المبيعات قد تراجعت في مايو الماضي بنسبة 52.3 في المئة.

تعاني سوق السيارات في أوروبا من تراجع كبير بسبب إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد. وكانت المبيعات قد تراجعت في مارس الماضي بنسبة 55 في المئة تقريبا وفي أبريل بنسبة 75 في المئة.

وسجلت المبيعات تراجعا كبيرا في الأسواق الكبرى بالاتحاد الأوروبي باستثناء فرنسا التي سجلت زيادة في المبيعات بنسبة 1.2 في المئة خلال الشهر الماضي، بفضل الحوافز الحكومية لمشتريات السيارات بحسب بيان الاتحاد.

وتراجعت المبيعات في إسبانيا بنسبة 36.7 في المئة في حين تراجعت في ألمانيا بنسبة 32.3 في المئة وفي إيطاليا بنسبة 23.1 في المئة سنويا خلال الشهر الماضي.

مليون سيارة.. رابطة المصنعين: يصعب إحلال هذا العدد مرة واحدة

قال خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات المصرية، إن مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة ينعكس بالإيجاب على الاقتصاد المصري والمواطنين في آن واحد.

كانت الدكتورة نيفين جامع، وزير الصناعة والتجارة، أكدت أن الوزارة تعمل حاليًا على برنامج إحلال؛ لتحويل آلاف السيارات التي تعدى عمرها 20 عامًا للعمل بنظام الوقود المزدوج "غاز-بنزين".

وأضاف سعد في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن السيارات التي يستهدفها البرنامج الحكومي في المرحلة الأولى يصل إلى مليون و800 ألف مركبة.

وأوضح أن مصانع السيارات في مصر قد لا تستطيع الإيفاء بهذا العدد الكبير من السيارات في وقت واحد، مطالبًا بأن يتم تقسيم عملية الإحلال لشرائح زمنية محددة.

وأشار إلى أن رابطة مصنعي السيارات وأعضائها يرون أن الأفضل في عملية الإحلال البدء بسيارات النقل الجماعي "الميكروباص"، وتحديدًا التي يتم تزويدها ببنزين أوكتان 80.

وفي حديث له على هامش افتتاح مشروع الأسمرات 3، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة تعمل على إحلال السيارات القديمة والمتهالكة بأخرى تعمل بالوقود المزدوج "غاز-بنزين" بهدف تعظيم الاستفادة من الاكتشافات الغازية المصرية وحفاظًا على البيئة وتقليص فاتورة المشتقات البترولية.

حفاظًا على البيئة.. لاند روفر تقدم محركات هجين لـRange Rover

أعلنت شركة لاند روفر عن تجهيز الموديلين Range Rover وRange Rover Sport بمحركات هجين جديدة أكثر اقتصادية وأقل انبعاثات.

وأوضحت الشركة البريطانية أنها تقدم لسيارة الأراضي الوعرة محرك ديزل سداسي الأسطوانات على شكل مستقيم سعة 3.0 لتر معزز بتقنية الدفع الهجين المعتدل 48 فولت.

ويساعد مولد بدء الدوران الكهربائي السيارة لدى عمليات بدء الحركة بدفعة من عزم الدوران الإضافي. ومن التقنيات، التي اعتمدتها لاند روفر أيضا للحد من استهلاك الوقود، تمديد مرحلة Start/Stop، واسترداد مزيد من طاقة الكبح.

ويتوفر المحرك الجديد بقوة 221 كيلووات/300 حصان و258 كيلووات/350 حصان. وفي الموديل Range Rover Sport يتوفر المحرك الجديد بقوة 183 كيلووات/249 حصان.

واستفادت معدلات الاستهلاك من هذه التقنيات؛ حيث تتراوح من 8.6 إلى 9.2 لتر/100 كلم، وهو ما ينتج عنه من 225 إلى 241 جم/كلم من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، في حين لم تتوفر البيانات الخاصة بالموديل Range Rover Sport حتى الآن.

ولم تطرأ أية تغييرات على نظام الدفع بمحركات البنزين، والتي تصل إلى قوة 416 كيلووات/565 حصان، ونسخة الدفع الهجين Plug-in بقوة 297 كيلووات/404 حصان.

أما السيارة Range Rover Sport فتتوفر بموديل أساسي يعتمد على سواعد محرك رباعي الأسطوانات سعة 2 لتر وبقوة 221 كيلووات/300 حصان.

فورد تعيد إحياء Bronco أسطورة الطرق الوعرة لمنافسة جيب رانجلر

أعلنت شركة فورد عن إحياء أسطورة الطرق الوعرة Bronco، والتي ستتوفر في 3 نسخ ثنائية ورباعية الأبواب، بالإضافة إلى الموديل الصغير Bronco Sport.

وتتمتع سيارة فورد الجديدة بهيكل جسم يمكن تغييره ليمنح العملاء العديد من الخيارات، مثل السقف الصلب مع عناصر قابلة للإزالة والسقف القماشي مع قابلية للخلع بالكامل.

وفي بعض النسخ يمكن إزالة الأبواب بحيث تصبح Bronco كابريو على الطرق الوعرة.

وتعتمد السيارة الأمريكية على سواعد محرك V6 سعة 2.7 لتر وبقوة 228 كيلووات/310 حصان، ويتوفر لها أيضا محرك رباعي الأسطوانات سعة 2.3 لتر وبقوة 198 كيلووات/270 حصان.

أما النسخة Bronco Sport فتعتمد على سواعد محرك بقوة 180 كيلووات/245 حصان، وآخر بقوة 133 كيلووات/181 حصان.

ومن المقرر إطلاق السيارة Bronco الجديدة بحلول نهاية العام الجاري لتشعل نار المنافسة مع جيب Wrangler.

8 آلاف جنيه تراجعًا بأسعار بروتون ساجا 2020 في مصر

كشف شركة أوتو جروب القصراوي شريك مجموعة عز العرب بوكالة بروتون الماليزية في مصر، عن تخفيضات على سيارتها السيدان الصغيرة ساجا في يوليو الجاري.

وأقر الوكيل المحلي والموزع الرسمي للعلامة الماليزية تخفيضا بقيمة 8 آلاف جنيه وبذلك يصبح سعرها الرسمي الجديد 175.000 جنيه بدلاً من 183.000 جنيه.

تعمل بروتون ساجا بمحرك صغير مكون من 4 اسطوانات سعة 1.3 لتر بقوة 94 حصان، ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 نقلات.

وتقف سيارة بروتون على عجلات رياضية قياس 14 بوصة، كما زودت بمرايات جانبية تعمل بالكهرباء.

وتعد ساجا موديل 2012 من السيارات الموفرة للوقود حيث تستهلك 5.4 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر للسيارة المزودة بناقل حركة يدوي، بينما تستهلك السيارة المزودة بناقل حركة أوتوماتيك 5.6 لتر لكل 100 كيلو متر.

أما مواصفات الأمان، فقد زودت السيارة الماليزية بوسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، نظام التوزيع الإليكتروني لقوة الفرامل EBD، غلق مركزي للأبواب، كما زودت بخاصية حساسات الركن الخلفية.

وفيما يتعلق بوسائل الترفيه داخل مقصورة السيارة، فقد زودت بتكييف هواء، زجاج كهربائي، نظام التحكم من خلال عجلة القيادة، مدخل USB/AUX.

4 أشهر من الإغلاق.. مدير سوق السيارات المستعملة يعلن العودة في هذا التوقيت

قال العميد إبراهيم إسماعيل، المدير التنفيذي لسوق السيارات المستعملة بمحافظة القاهرة، إنه تقرر إعادة فتح سوق الجمعة للسيارات بمدينة نصر للجمهور مرة أخري في الأول من أغسطس المقبل.

وأوضح إسماعيل أن إدارة السوق ستعمل على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، نظرًا لأن السوق يتوافد عليه الآلاف أسبوعيًا.

يأتي ذلك بعد أكثر من 17 أسبوعًا من الوقف الكامل لنشاط السوق الذي يعد أكبر تجمع للسيارات المستعملة في مصر، الأمر الذي أثر بحسب خبراء على المبيعات ودفع العشرات إلى أسواق البيع والشراء الإلكترونية.

وأضاف في تصريح لـ"مصرواي" أنه بالرغم من قرار الدولة وقف النشاط بالسوق، لا يزال بعض التجار والمواطنين يتوافدون بمحيط السوق يومي الجمعة والأحد لتداول سياراتهم.

وشدد على أن مثل هذه الأفعال من شأنها أن تتسبب في تفشي وباء فيروس "كورونا" كما أنها غير قانونية، لذا نقوم بإبلاغ الشرطة عنهم لملاحقتهم وتفريق التجمعات بمحيط السوق.

كان اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، قرر غلق سوق السيارات بحي شرق مدينة نصر منتصف مارس الماضي ضمن سلسلة من الإجراءات التي تتخذها المحافظة لتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء بمنع التجمعات لمواجهة فيروس كورونا.

وكيل سيارات لكزس يكشف أسباب ارتفاع أسعارها في مصر

كشفت شركة تويوتا إيجيبت، الوكيل الحصري لعلامة "Lexus" اليابانية في مصر، عن السبب الرئيس في ارتفاع أسعار سياراتها في السوق المحلي.

وتعد علامة "Lexus" التجارية التي أسست عام 1989، ذراع مجموعة "تويوتا" اليابانية المخصص لإنتاج وتوزيع السيارات الفارهة، والذي يمتلك باقة من سيارات الصالون الفارهة وسيارات الدفع الرباعي والكروس أوفر والكوبيه، بالإضافة إلى سيارات بمفهوم الهايبرد الهجينة.

وقالت تويوتا إيجيبت خلال مؤتمر افتراضي عقد، اليوم الثلاثاء، عبر شبكة الإنترنت، إن الرسوم الجمركية التي تفرض على سيارات لكزس، تتسبب في ارتفاع أسعارها الشرائية بشكل ملحوظ مقارنة بأسعارها في أسواق إقليمية أخرى.

وأكد الوكيل المحلي أن ارتفاع قيمة الجمارك يجعل منافسة لكزس بقطاع السيارات الفارهة في مصر أمر صعب، إلا أن التواجد في مصر أمر ضروري، لافتتة إلى أنها حققت مبيعات جيدة للغاية منذ انطلاقها قبل نحو عام ونصف.

ويتوفر في السوق المصري 4 سيارات تحمل علامة لكزس اليابانية، هي LX750 وتنتمي لفئة الـSUV الرياضية الكبيرة وتبدأ أسعارها من 5.6 مليون جنيه وحتى 5.8 مليون جنيه، وسيارة RX350 ويبدأ سعرها من 2.55 مليون جنيه حتى 3.05 مليون جنيه.

كما يتوفر لعملاء لكزس في مصر سيارتين سيدان فارهة، هي LS500 ويبدأ سعرها من خمسة ملايين جنيه حتى 6.25 مليون جنيه، والسيارة ES350 والتي تعد الأرخص في عائلة لكزس، إذ تبدأ أسعارها من 2.5 مليون جنيه حتى 2.65 مليون جنيه.

يشار إلى أن لكزس وفقًا لبيانات مجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، استطاعت أن تستحوذ بمبيعات سيارتها LX750 في الأشهر الخمس الأول من 2020 على حصة سوقية وصلت إلى 68.8% بقطاع السيارات الـSUV الفارهة الكبيرة والذي بلغ إجمالي المبيعات به 16 سيارة.​

هل تنخفض أسعار السيارات المستعملة بعد إعلان الحكومة عن خطة لتخريدها؟

حالة من القلق والترقب تنتاب الكثير من العاملين في سوق السيارات المستعملة بعد إعلان الحكومة المصرية خطة طموحة لإحلال السيارات المتقادمة التي مر على أول استخدام لها 20 عامًا بأخرى جديدة.

وتعد السيارات القديمة التي مر عليها نحو 20 عاما الأكثر تداولًا بين المستهلكين والتجار في سوق المستعمل، الأمر الذي ينذر بخروج شريحة فاعلة من السوق بمجرد دخول القرار الحكومي حيز النفاذ.

يقول العميد إبراهيم إسماعيل، مدير سوق السيارات المستعملة بالقاهرة: سوق السيارات المستعملة يشهد حالة من الارتباك خاصة في ظل التوقف الذي يشهده السوق حتى الآن نظرًا لمواجهة انتشار وباء "كورونا" المستجد.

وتوقع إسماعيل في تصريح لـ"مصرواي"، موجة من تراجع أسعار المستعمل وخاصة "الملاكي القديم" لخطورة تعرضه للتخريد، بالإضافة إلى عدم ثبات أسعار السيارات الحديثة بسبب خطة تحويل السيارات إلى الوقود المزدوج "غاز-بنزين".

وأكد أن قرار الرئيس السيسي بعدم ترخيص أي سيارة جديدة إلا إذا كانت تعمل بالغاز الطبيعي يصب في مصلحة الدولة لاستغلال الثروة الطبيعية التي تمتلكها، بالإضافة إلى خطتها في الحد من التلوث البيئي بشكل أكبر خلال السنوات القادمة.

كانت الدكتورة نيفين جامع، وزير الصناعة والتجارة، قالت أن الوزارة تعمل حاليًا على برنامج إحلال؛ لتحويل نحو 50 ألف سيارة تعدى عمرها 20 عامًا للعمل بنظام الوقود المزدوج.

وأشار خبراء إلى أن خطة تخريد السيارات القديمة يجب أن تكون وفق آلية تتيح لمالكي تلك السيارات استبدالها بأخرى جديدة دون أعباء مالية كبيرة، وطالبوا الحكومة باعتبار سعر السيارة القديمة مقدمًا لأخرى جديدة.

من جانبه، توقع أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، أن تتوقف حركة تجارة السيارات المستعملة الفترة المقبلة بسبب اعتزام الدولة "تحويل السيارات التي مر عليها أكثر من 20 عامًا إلى خردة".

وأكد أبو المجد لـ"مصراوي" أن السيارات التي تستهدف الحكومة المصرية إحالتها للتقاعد وإخراجها من الشارع، تستحوذ على ما يقرب من 40% من سوق المستعمل.

وأضاف: السوق في الوقت الحالي يسوده حالة من القلق تجاه الموديلات القديمة التي يتراوح عمرها بين ١٠ و٢٠ عامًا، وذلك لخطورة تعرضها للتخريد خلال فترة وجيزة.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد خلال افتتاح مشروع الأسمرات 3، أن الدولة لن تسمح بترخيص سيارات البنزين الجديدة إلا إذا كانت تعمل بالغاز أيضًا، لافتا إلى أن هذا الأمر هدفه الحفاظ على البيئة، والموارد التي لدى الدولة والاقتصاد وحياة المواطنين.

وقال السيسي إن الدولة لا يمكن أن تصدر تراخيص لمليون سيارة في عام أو اثنين أو ثلاثة، مشددًا :" مش هنرخص أي عربية جديدة إلا لو غاز، لما نقول لن نرخص عربية جديدة إلا بالغاز فهذا من حقنا كدولة بتنظم شؤون شعبها هنعمل كدا".

وكيل هيونداي يكشف عن أسعار "توسان" موديل 2021

أعلنت مجموعة جي بي غبور أوتو، الوكيل الحصري لعلامة هيونداي ومازدا وشيري وجيلي في مصر، عن أسعار السيارة "توسان" موديل 2021 التي تنتمي لفئة السيارات الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات.

ووفقًا للقائمة التي خاطب بها الوكيل المحلي للعلامة الكورية الجنوبية شبكة موزعيه بأنحاء الجمهورية، فإن السيارة الجديدة تقدم بـ9 فئات من التجهيزات وبزيادة نحو 3 آلاف جنيه مقارنة بأسعار 2020.

وبحسب القائمة السعرية الصادرة عن "هيونداي"، تقدم الفئة الأولى القياسية من توسان المزودة بمحرك سحب طبيعي بـ 407.900 جنيه، والفئة الثانية تباع بسعر رسمي 437.900 جنيه.

وجاءت الفئة الثالثة من توسان بسعر رسمي 462.900 جنيه، والفئة الرابعة سعرها الرسمي 487.900، أما الفئة الخامسة الأعلى تجهيزًا بين فئات توسان المزودة بمحرك سحب طبيعي فيبلغ سعرها 492.900 جنيه.

أما النسخة المزودة بشاحن تيربو، أصبح سعر الفئة الأولى منها 462.900 والفئة الثانية سعرها 512.900 جنيه، بينما بلغ سعر الفئة الثالثة 517.900 جنيه، والرابعة 557.900 جنيه.

تتوفر هيونداي توسان 2021 بخيارين من المحركات الأول رباعي الاسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 130 حصان عند 3600 لفة في الدقيقة، ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات.

وتتسارع السيارة من الثبات حتى 100 كيلومتر في الساعة خلال 11.6 ثانية، وتصل إلى سرعة قصوى 186 كيلومترا في الساعة، وتستهلك في المتوسط 8.8 من الوقود لكل 100 كيلومتر.

أما الخيار الثاني فهو محرك مزود بشاحن تيربو يبلغ قوته 175 حصان عند 5500 لفة في الدقيقة، وينقل حركته للمحاور ناقل حركة أوتوماتيك من 7 سرعات، وتأتي بخاصية الدفع الأمامي للعجلات في جميع الفئات ما عدا أعلى فئة LIMITED التي تأتي مزودة بخاصية الدفع الخلفي للعجلات.

وتتسارع النسخة التوربينية من الثبات حتى 100 كيلومتر في الساعة خلال 9.1 ثانية، وتصل إلى سرعة قصوى 200 كيلومتر في الساعة، وتستهلك في المتوسط 7.5 من الوقود لكل 100 كيلومتر.

وتمتلك السيارة الكورية الجنوبية عدد كبير من وسائل الأمان والسلامة أبرزها نظام الفرامل المضادة للانغلاق ABS، وتوزيع إلكتروني لقوة الفراملEBD، برنامج التوازن الإلكترونيESP، بالإضافة إلى وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، والنظام الذكي لركن السيارة، كما زودت السيارة بكاميرا خلفيه، حساسات ركن خلفية، خاصية مراقبة ضغط الإطاراتTPMS.

أما على الجانب الترفيهي داخل المقصورة، زودت توسان بشاشة مبتكرة تعمل باللمس يمكن التحكم بها وربطها مع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد Android Auto والآيفون Apple CarPlay ، وزودت بخاصية التوصيل اللاسلكي "بلوتوث"، مدخل USB-AUX، كما زودت السيارة بخاصية المفتاح الذكي لتشغيل وإيقاف السيارة بضغطة زر.

في مؤتمر افتراضي.. تويوتا إيجيبت: ندرس إتاحة سيارات الغاز الطبيعي

عقدت شركة تويوتا إيجيبت ، الثلاثاء، مؤتمرًا افتراضيًا عبر شبكة الإنترنت، ناقشت خلاله عدد من القضايا المتعلقة بالعلامة التجارية في مصر وقطاع السيارات بشكل عام.

وجاءت السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي في صدارة القضايا التي تم التطرق إليها، ذلك في ظل اهتمام الإدارة المصرية بملف تحويل السيارات القديمة وطرح سيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد خلال افتتاح مشروع الأسمرات 3 مؤخرًا، أن الدولة لن تسمح بترخيص سيارات البنزين الجديدة إلا إذا كانت تعمل بالغاز أيضًا، لافتا إلى أن هذا الأمر هدفه الحفاظ على البيئة، والموارد التي لدى الدولة والاقتصاد وحياة المواطنين.

قال أحمد منصف، الرئيس التنفيذي لتويوتا إيجيبت، إن الشركة تدرس دخول سيارات تعمل بالغاز الطبيعي، مضيفًا أنهم لم يصلوا إلى الأن لقرار نهائي بشأن طرح تلك السيارات محليًا.

وأوضح منصف أن تقديم سيارات تعمل بالوقود المزودج "غاز-بنزين" في مصر مقيد بالسياسة التسويقية الخاصة بتويوتا العالمية، كما أن جميع السيارات التي تقدمها الشركة اليابانية قد لا تصلح للسوق المصري.

وأشار إلى أن سيارات تويوتا هايبرد التي تعتمد على الطاقة الكهربائية إلى جانب الوقود التقليدي، قد تكون من البدائل الجيدة في مصر لتقليص استخدام النبزين وكذا الحد من الانبعاثات الكربونية الضارة للبيئة.

وكيل هيونداي يكشف عن أسعار إلنترا HD موديل 2021

أعلنت مجموعة جي بي غبور أوتو، الوكيل الحصري لعلامة هيونداي ومازدا وشيري وجيلي في مصر، عن أسعار السيارة "هيونداي إلنترا HD" موديل 2021.

ووفقًا للقائمة التي خاطب بها الوكيل المحلي للعلامة الكورية الجنوبية شبكة موزعيه بأنحاء الجمهورية، فإن السيارة الجديدة تقدم بـ5 فئات من التجهيزات وبزيادة نحو 2.000 جنيه مقارنة بأسعار 2020.

وبحسب القائمة السعرية الصادرة عن "هيونداي"، تقدم الفئة الأولى القياسية من إلنترا HD سيدان العائلية المجمعة محليًا بـ 234.900 جنيه، والفئة الثانية تباع بسعر رسمي 241.900 جنيه.

أما الفئة الثالثة من السيارات يقدر سعرها الرسمي بـ247.900 جنيه، والفئة الرابعة سعرها 254.900، فيم سعر الفئة كاملة التجهيز 262.900 جنيه.

وتعد هيونداي إلنترا HD واحدة من السيارات الشعبية بالسوق المصري، إذ بلغ إجمالي مبيعاتها خلال الأشهر الخمس الأول من العام الجاري 1.773 وحدة، لتحتل المركز السابع بقائمة السيارات الأكثر مبيعًا.

تعتمد هيونداي إلنترا HD الجديدة على محرك رباعي السلندرات سعة 1.6 لتر بقوة 121 حصان ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 4 سرعات وتبلغ سرعتها القصوى 180 كيلومترًا في الساعة.

وتمتلك السيارة عدد من مواصفات الأمان موزعة على الفئات الخمس تتمثل في، وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، ونظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، ونظام توزيع اليكتروني للفرامل EBD.

وتقف السيارة على عجلات معدنية تقليدية ورياضية قياس 15 بوصة ويتوفر بالفئات الثلاث الأولى و 16 بوصة للفئات الأعلى، وتتسع مساحة تخزينها الخلفية (الشنطة) إلى 402 لترًا.

وتوفر الشركة المصنعة للسيارة بالفئات الأعلى من السيارة فتحة سقف كهربائية ومرايا ضم بتحكم كهربائي وفوانيس ضباب أمامية وسبويلر خلفي.

نيسان تكشف عن سيارتها Ariya الكهربائية بسعر 46 ألف دولار

كشفت شركة صناعة السيارات اليابانية نيسان موتور اليابانية الرائدة فى صناعة السيارات النقاب عن سيارة كهربائية جديدة وتصميم معدل لشعارها بهدف إطلاق بداية جديدة لها بعد شهور من الفوضى الإدارية وتراجع الربحية.

يصل مدى السيارة الكهربائية الجديدة آريا وهي من فئة السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (إس.يو.في)إلى 610 كيلومترات(379 ميلا).

وهذه السيارة هي أول منتج جديد تطلقه نيسان في ظل الإدارة الجديدة التي تولت السلطة في ديسمبر الماضي.

يبدأ سعر السيارة الجديدة من حوالي 5 ملايين ين (46 ألف دولار) أى مايعادل 736.000 جنيه تقريبًا، وهي أحدث محاولة لإنعاش مجموعة منتجات الشركة المتقادمة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن ماكوتو أوشيدا الرئيس التنفيذي لشركة نيسان القول إن "آريا فيها كل جوهر تكنولوجيا نيسان"، مضيفة أن نيسان يمكنها الاستفادة من الضجة التي تثور حول أي سيارة جديدة رغم أنه لن يتم طرحها في الأسواق قبل منتصف العام المقبل.

كانت نيسان قد سجلت خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس الماضي أكبر خسارة سنوية لها منذ أكثر من 20 عاما. كما دخلت الشركة دوامة فوضى إدارية في أعقاب القبض على رئيسها السابق كارلوس غصن في اليابان بتهمة الفساد في نوفمبر 2018.

وذكرت بلومبرج أن السيارة الكهربائية الجديدة أريا ستذكر الأسواق بأن نيسان مازالت ثاني أكبر منتج سيارات في اليابان من حيث الإنتاج وأنها تعمل منذ سنوات للاستعداد لعصر السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة.

إعلان